"الأميرة سميّة للتكنولوجيا" تفوز في مسابقة مشاريع التخرج

تم نشره في الثلاثاء 12 آب / أغسطس 2008. 10:00 صباحاً
  • "الأميرة سميّة للتكنولوجيا" تفوز في مسابقة مشاريع التخرج

 عمّان- الغد- حصلت جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا على المرتبة الأولى على مستوى الجامعات الأردنية والمرتبة الثانية على مستوى الجامعات العربية في مسابقة مشاريع التخرج لكليات تكنولوجيا المعلومات التي عقدت أخيرا في جامعة البترا.

ويدعى المشروع، الذي شارك فيه طلاب من الجامعة "Blue Key"، حيث طوروا مشروعاً يعتمد على تكنولوجيا الاتصالات، البلوتوث (Bluetooth) و(J2ME) وهي تكنولوجيا متخصصة في برمجة الهواتف النقالة.

وتكمن فكرة المشروع في تزويد المستخدم ببرنامج خاص يستخدم في الجهاز النقال من خصائصه التواصل مع أي باب بحيث بالإمكان فتحه وإغلاقه عن بعد دون الحاجة إلى مفاتيح باستخدام تكنولوجيا البلوتوث الموجودة على الجهاز النقال.

ويتمتع النظام الجديد بنظام حماية على ثلاثة مستويات، الأول داخل الجهاز المحمول والثاني خلال نقل المعلومات والثالث داخل قطعة البلوتوث المتحكمة بالأبواب وبذلك تتم عملية تحكم وحماية كاملة للأبواب. يشار إلى انه يمكن استخدام الاختراع في العديد من الأماكن مثل الفنادق، المؤسسات، المنازل، السيارات وأجهزة الكمبيوتر.

وشارك في إنجاز المشروع الطلاب الخريجون في تخصص تكنولوجيا المعلومات نايف القواقزة وطارق علان وسليمان قموة. وشارك وأشرف على المشروع د. أشرف أحمد القدومي، عضو هيئة التدريس في كلية الملك الحسين لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة.

والجدير ذكره أن جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا هي إحدى مؤسسات مدينة الحسن العلمية، التي تشمل إضافة إلى الجامعة الجمعية العلمية الملكية والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.

وتعد جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المؤسسة التعليمية الأولى في مجالي الالكترونيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركزا للإبداع على المستويين المحلي والإقليمي، حيث تمنح درجتي الماجستير والبكالوريوس في العديد من التخصصات.

التعليق