كارل لويس: أهم ميدالياتي الاولمبية هي التي انتزعتها من جونسون

تم نشره في الجمعة 8 آب / أغسطس 2008. 10:00 صباحاً
  • كارل لويس: أهم ميدالياتي الاولمبية هي التي انتزعتها من جونسون

 

بكين - ليس لدى العداء السابق كارل لويس البطل الاولمبي تسع مرات اي شك في أن أهم ميدالية ذهبية اولمبية فاز بها كانت التي حصل عليها بعد تجريد منافسه بن جونسون منها بسبب تعاطيه المنشطات.

وكان الاميركي لويس والكندي جونسون المولود في جاميكا من بين أفضل الرياضيين في العالم في اولمبياد 1988 وكانت أكثر السباقات اثارة بينهما سباق 100 متر في دورة سول التي سجل فيها جونسون رقما قياسيا عالميا وفاز بالميدالية الذهبية.

لكن بعد ثلاثة أيام من فوزه بالميدالية أثبتت الفحوص تعاطيه منشطات محظورة رياضيا وجرد من الميدالية الذهبية ومنحت للويس.

وقال لويس لرويترز في مقابلة "هذه الميدالية أثبتت أنني فعلت الشيء الصحيح. انها الميدالية التي يجب الحديث عنها للأطفال في العالم من اجل ضرورة عمل الاشياء الصحيحة وليس الخاطئة والتمسك بما تؤمن به. هذا ما تمثله لي هذه الميدالية."

واضاف لويس إن أول ميدالياته الاولمبية الذهبية التي كانت في دورة لوس انجليس 1984 أثبتت أنه اجتهد كثيرا للوصول إلى هذا المستوى فيما تثبت أخر ميدالياته الذهبية في دورة اتلانتا 1996 قدرته على النجاح رغم تقدم عمره. واعتزل لويس (47 عاما) الرياضة عام 1997.

لكن تبقى ميدالية دورة 1988 مميزة بالنسبة للعداء السابق.

ولم يخسر لويس الذي كان يدافع عن لقبه الاولمبي لقب بطولة العالم أمام جونسون في العام السابق فقط لكنه اتهم منافسه بأنه يتعاطى المنشطات. وثبت أن هذا الأمر كان صحيحا.

وقال لويس "كان من الممكن اغرائي وان افعل مثله وأغش لأني كنت أخسر حينها لكني قررت عدم تعاطي منشطات. قررت أن أسير في الطريق الصحيح وحدث لي في النهاية الشيء الصحيح."

واوضح لويس الذي يتقاسم الرقم القياسي في الفوز بميداليات اولمبية ذهبية مع السباح الاميركي مارك سبيتز والعداء الفنلندي بافو نورمي ولاعبة الجمباز الروسية لاريسا لاتينينا إنه لا ينوى متابعة اي منافسات لألعاب القوى اثناء وجوده في بكين.

وأضاف "لقد قررت بعد الاعتزال اختيار رياضتين لم يسبق لي مشاهدتهما من قبل (لأتابعهما). اخترت في الدورة السابقة تنس الطاولة وكرة اليد وهذه المرة سأشاهد كرة الريشة وما زلت اتلقى العروض بشأن لعبة ثانية."

التعليق