جراند بري المجر: كوفالاينن يحرز فوزه الاول في بطولة العالم للفورمولا1

تم نشره في الجمعة 8 آب / أغسطس 2008. 10:00 صباحاً
  • جراند بري المجر: كوفالاينن يحرز فوزه الاول في بطولة العالم للفورمولا1

فجرسائق ماكلارين مرسيدس الفنلندي هايكي كوفالاينن مفاجئة كبيرة في جراند بري المجر (المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1) عندما نال لقب السباق وهو الفوز الاول له في البطولة وقطع الفنلندي مسافة السباق البالغة 306.663 كم في 1.37.27.067 ساعة، اي بمعدل سرعة وسطي بلغ 188.810 كم في الساعة.

والفضل في ذلك يعود لانسحاب السائق البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) ، قبل ثلاث لفات من نهاية السباق.

وكان ماسا في طريقه الى الفوز بالسباق وانتزاع صدارة ترتيب بطولة العالم من البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) الذي حل خامسا اذ قفز من المركز الثالث الى الاول عند اول منعطف بعد انطلاق السباق وبقي متصدرا بعد الدخول الاول الى غرف الصيانة.

وحافظ البرازيلي على موقعه حتى اللفة 67، اي قبل ثلاث لفات من النهاية، وكان حينها يبتعد بفارق اكثر من سبع ثوان عن كوفالاينن، قبل ان يتصاعد الدخان من مؤخرة سيارته اثر عطل في محركها فتوقفت سيارته تماما واضطر بالتالي الى الانسحاب تاركا المركز الاول الى الفنلندي الذي احتفل بفوزه الاول في هذه البطولة.

وتراجع ماسا الى المركز الثالث في الترتيب العام للبطولة بعد ان توقف رصيده عند 54 نقطة، في حين عزز هاميلتون صدارته رابعا رصيده الى 62 نقطة، وصعد رايكونن الى المركز الثاني بفارق خمس نقاط عن الاول، ووصل صاحب المركز الاول في سباق اليوم الى النقطة ال38 حيث يحتل المركز السادس.

منافسة قوية بين رايكونن وغلوك

 وشهدت اللفات الاخيرة من السباق اثارة بين رايكونن وغلوك اذ ضغط الاول على الثاني في محاولة لانتزاع المركز الثالث (قبل انسحاب ماسا) وقلص الفارق معه الى اقل من ثانية في اللفة قبل الاخيرة لكن الالماني صمد حتى النهاية واستحق الصعود الى المنصة للمرة الاولى في البطولة.يذكر ان غلوك كان تعرض الى حادث خطير في سباق جائزة المانيا الكبرى على حلبة هوكنهايم قبل اسبوعين اثر انزلاق في الاطارات الخلفية ما ادى الى خروجه عن المسار وارتطامه بالحائط على الجهتين.

التعليق