11 دولة في مهرجان الإسكندرية السينمائي

تم نشره في الأربعاء 6 آب / أغسطس 2008. 09:00 صباحاً

 القاهرة- أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي أن 11 دولة متوسطية تتنافس في المسابقة الرسمية للدورة الـ24، التي تقام في الفترة من 26 إلى 30 آب (أغسطس) الحالي.

وقالت إيريس نظمي رئيسة المهرجان لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن قلة عدد الدول المشاركة في المسابقة الرسمية سببه اقتصار المشاركة على بلدان البحر المتوسط، مؤكدة أن من بين المشاركين 4 دول عربية هي مصر والمغرب ولبنان والجزائر، بينما تشارك تونس وسورية والعراق خارج المسابقة.

وقال ممدوح الليثي رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما المنظمة للمهرجان إنه ستقام ليلة للسينما السورية في أول أيام المهرجان عقب مراسم الافتتاح بمناسبة اختيار سورية كضيف شرف المهرجان، بينما تقام في اليوم التالي ليلة للسينما المغربية، التي يحتفل المهرجان بيوبيلها الذهبي.

وفيما يخص الدول المتوسطية التي تتنافس على جوائز المهرجان، قال سمير شحاتة الأمين العام إن بينها فرنسا بفيلم "ممثلات" للمخرجة والممثلة فاليريا بروني تادسكي وهي شقيقة كارلا بروني قرينة الرئيس الفرنسي ساركوزي ونالت جائزة الإخراج في مهرجان مراكش السينمائي، ونال الفيلم جائزة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي وجائزة سيزار لأحسن ممثلة دور ثاني.

وتشارك اليونان بفيلم "تصحيح" الحاصل على جائزة أفضل سيناريو بمهرجان برلين، بينما تشارك الجزائر بفيلم "قيل ذات يوم" للمخرج إبراهيم تساكي، وحاز الفيلم على جائزة السيناريو في احتفالية الجزائر عاصمة ثقافية للعالم العربي وعرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، ويعرض لبنان فيلم "خلص" الحاصل على جائزتي أفضل سيناريو وأفضل مونتاج من مهرجان دبي 2007 للمخرج برهان علوية.

ويشارك المغرب بفيلم "سميرة في الضيعة" إخراج لطيف لحلو وبطولة سناء موزيان، ونال الجائزة الدولية للنقاد وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان مونتريال السينمائي، وتشارك ألبانيا بفيلم "الأسرار" إخراج سبارتاك بيكاني وهو إنتاج مشترك مع ألمانيا، وتعرض إسبانيا فيلم "أعز ما عندي" الحاصل على جائزة أفضل ممثلة لبطلته ماريان ألفاريز في مهرجان لوكارنو.

وتشارك ايطاليا بفيلم "في الممنوع" إخراج فولفيو برنسكوني، كما تشارك سلوفينيا بفيلم "أنا من تيتو فاليس" وهو إنتاج مشترك مع مقدونيا.

أما مصر، التي تحق لها المشاركة بأكثر من فيلم باعتبارها الدولة المضيفة، فتقدم لها حتى الآن فيلم واحد هو "قبلات مسروقة" للمخرج خالد الحجر سيناريو وحوار أحمد صالح وبطولة يسرا اللوزي وأحمد عزمي وباسم سمرة وراندا البحيري ومحمد كريم ودرة ونرمين ماهر.

التعليق