هاني شاكر يعود إلى "عالم الفن"

تم نشره في الخميس 31 تموز / يوليو 2008. 10:00 صباحاً

 القاهرة - أعلنت شركة عالم الفن المصرية للإنتاج الفني عودة التعاقد بينها وبين المغني المصري هاني شاكر بعد خمس سنوات كاملة من انفصاله عن الشركة، أنتج خلالها لنفسه بعيدا عن شركات الإنتاج القائمة.

وقال المنتج محسن جابر مالك عالم الفن، في مؤتمر صحافي عقده أول من أمس الثلاثاء لإعلان خبر التعاقد، إن هاني شاكر هو "رمز حقيقي للغناء الجيد والراقي".

وأضاف أن صناعة الفن في مصر والعالم العربي تمر بمرحلة عصيبة، وأن غيابه عن سوق الإنتاج خلال السنوات الماضية كان بسبب ظروفه الصحية لكنه عاد من جديد ليكمل المشوار.

ومن جانبه، قال شاكر "إن السنوات الأخيرة شهدت مشاكل كثيرة وصراعات متباينة، وكل فنان ومنتج كان يجاهد وحيدا".

وأضاف انه استشعر خلال السنوات الأخيرة "وجود حرب صريحة على الفن المصري، ومحاولات لتحجيمنا في سوق الغناء وحرق ألبوماتنا من خلال الإنترنت، مما جعل الإنتاج عملية انتحارية".

وأشار هاني شاكر إلى أن المنتجين باتوا ينفقون على أعمالهم ويتعبون لإنجازها بينما يتم تسريبها بعد ساعات من طرحها إلى الإنترنت وتصبح متاحة للجميع مجانا "وهنا لا بد من وقفة صارمة لو كنا نريد بقاء واستمرار الفن المصري على الساحة".

وأعرب عن حزنه من قلة المشاركات المصرية في المهرجانات العربية، وأنه يشك أحيانا في كونه أمرا مقصودا باعتبار أنه كمصري يهمه وجود الفنانين المصريين "الذين يحتاجون حاليا للتعاون معا لإعادة بريق الفن المصري الذي لن يتم إلا من خلال المنتج الواعي في ظل إنفاق البعض حاليا على أعمال دونما النظر إلى العائدات".

وقال المنتج محسن جابر "إن الشركات الخليجية لا تستطيع سحب البساط من تحت أقدامنا كمصريين لأننا ما نزال قادرين على المنافسة رغم الخطر القائم، وعندنا الإمكانيات التي تمكننا من منافسة الجميع".

وأضاف جابر قائلا: "الكارثة أننا عشوائيون في النطاق الموسيقي ولا توجد لدينا ضوابط تحافظ على حقوق المنتج الذي يجد نفسه معرضا للقرصنة والسرقة ولا يستطيع أن يمنع ذلك لعدم وجود قانون يحميه".

وأشار إلى أنه تنبه مبكرا لزوال الكاسيت وتوجه إلى التوزيع الرقمي باختلاف أساليبه فكان صاحب أول "رنات" للهاتف وغيرها.

وفيما يخص تفاصيل التعاقد الجديد، رفض هاني شاكر الحديث عن قيمة العقد، مشيرا إلى أنه عقد سنوي قابل للتجديد ينص على طرح ألبوم سنويا وعدد من الأغنيات المصورة.

وأوضح أنه بدأ بالفعل في التجهيز للألبوم الجديد، الذي يعد الثالث له مع عالم الفن بعد ألبومي "بحبك أنا" و"بحبك يا غالي".

التعليق