"السماء تغني: قراءة في تاريخ الموسيقا العربية" كتاب جديد لعز الدين المناصرة

تم نشره في الجمعة 25 تموز / يوليو 2008. 10:00 صباحاً

 

عمان- الغد- صدر أخيرا كتاب جديد للشاعر والناقد عز الدين المناصرة بعنوان: "السماء تغني: قراءة في تاريخ الموسيقا العربية"، وذلك عن دار مجدلاوي بعمان، ويقع الكتاب في "358 صفحة"، وفي ستة فصول وملحق.

وجاءت على النحو التالي: الفصل الاول: "السماء تغني: والارض ايضا", ناقش فيه الباحث تاريخ الموسيقا قبل الميلاد في كنعانيا, ومصر, والعراق.

واحتوى الفصل الثاني على قراءات في تاريخ الموسيقا العربية في العصر الجاهلي والاموي والعباسي والاندلسي, عند كل من: "ابن عبد ربه, هنري جورج فارمر, ناصر الدين الاسد, محمود احمد الحفني, منى سنجقدار شعراني, احمد سفطي, عبدالعزيز بن عبدالجليل, الصاد الرزقي", اضافة ليسرى جوهرية عرنيطة التي تناولت الموسيقا في فلسطين العثمانية.

ويؤكد المناصرة, ان "فيروز" مثلا, "فلسطينية", غادر والدها الفلسطيني قريته "فسوطة- عكا", في العام 1926م, وولدت فيروز في بيروت, لأب فلسطيني وأم لبنانية من آل البستاني, وأن "صبري الشريف", مدير مكتب الرحابنة, "خليلي".

وفي الفصل الثالث "مغنون ومغنيات", وموسيقيون في "كتاب الاغاني للاصفهاني", حيث قرأ المناصرة "27 جزءا", قراءة مونتاجية, واستخرج ملخصات للمغنين والموسيقين: "معبد, ابن سريج, ابن محرز, ابن عائشة, الغريض, طويس, ابن مسحج, الدلال, يونس الكاتب, مالك بن ابي السمح, سياط, عمر الوادي, متيم الهشامية, جميلة, سائب خاثر, سلامة القس, علية بنت المهدي, ابراهيم بن المهدي, علوية, بصبص, قلم الصالحية, سلامة الزرقاء, حبابة, بديح, فند, عزة الميلاء, عريب, مخارق, ابو حشيشة, المسدود". وتطرق المناصرة ايضا للموسيقيين الكبار مثل: ابراهيم الموصلي, اسحق الموصلي, وزرياب.... وغيرهم.

وتضمن الفصل الرابع "النقد الموسيقي عند العرب- الاطار النظري", قراءة النظريات الموسيقية عند: "الفارابي, الكندي, ابن سينا, لسان الدين بن الخطيب, اخوان الصفاء, الارموي", اضافة لرأي الاسلام في الغناء والموسيقى من وجهة نظر ابي حامد الغزالي.

وحمل الفصل الخامس عنوان "تأثير الموسيقا العربية في الموسيقا الاوروبية: فارمر, هذا الايرلندي الرائع", وقرأ فيه المناصرة, كتابات فارمر حول التأثير العربي, وناقشها, حيث اثرت الموسيقا العربية, والتركية في موسيقا: "فاغنر, موتسارت, بيتهوفن, تشايكوفسكي, كورساكوف", وغيرهم.

وفي الفصل السادس يكشف المناصرة عن مخطوطة "كتاب الادوار في حل الاوتار", المنسوبة الى ابن سبعين الاندلسي "ص 277-339", وهي نسخة دار الكتب المصرية, التي اشار الباحثون العرب بأنها "مفقودة تماما", لهذا اعتمدوا على النسخة المنسوبة للارموي التي حققها هاشم الرجب.

وحقق المناصرة المخطوطة, وكتب مقدمة حول الشك في نسبتها, وهي مصورة عن نسخة اصلية كان يمتلكها المطرب والموسيقي الفلسطيني في ثلاثينيات القرن العشرين, "يحيى السعودي".

أما الملحق, فهو عبارة عن شرح لمجموعة من المصطلحات الموسيقية, حسب معناها في التراث العربي.

التعليق