انطلاق المخيم الصيفي الرابع والثلاثين الثلاثاء المقبل

تم نشره في الجمعة 25 تموز / يوليو 2008. 09:00 صباحاً
  • انطلاق المخيم الصيفي الرابع والثلاثين الثلاثاء المقبل

 

محمد الكيالي

عمان- تقيم جمعية رعاية اليتيم الخيرية في مخيم البقعة الثلاثاء المقبل المخيم الصيفي الرابع والثلاثين في كلية تدريب عمان التابعة لوكالة الغوث الدولية، ويستمر حتى الرابع عشر من آب (أغسطس) المقبل.

ويهدف المخيم حسب مديره نورس الريماوي، إلى الرقي بمستوى العمل مع الأطفال الأيتام ذكوراً وإناثاً، إذ يهتم بالجوانب الحياتية للأيتام كافة، التعليمية منها والثقافية والترفيهية.

وأشار الريماوي إلى استهداف شرائح الأيتام لتشمل كافة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسورية وفلسطين، والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتعاون مع اللجنة التنسيقية لمراكز التأهيل المجتمعي في المخيمات. كما يستهدف المخيم الصيفي الشباب المتطوع لرفد المخيمات بقيادات شبابية قادرة على الإنتاج لخدمة مجتمعاتها.

وبين الريماوي أن المخيم يهدف إلى توفير الراحة الجسمية والعقلية للمشاركين ضمن برنامج منهجي وعلمي وتربوي مدروس، وتحقيق فلسفة الدمج ما بين الأطفال العاديين وأقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة. كما ويسعى المخيم من خلال برامجه المختلفة إلى تنمية مهارات الأطفال الإدراكية والمعرفية والسلوكية، وتنمية الحس الوطني والاجتماعي والصداقات، وتفجير طاقات الأطفال الإبداعية من خلال أجواء صحية وملائمة، وإفادة الأطفال وتعبئة العطلة الدراسية الصيفية.

إضافة إلى إتاحة فرص الإبداع والترفيه، وإعداد وتدريب الشباب القادة لخدمة المجتمع المحلي، والخروج بنتائج ومخرجات إيجابية لتحقيق التنمية المجتمعية الشاملة والمستدامة، وإدامة التواصل الفعال والتعاون المشترك مع كافة المؤسسات الاجتماعية ذات العلاقة.

وأشار الريماوي إلى أن الإدارات المتعاقبة للجمعية وللمخيم الصيفي دأبت على إقامة حفل افتتاحي لانطلاق فعاليات المخيم، وقال "ارتأينا هذا العام بأن يحيي الحفل الفنان العربي الملتزم سميح شقير في الرابع من آب (أغسطس) المقبل لما يتمتع به من قبول وحضور لدى الجمهور الأردني والعربي، ولما يقدمه من فن وطني ملتزم".

وتشتمل البرامج الصباحية الخارجية على السباحة، وزيارات إلى متحف الأطفال ومؤسسة شومان ومركز زها الثقافي وحديقة الحيوانات ونادي الجواد العربي والسيارات، إضافة إلى زيارة لمدينة الجبيهة الترويحية.

وتهدف البرامج الخارجية الصباحية، بحسب الريماوي، إلى تعريف الأطفال على البيئة المحيطة لهم في المجتمع سواءً الثقافية أو الاجتماعية أو الرياضية، وتنمية المهارات الفنية والثقافية والرياضية للأطفال، والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني المختلفة في البيئة المحيطة، إضافة إلى تعزيز الأنشطة الخارجية في المخيم الصيفي.

والجدير ذكره أن المخيم الصيفي انطلق في العام 1973 برعاية وكالة الغوث الدولية وجمعية الشبان المسيحية للأيتام في مخيمات اللاجئين ومناطق المملكة المختلفة، وانتهى المخيم في العام 2003 لظروف تخص جمعية الشبان.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تذاكر (OSAMA)

    السبت 26 تموز / يوليو 2008.
    اين يمكن شراء تذاكر خفلة الفنان سميح شقير؟¿
  • »تذاكر (OSAMA)

    الجمعة 25 تموز / يوليو 2008.
    اين يمكن شراء تذاكر خفلة الفنان سميح شقير؟¿