سيمون ينتزع لقب انديانابوليس ووزنياك وفرداسكو مونتانيس على منصات التتويج

تم نشره في الثلاثاء 22 تموز / يوليو 2008. 10:00 صباحاً
  • سيمون ينتزع لقب انديانابوليس ووزنياك وفرداسكو مونتانيس على منصات التتويج

تنس حول العالم

 

مدن - فاز الفرنسي جيل سيمون بلقبه الرابع في بطولات التنس للمحترفين بعد فوزه المقنع بنتيجة 6-4 و6-4 على الروسي دميتري تورسونوف حامل اللقب في نهائي بطولة انديانابوليس يوم اول من امس الأحد.

وسيطر سيمون (23 عاما) الذي تغلب على الالماني تومي هاس والاميركي سام كيري في طريقه للنهائي طوال المباراة ونجا تسع مرات من كسر إرساله.

ولم يسبق لسيمون الفوز بأي بطولة للمحترفين في الولايات المتحدة.

وجاء تفوق سيمون المصنف الثاني في إنقاذ تسع فرص لكسر إرساله في استمرار لأدائه الرائع في مباراة الدور قبل النهائي حين تغلب بمجموعتين لواحدة على كيري.

وقال سيمون لمحطة اي.اس.بي.ان التلفزيونية "كنت واثقا لكني لم أرغب في خسارة إرسالي فكافحت بقوة في كل نقطة."

ودخل سيمون البطولة كمصنف ثان لكن قلائل توقعوا أن يحقق الفوز.

وقال "لعبت بطريقة جيدة جدا.. كان من الرائع أن أفوز هنا من أول مشاركة وسأعود بالتأكيد العام المقبل."

وعانى تورسونوف بسبب الحر الشديد وفقد أعصابه في المجموعة الثانية ملقيا بمضربه على الأرض.

وقال سيمون الذي سبق له الفوز ببطولات الدار البيضاء ومرسيليا وبوخارست إنه من السابق لاوانه تماما القول إن كان بمقدوره تحقيق مفاجأة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة التي تبدأ في 25 اب (اغسطس) المقبل.

وقال اللاعب الفرنسي "ماتزال هناك الكثير من البطولات وستكون المنافسة قوية جدا".

دورة ستانفورد

احرزت الكندية الكسندرا وزنياك الصاعدة من التصفيات لقبها الأول في بطولات المحترفات بعد ان تغلبت على الفرنسية ماريون بارتولي المصنفة السادسة 7-5 و6-3 في نهائي بطولة ستانفورد كلاسيك للتنس اول من امس الاحد.

وأصبحت وزنياك اول لاعبة كندية تفوز باحدى بطولات المحترفات منذ عام 1988.

وقالت وزنياك "اؤمن بقدراتي الا انني لم اكن اتوقع الفوز بالبطولة".

واضافت "لقد فاجأت نفسي وانا في غاية الفخر بما حققته. عبور مرحلة التصفيات وخوض ثماني مباريات ليس بالامر السهل".

وبدأت بارتولي التي اطاحت بانا تشاكفيتادزة من دور الثمانية ثم باليابانية اي سوجاياما من الدور قبل النهائي المباراة بشكل جيد واتيحت لها الفرصة للتفوق على وزنياك 5-4 في المجموعة الاولى.

ومع ذلك سددت اللاعبة الكندية البالغة من العمر20 عاما ضربتين خلفيتين ساحقتين لتكسر ارسال منافستها قبل ان تنتزع الفوز بالمجموعة 7-5.

وتلقت بارتولي العلاج عندما كانت متأخرة 2-1 في المجموعة الثانية بسبب اصابة في فخذها الايسر وعانت من صعوبة في التحرك بعد ذلك.

وقالت بارتولي انها شعرت بألم خلال التدريبات الصباحية تزايد مع مضي المباراة قدما.

واضافت بارتولي "كنت اتحرك ببطء شديد ولم اتمكن من تسديد الكرة بالشكل الذي اعتدت عليه في المباريات السابقة."

وتابعت "بدأت الامور تسوء في المجموعة الثانية الا انني اردت انهاء المباراة بما يمكن الجمهور من مشاهدة مباراة كاملة."

ومن المتوقع ان تدخل وزنياك قائمة افضل50 لاعبة في العالم عند صدور القائمة الجديدة للتصنيف العالمي.

وقالت وزنياك "يمكنني ان اكون ضمن العشر الاوليات. كل شخص لديه وقته الذي يشعر فيه بانه بات اكثر نضجا وتعلم كيفية التحكم في انفعالاته عندما يلعب بطولات كبيرة. كلما زادت السرعة التي تشعر فيها بالثقة بنفسك كلما زادت وتيرة تحقيق النجاحات".

دورة اوماغ

 احرز الاسباني فرناندو فرداسكو المصنف اول لقب بطل دورة اوماغ الكرواتية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 251 الف يورو، بفوزه على الروسي ايغور اندرييف الرابع 3-6 و6-4 و7-6 (7-4) في المباراة النهائية.

واحتاج فرداسكو الى ساعتين و44 دقيقة للتغلب على اندرييف ليحرز بالتالي لقبه الثاني في مسيرته بعد فوزه بدورة فالنسيا الاسبانية عام 2004، اضافة الى خوضه 3 مباريات نهائية في كيتسبويل النمسوية عام 2005 وسان بطرسبورغ الروسية عام 2007 ونوتنغهام الانكليزية عام 2008.

من جانبه، خاض اندرييف (25 عاما) الذي يملك 3 ألقاب في جعبته تاسع مباراة نهائية في مسيرته ويعود اخر فوز له الى دورة موسكو التي احرز لقبها عام 2005.

دورة امرسفورت

الفرنسي جيل سيمون يحمل كأس انديانابوليس بعد فوزه على الروسي دميتري تورسونوف -(ا.ف.ب)

جرد الاسباني البرت مونتانيس المصنف خامسا منافسه البلجيكي ستيف دارسيس الثالث من لقبه بطلا لدورة امرسفورت الهولندية الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 326 الف يورو.

في المباراة النهائية يوم اول من امس الاحد، فاز مونتانيس (27 عاما) المصنف في المركز 63 عالميا على دارسيس (24 عاما) الـ56 في العالم 1-6 و7-5 و6-3.

وعانى مونتانيس قبل ان يدخل في اجواء اللقاء فخسر المجموعة الاولى بسهولة، ثم تقدم في الثانية 5-3 لكن البلجيكي ادرك التعادل 5-5 قبل ان ينحني في نهايتها 5-7.

وفي المجموعة الثالثة الحاسمة، ارتفعت معنويات مونتانيس وانخفضت لدى منافسه الخائف على اللقب فكان الفوز حليف الاول الذي احرز لقبه الاول بعد فشله في 4 نهائيات.

وعلق على الفوز قائلا "اخيرا احرزت لقبا"، فيما هنأه منافسه بالقول "لقد صمد" بعد بداية غير مشجعة.

واعرب مدير الدورة هانز فيليوس عن امله في ان تكون اجواء نسخة العام 2009 التي ستقام في ايار/مايو افضل من الحالية التي اثرت الامطار على منافساتها.

استعراض فيدرر-نادال وبورغ-ماكنرو في ماليزيا

تحتضن ماليزيا في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل استعراضا استثنائيا يجمع ابطال الماضي والحاضر في كرة المضرب، عندما يقف السويسري روجيه فيدرر المصنف اول عالميا في مواجهة الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا، بينما يستعيد السويدي بيورن بورغ ايام منافسته التقليدية للاميركي جون ماكنرو.

وبحسب جعفر ابو الامين العام للاتحاد الماليزي للتنس، اكد الابطال الاربعة مشاركتهم في اللقاء الاستعراضي الذي سيقام على ملعب "جليل ستاديوم" جنوب العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وسيحصل فيدرر على فرصة اخرى للثأر من نادال الذي خطف منه لقبي رولان غاروس وويمبلدون هذا العام، بينما سيمنح بيورغ وماكنرو الجمهور فرصة لاستعادة ذكريات الزمن الجميل حيث تخطت منافستهما الشيقة كل الحدود، علما ان بورغ (52 عاما) احرز 11 لقبا كبيرا 6 منها في البطولة الفرنسية و5 متتالية في نظيرتها الانكليزية، بينما ظفر ماكنرو (49 عاما) الذي يعمل حاليا معلقا تلفزيونيا بسبعة القاب كبرى، 4 منها في الولايات المتحدة وثلاثة في ويملبدون.

تصنيف المحترفين

 واصل السويسري روجيه فيدرر تصدره للتصنيف الذي أصدره اتحاد لاعبي التنس المحترفين يوم امس الاثنين وذلك برصيد 6600 نقطة.

وجاء الاسباني رفائيل نادال في المركز الثاني مسجلا 5830 نقطة تلاه الصربي نوفاك ديوكوفيتش في المركز الثالث برصيد 4945 نقطة.

واحتل الروسي نيكولاي دافيدينكو المركز الرابع في التصنيف برصيد 2970 نقطة تلاه الاسباني ديفيد فيرير في المركز الخامس برصيد 2945 نقطة.

وحل الاميركي اندي روديك في المركز السادس برصيد 2065 نقطة.

وجاء الارجنتيني ديفيد نالبانديان في المركز السابع برصيد 2030 نقطة تلاه الاميركي جيمس بليك في المركز الثامن برصيد 1955 نقطة.

وحل البريطاني اندي موراي في المركز التاسع برصيد 1730 نقطة تلاه السويسري ستانيسلاس فافرينكا في المركز العاشر برصيد 1660 نقطة.

تصنيف المحترفات

 واصلت الصربية انا ايفانوفيتش تربعها على عرش تنس السيدات في التصنيف الجديد الذي اصدره اتحاد لاعبات التنس المحترفات يوم امس الاثنين برصيد 3828 نقطة.

وحلت مواطنتها ايلينا يانكوفيتش في المركز الثاني برصيد 3685 نقطة تليها الروسية ماريا شارابوفا في المركز الثالث برصيد 3626 نقطة.

وجاءت الروسية سفيتلانا كوزنتسوفا في المركز الرابع برصيد 3455 نقطة.

وحلت الاميركية سيرينا وليامز في المركز الخامس برصيد 3251 نقطة تلتها الروسية ايلينا ديمنتييفا في المركز السادس برصيد 3105 نقطة.

وحلت الاميركية فينوس وليامز في المركز السابع برصيد 2606 نقطة تلتها الروسية انا تشاكفيتادزه في المركز الثامن برصيد 2416 نقطة.

وجاءت الروسية دينارا سافينا في المركز التاسع برصيد 2287 نقطة تلتها البولندية انيسكا رادفانسكا في المركز العاشر برصيد 2141 نقطة.

التعليق