مصير مجهول لسورية في غرب آسيا وترجيح تغريم المحترف حيدر ونهائي الدرع في القويسمة

تم نشره في الأحد 20 تموز / يوليو 2008. 10:00 صباحاً
  • مصير مجهول لسورية في غرب آسيا وترجيح تغريم المحترف حيدر ونهائي الدرع في القويسمة

متفرقات من الملاعب الأردنية

 تيسير محمود العميري

عمان - تشهد الساحة الكروية المحلية جملة من الاحداث المثيرة، التي تنذر بموسم كروي ملتهب في ظل تسارع تلك الاحداث، التي اعطت مؤشرا ايضا بأن العلاقة بين بعض الاندية ليست على ما يرام، في ظل ما جرى مؤخرا من انتقالات لبعض اللاعبين هنا وهناك.

عقد العراقي حيدر يثير زوبعة

نفى نادي شباب الاردن ان يكون طرفا في الخلاف الحالي بين اللاعب العراقي حيدر عبدالامير، الذي وقع مؤخرا على كشوفات الشباب، والنادي الفيصلي الذي سبق لحيدر اللعب في صفوفه لمدة موسمين متتاليين.

وحسب ما فهمته "الغد"، فإن اعتراض النادي الفيصلي على العقد الجديد بين حيدر وشباب الاردن له ما يبرره، إذ ان اللاعب وقع على عقد مع الفيصلي يمتد من 23 آب/ اغسطس 2007 الى 23 آب/ اغسطس 2008، وإن تضمن ذلك التاريخ اشارة الى "موسم 2007/2008"، وتضمن العقد شرطا جزائيا يتضمن قيام الطرف المخل بالعقد بدفع مبلغ 10 آلاف دينار للطرف الآخر، إذ يتضمن العقد السابق اشارة الى انه يمكن تجديد العقد تلقائيا اذا لم يتم ابلاغ اللاعب خطيا بتجديد عقده قبل شهر من انتهاء مدة العقد السابق.

وحسب ما يتردد، فإن اللاعب حيدر قدم الى نادي شباب الاردن وأبلغه رسميا انه غير موقع على عقد مع اي نادٍ آخر، وانه في الشهرين الماضيين لم يتلقّ راتبا من الفيصلي ولم يدفع له بدل سكن، بعد ان ابلغه اداري الفريق سابقا عدنان عوض بأن الفيصلي لا يرغب في تجديد العقد معه، مما دفع شباب الاردن الى توقيع العقد مع حيدر والحاقه بإقرار من اللاعب بأنه غير ملتزم مع اي نادٍ آخر، بحيث تم توثيق العقد في سجلات اتحاد الكرة بعد ان دفع نادي شباب الاردن مبلغ 500 دينار كرسوم لقيد اللاعب، استنادا للبند 12/5/3 من تعليمات قيد اللاعب غير الاردني "اقرار من اللاعب بأن عقده مع النادي هو الوحيد والمعتمد، وانه غير مرتبط بأي عقد مع نادٍ آخر، على ان يكون الاقرار بلغة يعرفها اللاعب، مع ترجمة مصدقة الى اللغة العربية اذا كان الاقرار بلغة اخرى".

لكن المادة التي تسبقها 12/5/3 تشير الى نموذج الاتفاق المبرم بين النادي المنتقل اليه أو موافقة خطية من النادي المنتقل منه، فيما اذا كان عقده ساريا معه، مع ترجمة الى اللغة العربية مصدقة اذا كان العقد أو الموافقة بغير اللغة العربية، وهنا يبرز التساؤل كيف صدق الاتحاد على العقد اذا لم يتوفر البندان السابقان؟.

وعليه فإن اتحاد الكرة سيناقش ما ورده من النادي الفيصلي الذي يطلب اللاعب الالتزام بالتدريبات حتى انتهاء مدة عقده في 23 آب/ اغسطس المقبل، وسيستمع لوجهة نظر اللاعب العراقي حيدر عبدالامير، وفي حال وجد الاتحاد اللاعب مذنبا، فيتم تغريمه الشرط الجزائي لمصلحة الفيصلي واستمرار لعبه مع نادي شباب الاردن، الذي لم يكن طرفا في المشكلة طالما ان اللاعب وقع اقرارا رسميا بأنه غير ملتزم بعقد مع اي نادٍ آخر.

يذكر ان اتحاد الكرة سيعيد فتح باب قيد اللاعبين غير الاردنيين في الخامس والعشرين من شهر تموز/ يوليو الحالي، للسماح للاندية بقيد اللاعبين الجدد قبل انطلاق منافسات الدوري الممتاز.

انسحاب سورية من غرب آسيا

أفادت معلومات صحافية بأن رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم الدكتور احمد جبان، اتخذ قرارا بحل المنتخب السوري والاعتذار عن عدم المشاركة في النسخة الخامسة من بطولة غرب آسيا لكرة القدم، التي تقام في ايران خلال الفترة من 7 الى 16 آب/ اغسطس المقبل، بعد ان قدم المدرب السوري محمد قويض استقالته على خلفية تداعيات خروج المنتخب السوري من المرحلة الثالثة لتصفيات مونديال جنوب افريقيا 2010، لكن مصدرا رسميا في اتحاد غرب آسيا نفى ان يكون الاتحاد قد تبلغ بقرار رسمي من سورية بهذا الشأن، بل ان الامين العام للاتحاد السوري توفيق سرحان نفى ان يكون الاتحاد السوري قد قرر عدم المشاركة.

وستكون سورية في حال تبلغ اتحاد غرب آسيا رسمية باعتذارها عن عدم المشاركة، ثالث دولة تعتذر بعد لبنان والعراق، وبالتالي ستصبح مجموعة منتخبنا الثانية في غرب آسيا مقتصرة عليه والمنتخب العُماني، في حين تضم المجموعة الاولى منتخبات ايران وقطر وفلسطين، وفي حال بقي عدد الفرق كما هو سيتأهل منتخبنا تلقائيا الى دور الاربعة برفقة العُمانيين، ما لم تتم اضافة فريق ثالث أو تغيير نظام اقامة البطولة للمرة الاولى منذ انطلاقها عام 2000.

إلى ذلك ينتظر ان يتم تعيين المدرب السوري نزار محروس مديرا فنيا للمنتخب السوري في الفترة المقبلة لا سيما في تصفيات امم آسيا، التي تنطلق في منتصف شهر كانون الثاني/ يناير المقبل.

اللاعب العراقي حيدر عبدالأمير يرتدي قميص شباب الأردن - (الغد)

يذكر ان منتخبنا كان سيلاقي نظيره السوري يوم 7 آب/ اغسطس المقبل في طهران، علما ان آخر مواجهة بين المنتخب في غرب آسيا، انتهت لمصلحة المنتخب السوري بهدف خالد البابا ضمن النسخة الرابعة التي اقيمت العام الفائت في الاردن.

أزمة ملاعب منتظرة ونهائي الدرع في القويسمة

رغم ان اتحاد الكرة قد قرر في وقت سابق منع ازدواجية مشاركة الاندية الاردنية خارجيا تجنبا للارهاق وخلط اجندة الموسم الكروي، الا انه سرعان ما سمح للوحدات والفيصلي بالظهور عربيا وآسيويا في الفترة المقبلة.

بيد ان انطلاقة الموسم الكروي ببطولة الدرع ومن ثم بطولات كأس الكؤوس والدوري الممتاز وكأس الاردن، الى جانب المباريات الودية والرسمية للمنتخبات الوطنية لمختلف الاعمار وعلى صعيدي الرجال والسيدات، اضافة الى المشاركة النادوية عربيا وآسيويا، يعني بما لا يدع مجالا للشك بأن ازمة الملاعب في طريقها الى التجدد في ظل هذا الكم الوافر من المباريات، مقابل فترة الراحة التي تطلبها الملاعب لإجراء الصيانة اللازمة على ارضيتها العشبية.

تأهل اتحاد الرمثا الى دور الاربعة من بطولة الدرع انقذ الاتحاد من موقف حرج يوم الثلاثاء المقبل، لو ان الاندية الاربعة المتأهلة كانت من عمان، حيث سمح ملعب الملك عبدالله الثاني بإقامة مباراة من المباراتين، فيما لم يسمح ستاد عمان بذلك سوى بالمباراة التي جمعت يوم امس بين الفيصلي والحسين ضمن الدور الاول من البطولة، بهدف منح المنتخب راحة مناسبة وعدم تخريب ارضيته وهو ما ادى الى حجب تدريبات المنتخب الاول عن ستاد عمان، وبالتالي ستقام مباراتا يوم بعد غد الثلاثاء على ملعبي الملك عبدالله الثاني والحسن، فيما تقام المباراة النهائية يوم الجمعة المقبل في ملعب الملك عبدالله الثاني ايضا.

المعلومات المتوفرة لـ"الغد" تؤكد بأن ستاد الملك عبدالله الثاني سيغلق في شهر كانون الثاني/ يناير المقبل، في حين سيغلق ستاد الامير محمد في شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير المقبلين، بينما يغلق ستاد عمان في شهري آذار/ مارس ونيسان/ ابريل المقبلين، كذلك سيغلق ستاد الحسن في احد الأشهر الاربعة المقبلة وبالتالي لا بد من التساؤل عن كيفية التنسيق الذي سيتم بين اتحاد الكرة والمدن الرياضية تجنبا للاغلاق الكامل للملاعب في ذات الوقت، وعن مدى امكانية الاستعانة بالملاعب "البتراء وبلدية اربد وبلدية الزرقاء" للتخفيف من العبء على الملاعب الكبيرة في المباريات ذات الحضور الجماهيري قليل العدد.

مطالبات بتأجيل دورة المدربين A

طالب عدد من المدربين الحاصلين على الشهادات التدريبية للمستوى B، بأن يقوم اتحاد اللعبة بتعديل موعد دورة التدريب الآسيوية للمستوى A، التي تقررت خلال الفترة من 30 تشرين الأول/ اكتوبر الى 30 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبلين.

مطالبات المدربين بتعديل الموعد تكمن في الرغبة بالاستفادة من تلك الدورة الهامة، نظرا لاشتراط التفرغ فيها كون المشارك سيلتزم بها من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء، نظرا لأن الغالبية العظمى من المشاركين ستكون ملتزمة بالتدريب مع انديتها في الدوري الممتاز وكأس الاردن.

3 ملفات ساخنة في شباب الأردن

يبدو ان رئيس نادي شباب الاردن سليم خير سيعود من زيارته للولايات المتحدة الاميركية وقد وجد 3 ملفات ساخنة امامه، اولها ما يتعلق بالعلاقة التي ترددت مع نادي الوحدات بسبب استقطاب النادي للاعب عبدالله ذيب، وثانيهما ما يتعلق باحتمال الطلاق بين النادي والجهاز الفني بقيادة المصري محمد عمر، والثالث ما يتعلق باعتراض الفيصلي على العقد الذي ابرم بين شباب الاردن والمحترف العراقي حيدر عبدالامير.

امين سر النادي جورج قعوار يدير الازمات بهدوء وباستشارات قانونية، لحين عودة الرئيس من زيارته الخاصة.

التعليق