"لمة وزهو" عرض احتفالي تونسي يفتتح مهرجان قرطاج

تم نشره في الأحد 13 تموز / يوليو 2008. 10:00 صباحاً

 

تونس - نجح منظمو الدورة 44 من مهرجان قرطاج الدولي أحد اعرق المهرجانات العربية في أن يعيدوا لخشبة مسرح قرطاج توهجا وبريقا افتقده عدة سنوات عندما أقاموا عرضا احتفاليا تونسيا متميزا ضمن حفل الافتتاح بحضور آلاف الجماهير.

وعلى إيقاع موسيقى يوهان شتراوس التي تميز المهرجان أعلن عن انطلاق دورة جديدة من المهرجان بحضور وزير الثقافة التونسي محمد العزيز بن عاشور وعدد من الدبلوماسيين ونجوم الفن.

انطلق الحفل بحضور آلاف غصت بهم مدرجات المسرح الروماني وبمشاركة مئات من الشبان في لوحات رقص وموسيقى وتمثيل والعاب بهلوانية وشعر.

يقدم العرض مواقف من الحياة اليومية في إطار حالم في السوق والمقهى والحافلة والساحات العامة والشواطئ والملاعب.

يصور الممثلون والمشخصون والعازفون ومجموعات الرقص مشاهد حية في مراوحة بين الجد والهزل على امتداد ساعة ونصف من الزمن.

وتحول المكان المخصص للكراسي في المهرجان الى فضاء للعرض قدمت فيه لوحات رقص عصرية وكلاسيكية وزينت جنباته بديكور تونسي يشبه أبواب المدينة العتيقة بالعاصمة.

وفرض الممثلون وجيهة الجندوبي وجعفر القاسمي وسفيان الداهش أنفسهم كنجوم للحفل حين قدموا مواقف طريفة وساخرة تخللت العرض.

على امتداد اللوحات الراقصة اكتشف الحاضرون ألوانا من الموسيقى التونسية رواحت بين العصري والتراثي. وجسدت هذه الموسيقى جزءا كبيرا من التراث الطربي التونسي الاصيل بدءا بالشمال وصولا الى الجنوب بأنغامه البدوية.

وعبر العديد من الحاضرين عن إعجابهم بمستوى العرض وقالت الشابة جيهان بعد انتهاء العرض "هذا العرض صورة من التونسي كما هو في كل مكان.. عرض خفيف وجيد أعاد لحفل الافتتاح حلاوة افتقدناها منذ سنوات".

وقال منظمون إن حفل الافتتاح لم يكلف خزينة المهرجان اكثر من 150 ألف دولار.

وقال الفنان سمير العقربي للصحافيين انه أعجب بالحفل الذي وجد فيه تنوعا وثراء وقال انه في مستوى حجم قرطاج.

ويعتبر العديد من الفنانين مهرجان قرطاج الدولي بوابة حقيقية لمنحهم تأشيرة النجومية غير ان النقاد اجمعوا على انه فقد صيته عندما شارك فيه فنانون وصفوا بانهم لم يصلوا بعد الى مستوى يؤهلهم لاعتلاء هذا المسرح العريق.

ويقود مدير الدورة الحالية للمهرجان سمير بلحاج يحيى حملة لتصحيح مسار المهرجان نحو الطابع الطربي الاصيل واستبعاد ما يعرف بالفن الهابط.

ويشارك ايضا في الدورة الحالية عدد من نجوم الاغنية العربية ابرزهم ماجدة الرومي ونجوى كرم ووائل جسار من لبنان وهاني شاكر وانغام من مصر ولطيفة العرفاوي وصابر الرباعي وامينة فاخت من تونس ونور مهنا من سورية والعراقي كاظم الساهر.

التعليق