عرض لأوركسترا فلسطين للشباب في عمان نهاية الشهر الحالي

تم نشره في الثلاثاء 8 تموز / يوليو 2008. 10:00 صباحاً

 عمّان- الغد- تنظم مؤسسة خالد شومان- دارة الفنون وبالتعاون مع معهد إدوارد سعيد للموسيقى في القدس وبدعم من باديكو (Padico) ومؤسسة عبدالمحسن القطان والكورد إيد (Cordaid) و(DAAD) عرضا لأوركسترا فلسطين للشباب في الثامنة من مساء الحادي والثلاثين من الشهر الحالي على مسرح مركز الحسين الثقافي.

ويأتي العرض ضمن جولة عروض موسيقية لأوركسترا فلسطين للشباب للبدء بمجموعة من التدريبات الموسيقية تنظم لأول مرة في فلسطين إضافة إلى عرضين في عمان والعاصمة السورية دمشق في الفترة ما بين 27 تموز (يوليو) الحالي وحتى 2 آب (أغسطس) المقبل.

مديرة العلاقات العامة في المعهد لينا صالح قالت "ستلتقي الأوركستراتين لأول مرة في مدن القدس ورام الله وحيفا، بعد أن كانت أوركسترا فلسطين للشباب تلتقي وتحيي عروضها خارج الوطن". وأشارت إلى أن التعاون مع أوركسترا جامعة بون يتم للعام الثاني على التوالي حيث التقت الأوركستراتين العام الماضي في ألمانيا.

وتنظم العروض في الثامنة من مساء السابع والعشرين من الشهر الحالي في القدس، وفي الثامن والعشرين في رام الله، وفي التاسع والعشرين في حيفا، وفي الثاني من آب (أغسطس) في دمشق.

وأوضحت صالح أن العرض في فلسطين وبخاصة في القدس له معانٍ مميزة وعميقة مستمدة من قدسية المكان، فهي تجمع أربعين موسيقياً فلسطينياً من الوطن ومن المنفى سواء من سورية، الأردن، الولايات المتحدة الأميركية، مصر، فرنسا، ألمانيا والسويد.

وتلتقي الأوركستراتين للتدريب على برنامج العرض الذي يتضمن أغاني من ألحان الأخوين رحباني، سهيل خوري، عيسى بولص، ريما ترزي، ريم البنا وستيفن ادامز والمتتالية الثانية من مقطوعة غيانيه للموسيقار آرام ختشادرييان، ستلتقيان في مخيم تدريبي ينظم في مركز بيرزيت للنشاطات التابع للمعهد في الفترة ما بين 17 إلى 26 من الشهر الحالي.

ويذكر أنه من خلال برنامج معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى التعليمي الذي يستقطب سنوياً حوالي 600 طالب وطالبة شكل المعهد نواة "أوركسترا فلسطين للشباب" في العام 2004 من طلبته المتقدمين في العزف على الآلات الأوركسترالية. ويسعى المعهد لزيادة عدد أعضاء أوركسترا فلسطين للشباب بحلول العام 2010 من خلال تنظيم ورشات وحفلات صيفية.

التعليق