مهرجان شبيب يختتم فعالياته بحفل غنائي شعبي لحسين السلمان

تم نشره في الاثنين 7 تموز / يوليو 2008. 10:00 صباحاً
  • مهرجان شبيب يختتم فعالياته بحفل غنائي شعبي لحسين السلمان

 محمد الكيالي

عمان- اختتمت مساء أول من أمس فعاليات مهرجان شبيب للثقافة والفنون بدورته الرابعة عشرة، والتي أقيمت على مدى خمسة أيام، بحفلة للفنان الشعبي حسين السلمان في المدرج الروماني.

وقامت الشريفة بدور رئيسة اللجنة العليا المنظمة لمهرجان شبيب بتكريم السلمان في بداية الاحتفال، كما قدمت شهادات شكر وتقدير لجميع الصحافيين والإعلاميين المشاركين وتكريم الفنان التشكيلي يونس العمري.

وبدأ الحفل، الذي حضره عدد كبير من الجماهير المتعطشة للفن الشعبي، بتقديم أغنية "حتى كل العالم يسمع" التي تفاعل معها جميع الحاضرين بالتصفيق والهتاف وحمل صور السلمان والتجوال فيها في كامل أرجاء المدرج.

كما غنى عددا من الأغاني الأخرى منها "ع باب الكلية لزرعلك تينة" و"خمس صبايا" التي رددها أكثر من مرة لتتألق الفرقة الموسيقية المصاحبة للسلمان في العزف منفردة رافقها قارع الطبل الذي تراقص وهو يقرع آلته تارة عند المنصة الرئيسية وأخرى فوق المدرجات بين الجماهير ما أضفى بهجة لدى الحاضرين.

ونوع السلمان من نمط الأغاني، لينتقل بتلقائية من الأغاني الشعبية إلى الوطنية إلى المصرية إلى اللبنانية على غرار العتابا والميجانا، ما أدى إلى حالة من الهيجان الجماهيري الذي بدأ بالنزول إلى الساحة الوسطى للمدرج والتكاتف بخط طولي، مؤدين رقصة الدبكة التي تعرف في عدد من دول الشرق الأوسط ناهيك عن الفتيات والشبان والمسنين الذين أنستهم موسيقى وكلمات السلمان آلامهم في لحظات من الشجون السمعي.

ومن الأغاني الأخرى التي أداها السلمان أغنية "تجري دموعي" و"يابا يابا له" وأغنية "ولعت" التي كررها أكثر من مرة حسب رغبة الجمهور ليتفاعل الجميع مع الأغنية وحركات السلمان التي أعطت شحنة للحاضرين الذين لم يتوانوا عن الغناء بأعلى صوتهم.

هذا وانتشر رجال الأمن في كامل أرجاء المدرج بعد أن اصطف عدد كبير من الجماهير في الخارج مطالبين بالدخول دون اقتطاع تذاكر، لكن الأمن سمح لهم بالدخول بعد ذلك في منتصف الحفل لتمتلئ المدرجات وتعم حالة الهتاف والتصفيق.

يذكر أن مهرجان شبيب للثقافة والفنون لهذا العام قام باستضافة الفنان اللبناني كريم الشاعر والأردني أحمد عبندة في اليوم الأول، والفنان السوري سميح شقير الذي استحوذ على الأنظار لشعبية أغانيه الجارفة، إضافة إلى الفنانة الأردنية الملتزمة عايدة الأميركاني المعروفة بأغانيها الوطنية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الف ß (ادارة منتدى حسين السلمان)

    الاثنين 7 تموز / يوليو 2008.
    www.hussienalsalman.co.cc
  • »الف ß (ادارة منتدى حسين السلمان)

    الاثنين 7 تموز / يوليو 2008.
    www.hussienalsalman.co.cc