مهرجان الأردن في مهب رياح الإلغاء

تم نشره في الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008. 10:00 صباحاً
  • مهرجان الأردن في مهب رياح الإلغاء

نقابتا فناني سورية ولبنان تقاطعان.. وفنانون يفكرون بالاعتذار

حنان العتّال

عمّان - ازدادت مهمة القائمين على مهرجان الأردن صعوبة، بانضمام نقابتي الفنانين في سورية ولبنان إلى قائمة المقاطعين، بعد الحملة التي تبنتها نقابة الفنانين الأردنية.

الصعوبة كذلك تأتي من إعلان نجوم كبار اعتذاراتهم عن عدم المشاركة بالمهرجان، حيث تردد أن الفنانة اللبنانية إليسا تتجه نيتها الى الاعتذار عن عدم إحياء الحفل المقرر لها في المهرجان، فضلا عما أورده موقع "إيلاف" الالكتروني من ان الفنانة إليسا ستعلن عبر وسائل الإعلام نيتها الاعتذار عن المهرجان بسبب ما أثير حوله من شبهات تطبيعية.

الفنان عمر العبداللات كان هو الآخر أعلن اعتذاره عن عدم المشاركة في المهرجان، مؤكدا في بيان أصدره أول من أمس بعد اجتماعه مع مجلس نقابة الفنانين، أن الاعتذار جاء بعد دراسة لظروف المشاركة هذا العام "التي تشوبها الكثير من الشبهات حول الشركة المنظمة".

الفنانان فضل شاكر ويارا انضما كذلك إلى قائمة المعتذرين، فيما يتوقع أن تصدر شركة روتانا التي يشارك بعض نجومها في المهرجان بيانا تحدد فيه موقفها من المهرجان.

وكان مدير أعمال الفنان راغب علامة وشقيقه خضر صرح لـ "الغد" أن علامة "سيتخذ القرار المناسب" بعد الاطلاع الكامل على حيثيات "شبهة التطبيع"، مرجحا اتخاذ قرار المقاطعة في حال "تم التأكد من ذلك".  وقبلها كان المصري عمرو دياب قال إنه لن يشارك في حال ثبوت اتهام المهرجان بالتطبيع.

 إلى ذلك أكد الفنانان الأردنيان زياد صالح وطوني قطان مشاركتهما في المهرجان. زياد صالح قال في حديث لـ "الغد" إنه لن يستطيع التملص من شرط جزائي تضمن عقدا وقعه مع شركة "بلاند بي" "قيمته كبيرة"، إن هو قرر عدم المشاركة.

صاحب الشركة الأردنية "بلاند بي" عمر ساري أكد أن العقد الذي وقعه مع الفنانين الأردنيين يتضمن بندا جزائيا يحصل إذا تم الإخلال بالعقد. وقال إن جميع الشروط التي طلبها ساري من إدارة المهرجان والتي تهم صورة الفنان الأردني وإظهار قيمته الفنية تم تنفيذها بالكامل، مبينا أن إدارة المهرجان لم تقصر في الدعم.

ساري أكد أن اعتذار أي فنان سيتسبب بضرر يتحمله أمام إدارة المهرجان، مبينا أنه تعاقد مع كل من ديانا كرزون وزياد صالح وطوني قطان وهيثم الشوملي وحسين السلمان، مشيرا إلى أن الشركات التي تم التعامل معها أثناء التجهيزات هي شركات أردنية وأصحابها معروفون. 

طوني قطان قال إن "المشاركة في المهرجان واجب وطني لدعم المشاريع السياحية التي تهدف للترويج للأردن". فيما اعتبر صالح أن المشاركة ضرورية للفنان الأردني الذي يرى أن "المهرجان كرمه للمرة الأولى بأن ساوى بينه وبين نظيره العربي في الدعاية والإعلان".

لجنة مقاومة التطبيع النقابية الأردنية عادت مرة أخرى لتؤكد ان المهرجان "ينظم من قبل شركة فرنسية متصهينة (Puplicis)".

وقال بيان صدر عن رئيس اللجنة المهندس بادي الرفايعة أمس، إن الشركة يرأسها "الصهيوني موريس ليفي"، إضافة إلى تأكيده على أن عددا من الفنانين المشاركين هم "مطبعون، وممن أقاموا علاقات مع العدو الصهيوني"، ذاكرا في هذا السياق مغني الاوبرا العالمي بلاسيدو دومينغو، وفنانة الجاز الفنانة ديانا كرال، والفنان ومنتج الأفلام دافيد لينش، والفنان ميكا، والشاب خالد.

ورفض البيان أن "يشارك هؤلاء في مهرجان يحمل اسم الاردن"، داعيا جميع الأردنيين والعرب إلى عدم حضور حفلاتهم ومقاطعة المهرجان.

كما طالب البيان رئيس الوزراء إلغاء المهرجان، و"التجاوب مع الرغبة الشعبية الكبيرة في رفض مهرجان هذا العام بسبب طريقة تنظيمه، وبسبب مشاركة فنانين تربطهم علاقات مع عدو الاردن وعدو أمتنا العربية والإسلامية العدو الصهيوني".

وكانت المقاطعة السورية للمهرجان جاءت من بيان نقابة الفنانين السوريينالمتضامن مع موقف النقابة الأردنية. حيث أعلن البيان "وبشكل قاطع مقاطعة جميع فناني سورية العربية لمهرجان الأردن الذي تديره شركة صهيونية مديرها المدعو موريس ليفي الذي بات معروفا بمواقفه الصهيونية المتطرفة".

وحذرت النقابة السورية فنانيها من الاشتراك أو المشاركة في هذا المهرجان، معربة عن احترامها وتقديرها للفنانين الأردنيين "لحرصهم الوطني والقومي ولمواقفهم الواضحة والثابتة من العدو الصهيوني". 

نقابة الفنانين المحترفين في لبنان أصدرت هي الأخرى بيانا، أعلنت خلاله تضامنها مع نقابة الفنانين الأردنيين والنقابات العربية الأخرى المتضامنة معها.

ودعت النقابة منتسبيها إلى العزوف عن المشاركة في مهرجان الأردن، كما حذرتهم من أي مشاركة تخفي ضمنا ملامح إسرائيلية.

وكان رئيس الاتحاد العام للنقابات الفنية المصرية السيد راضي أعلن مقاطعة الاتحاد للمهرجان. وأكد في تصريح سابق للغد أن مصر لها موقف محدد ومعروف من مسألة التطبيع الفني والثقافي مع إسرائيل. واضاف "اتخذنا القرار استجابة سريعة لطلب النقابات الأردنية بمقاطعة مهرجان يقام على أرضهم".

فيما نفى مدير عام هيئة تنشيط السياحة نايف الفايز وجود أي شركات مشبوهة لتنظيم مهرجان الاردن وأن الشركات التي تنظم المهرجان هي شركات أردنية اضافة الى شركة اجنبية. نايف الفايز يوضح بأن الشركة التي تنظم المهرجان هي Les Visiteur des soir وليست شركة (بيبليسيز).

وبين أن الهيئة ووزارة السياحة تقومان حاليا بإرسال عدد من التوضيحات الى نقابات الدول المشاركة في المهرجان لتوضيح أن ما تم تداوله حول "تنظيم المهرجان من قبل شركة يهودية هو عار عن الصحة".

وأضاف أن الهيئة ووزارة السياحة تعملان على توضيح وإيصال المعلومات الصحيحة للنقابات الخارجية التي يشارك فنانوها في المهرجان للتراجع عن موقفها حيال عدم المشاركة في المهرجان كون جميع المعلومات التي تم تداولها هي عارية عن الصحة.

من جهته بيّن نقيب الفنانين الأردنيين شاهر الحديد أن النقابات جميعها دعت إلى مقاطعة هذا المهرجان. إلا أن هناك محادثات ماتزال قائمة للتوصل إلى الحلول.

وأكد على أن النقابة لن تتراجع عن قرارها في مقاطعة المهرجان، مطالبا الحكومة بـ "مداواة هذا الجرح"، مبينا أن "الشعب الأردني متأثر لما حصل لسمعة الأردن".

يذكر أن مهرجان الأردن 2008 الذي ترعاه هيئة تنشيط السياحة الأردنية من المقرر أن تنطلق فعالياته في الفترة بين 8 تموز و 9 آب وتتضمن فعاليات المهرجان عروضا وحفلات موسيقية يشارك فيها عدد من النجوم الأردنيين والعرب والعالميين، وقد قاطع بعض الفنانين فعاليات المهرجان الذي يقام بعد إلغاء مهرجان جرش، لارتباطه بالشركة التي نظمت احتفالات اسرائيل بعيدها الستين.

وتتمثل المشاركة الأردنية في المهرجان من خلال حفلات: عمر العبداللات، ديانا كرزون، هيثم الشوملي، حسين السلمان، زياد صالح وطوني قطان. إضافة إلى مشاركة عربية: عبدالله الرويشد، راغب علامة، جورج وسوف، اليسا، فضل شاكر، عاصي الحلاني، وليلة جزائرية للفنانين فاضل وبيونة والشاب خالد.

أما المشاركة العالمية يحييها مغني الأوبرا العالمي بلاسيدو دومينغو وجوليا ميغينيس، إضافة إلى حفلة لمطرب البوب ميكا. وتتوزع الفعاليات بين عمان وجرش والبتراء والبحر الميت.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ليش هيك انهيار (غريب)

    الأربعاء 2 تموز / يوليو 2008.
    اخواني الموضوع كبير كتير واكبر مما تتخيلون صار التطبيع عادي والكل بركض وبلهث خلف الفلوس اذا ليش معترضين سياسيا على قبول الاردن كوطن بديل هاي اول الخير
  • »مش فاهمة إشي (سوسو الشقية)

    الأربعاء 2 تموز / يوليو 2008.
    بصراحة يا جماعة
    أنا بطلت أعرف راسي من إجري
    مش عارفة مين أصدق
    أصلا مش فاهمة اللي عم بيصير بهالبلد
    كل يوم أخبار وحكي مابيفوت بالعقل ولا بيستوعبه إنسان عنده مخ
    وبعدين.......
    شو اللي عم بيصير بالأردن الغالي و لوين راح نوصل بعد كم سنة... ولا بعدكم يوم أزبط
    ما إحنا من كثر الأحداث اللي ورا بعضها بطلنا نجمع
    أصلا بطلنا نحس
    على هالنيا السلام
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
  • »7araaaaaaaaaaaaaaaaam (viewer)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    el mfrood enno el mahrajan ma yseer siwa'a kanat el company sahyoneyye or not , bekaffena mafasid o fitan fe hal balad ,
    ir7amoha 7aram !!!!!!!
  • »Great news (Firas)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    i think this the best news i heard from months
  • »لا أدري متى سيصبح الحلم حقيقة!!! (سالم محمد)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    إن الأخطاء في وضع الاردن على خارطة سياحة العالم أو الفن كثيرة وكبيرة جدا. وكان أكبرها هو الغاء مهرجان جرش بعد سنوات طويلة من العطاء وقد أصبح موجودا على الخارطة الفنية الدولية لكبار الفنانين والمثقفين بين الدول كافة.

    لا أدري لماذا تم الغاء هذا الارث الكبير!! هل سمعتم في التاريخ ان مهرجان بعلبك أو قرطاج أو تدمر أو الاقصر .... قد تم الغائهم لانهم لا يمثلون جميع مدن الدولة؟

    لقد كان الاجدى بهيئة تنشيط السياحة أولا أن تخطط لكيفية النهوض بمهرجان كبير مثل مهرجان جرش وارثه وتدارك اخطاء السنين السابقة ورفع المستوى الفني، والثقافي، والجماهيري وليس الغاء الهوية مباشرة.

    لا أدري متى سيكون الاردن متواجد على خريطة السياحة العربية وينافس البلاد المجاورة. فمثلا عندما تفكر في السياحة الجبلية فهنالك لبنان وعندما تفكر في السياحة البحرية فهنالك (اللاذقية و شرم الشيخ أو طابا....) وعندما تريد ان تسمع أغاني جميلة وطربية أو حتى خفيفة فهنالك المطربين من لبنان أو سوريا أو مصر أو الخليج ولكن للأسف ليس من الاردن!!!!

    لقد تعب الشعب الاردني من كثرة الانتقادات والكلام، وللأسف ان لا حياة لمن تنادي.

    لكن لا بد لنا ان نعترف بأن افضل برامج السياحة خارج الاردن في (تركيا، سوريا، لبنان، مصر، اوروبا، تونس) تاتي من الاردن!!!!؟؟ يعني ان التسويق السياحي للخارج ممتاز ولهذا السبب ترى العروض في الجرائد كل يوم والمنافسة الكبيرة وهذا حقيقة انه ممتاز. أي أن التسويق للبلاد المجاورة كبير جدا والتسويق للداخل في الاردن ضئيل جدا!! يا عجبي.

    وها نحن اليوم نرى مصيبة كبيرة عندما نشاهد مهرجان الاردن يسقط قبل ان يبدأ!! فكيف اذا سنرتقي بمستوى المسؤولية مستقبلا؟

    الا يجدر بمحاسبة المسؤولين عن الغاء مهرجان جرش ومحاسبة الذين تعاونوا مع الشركة الفرنسية المتصهينة ومحاسبة المسؤولين عن ترويج السياحة في الاردن وتسويق البترا والبحر الميت والعقبة وعجلون و......... ألا يوجد حساب أو عقاب؟؟؟؟

    متى سنرى التغييرعلى مستوى السياحة في الاردن؟؟ سنة 2020 أو سنة 3000؟

    لا أدري متى سيصبح الحلم حقيقة!!!
  • »لسا عنا وطنية "الحمدلله" (يا سلام)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    ما دام نفس الشركة اللي نظمت احتفالات اسرائيل بخزوتها الـ60 ف ان شاء الله تستمر المقاطعة وما ننفظح بين العربان ويحظروها الاردنيين واستر ياللي بتستر
  • »يا جماعة (الاء)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    طبعا احنا ضد التطبيع ضده ........ وما حد بنكر هالشي

    لكن هي وقفت ع الشركة الراعية للمهرجان ...

    اعتقد لا

    شركات يهودية وصهيونية وعالمية كثيرة العدد منتشرة بجميع ارجاء الوطن العربي ....

    و ع رأي الأخت والله ماانا عارفة - الأردن)
    هو يلي بدو يروح يدفع حق تذكرة المهرجان سائل عن التطبيع ولا عن فلسطين !!!!
  • »شكر وتقدير للغد (بشير ابوالذهب)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    نشكر جريده الغد على وضع هذا المقال وبعنوانه التثويري الى هذا الموقع بدل من الصفحه الرئيسيه , وذلك ان دل على شئ انما يدل على الحس الوطني والمسؤوليه التي ارتأتها الجريده المحترمه بكافه كوادرها .ولكم منا كل الاحترام والتقدير .
  • »الاردن اولا (اردنية)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    يعني النقابة ما طلعلها مصاري من المهرجان زي ما كان بدها راحت طلعت حكي عن المهرجان والله عيب و عيب علينا احنا الي بنمشي مع هيك حكي!!
  • »حل سريع... (محمود ملص)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    تغيير العقد لشركة اخرى لاني متأكد انه الحفلة اصبحت مهيأة بالكامل...و رفع اسعر التذاكر و هيك بنعوض الشرط الجزائي بتمنى اللي بيقرأ يوفقني على هادا الموضوع لعل و عسى ينحل
  • »كله منك ياغد (والله ماانا عارفة)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    والله ياغد حرام عليك ماحدا كان عارف بلي بسير في المهرجان بس قد ماكتبت عنه انتشر الموضوع بين الناس وكبرت الاشاعة ولا ماحد كان مكتلش يعني جوزي مابقرا الا الراي ماعرف عن الموضوع الا لما انا حكيتلو لاني بقرا الغد وبعدين في ميه وسته وستين خبر اهم من هالحكي الفاضي يعني هو اساسن الي بيسمع لهيفا ولا اليسا هامه كتير موضوع فلسطين
    وياريت انكم تنشرو التعليق
  • »نأسف كل الاسف (اسل)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    كل الاسف على الاتجاه الذي سلكه المسؤولين لتنظيم المهرجان الاول الذي يحمل اسم الاردن وعكس صورة الاردن بهذه الطريقة والتي سيكون لها ابعاد لم يسبق لللاردن ولا للاردنيين ان مروا بهاوتسويق صورة الادرن بطريقه لا يستحقها الاردن لماذا ينسى المؤول او تناسى هويته الاردنية عندما يجلس على الكرسي لماذا؟ وهل هكذا يكون رد الجميل لبلدناوسمعته؟ هل هذا تصرف سليم؟ هل هذا هو الترويج السياحي؟وعدة تساؤولات من اردنية وكل اردني يسمع ويقرأ ويشاهد ما يحدث دون ان يحصل على اجابات منطقية واين المنطق من الذي يحصل؟اين كان الاردن وسمعته عندما حصل كل هذا اين؟يجب ان نركز الان على ابعاد هذا التصرف وكيف سنتحد معا بوطنيتنا وعشقنا الاردني الهاشمي للخروج من هذا المأزق وتحسين صورتنا كبلد وكشعب بين اشقائنا
  • »لا للمشاركة (أحمد البلبيسي)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    ما في داعي نقيم إحتفالات من شئنها أن تسيئ لسمعة الاردن
    وأنا مقاطع المهرجان وياريت الجميع يقاطعز
  • »رفض الثقافة اليهودية (محمود)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    رفض التدخل اليهودي في كل شئ
  • »ليش هيك انهيار (غريب)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    اخواني الموضوع كبير كتير واكبر مما تتخيلون صار التطبيع عادي والكل بركض وبلهث خلف الفلوس اذا ليش معترضين سياسيا على قبول الاردن كوطن بديل هاي اول الخير
  • »ليش هيك انهيار (غريب)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    اخواني الموضوع كبير كتير واكبر مما تتخيلون صار التطبيع عادي والكل بركض وبلهث خلف الفلوس اذا ليش معترضين سياسيا على قبول الاردن كوطن بديل هاي اول الخير
  • »مش فاهمة إشي (سوسو الشقية)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    بصراحة يا جماعة
    أنا بطلت أعرف راسي من إجري
    مش عارفة مين أصدق
    أصلا مش فاهمة اللي عم بيصير بهالبلد
    كل يوم أخبار وحكي مابيفوت بالعقل ولا بيستوعبه إنسان عنده مخ
    وبعدين.......
    شو اللي عم بيصير بالأردن الغالي و لوين راح نوصل بعد كم سنة... ولا بعدكم يوم أزبط
    ما إحنا من كثر الأحداث اللي ورا بعضها بطلنا نجمع
    أصلا بطلنا نحس
    على هالنيا السلام
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
  • »7araaaaaaaaaaaaaaaaam (viewer)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    el mfrood enno el mahrajan ma yseer siwa'a kanat el company sahyoneyye or not , bekaffena mafasid o fitan fe hal balad ,
    ir7amoha 7aram !!!!!!!
  • »Great news (Firas)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    i think this the best news i heard from months
  • »no to a fastival of shame (afaneh taha)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    please keep jordan above all Mika have nothing in common with jordan so please dont let him sing his fielth in the name of jordan
    this fastival can not be in our name
  • »لا أدري متى سيصبح الحلم حقيقة!!! (سالم محمد)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    إن الأخطاء في وضع الاردن على خارطة سياحة العالم أو الفن كثيرة وكبيرة جدا. وكان أكبرها هو الغاء مهرجان جرش بعد سنوات طويلة من العطاء وقد أصبح موجودا على الخارطة الفنية الدولية لكبار الفنانين والمثقفين بين الدول كافة.

    لا أدري لماذا تم الغاء هذا الارث الكبير!! هل سمعتم في التاريخ ان مهرجان بعلبك أو قرطاج أو تدمر أو الاقصر .... قد تم الغائهم لانهم لا يمثلون جميع مدن الدولة؟

    لقد كان الاجدى بهيئة تنشيط السياحة أولا أن تخطط لكيفية النهوض بمهرجان كبير مثل مهرجان جرش وارثه وتدارك اخطاء السنين السابقة ورفع المستوى الفني، والثقافي، والجماهيري وليس الغاء الهوية مباشرة.

    لا أدري متى سيكون الاردن متواجد على خريطة السياحة العربية وينافس البلاد المجاورة. فمثلا عندما تفكر في السياحة الجبلية فهنالك لبنان وعندما تفكر في السياحة البحرية فهنالك (اللاذقية و شرم الشيخ أو طابا....) وعندما تريد ان تسمع أغاني جميلة وطربية أو حتى خفيفة فهنالك المطربين من لبنان أو سوريا أو مصر أو الخليج ولكن للأسف ليس من الاردن!!!!

    لقد تعب الشعب الاردني من كثرة الانتقادات والكلام، وللأسف ان لا حياة لمن تنادي.

    لكن لا بد لنا ان نعترف بأن افضل برامج السياحة خارج الاردن في (تركيا، سوريا، لبنان، مصر، اوروبا، تونس) تاتي من الاردن!!!!؟؟ يعني ان التسويق السياحي للخارج ممتاز ولهذا السبب ترى العروض في الجرائد كل يوم والمنافسة الكبيرة وهذا حقيقة انه ممتاز. أي أن التسويق للبلاد المجاورة كبير جدا والتسويق للداخل في الاردن ضئيل جدا!! يا عجبي.

    وها نحن اليوم نرى مصيبة كبيرة عندما نشاهد مهرجان الاردن يسقط قبل ان يبدأ!! فكيف اذا سنرتقي بمستوى المسؤولية مستقبلا؟

    الا يجدر بمحاسبة المسؤولين عن الغاء مهرجان جرش ومحاسبة الذين تعاونوا مع الشركة الفرنسية المتصهينة ومحاسبة المسؤولين عن ترويج السياحة في الاردن وتسويق البترا والبحر الميت والعقبة وعجلون و......... ألا يوجد حساب أو عقاب؟؟؟؟

    متى سنرى التغييرعلى مستوى السياحة في الاردن؟؟ سنة 2020 أو سنة 3000؟

    لا أدري متى سيصبح الحلم حقيقة!!!
  • »لسا عنا وطنية "الحمدلله" (يا سلام)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    ما دام نفس الشركة اللي نظمت احتفالات اسرائيل بخزوتها الـ60 ف ان شاء الله تستمر المقاطعة وما ننفظح بين العربان ويحظروها الاردنيين واستر ياللي بتستر
  • »يا جماعة (الاء)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    طبعا احنا ضد التطبيع ضده ........ وما حد بنكر هالشي

    لكن هي وقفت ع الشركة الراعية للمهرجان ...

    اعتقد لا

    شركات يهودية وصهيونية وعالمية كثيرة العدد منتشرة بجميع ارجاء الوطن العربي ....

    و ع رأي الأخت والله ماانا عارفة - الأردن)
    هو يلي بدو يروح يدفع حق تذكرة المهرجان سائل عن التطبيع ولا عن فلسطين !!!!
  • »شكر وتقدير للغد (بشير ابوالذهب)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    نشكر جريده الغد على وضع هذا المقال وبعنوانه التثويري الى هذا الموقع بدل من الصفحه الرئيسيه , وذلك ان دل على شئ انما يدل على الحس الوطني والمسؤوليه التي ارتأتها الجريده المحترمه بكافه كوادرها .ولكم منا كل الاحترام والتقدير .
  • »الاردن اولا (اردنية)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    يعني النقابة ما طلعلها مصاري من المهرجان زي ما كان بدها راحت طلعت حكي عن المهرجان والله عيب و عيب علينا احنا الي بنمشي مع هيك حكي!!
  • »حل سريع... (محمود ملص)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    تغيير العقد لشركة اخرى لاني متأكد انه الحفلة اصبحت مهيأة بالكامل...و رفع اسعر التذاكر و هيك بنعوض الشرط الجزائي بتمنى اللي بيقرأ يوفقني على هادا الموضوع لعل و عسى ينحل
  • »كله منك ياغد (والله ماانا عارفة)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    والله ياغد حرام عليك ماحدا كان عارف بلي بسير في المهرجان بس قد ماكتبت عنه انتشر الموضوع بين الناس وكبرت الاشاعة ولا ماحد كان مكتلش يعني جوزي مابقرا الا الراي ماعرف عن الموضوع الا لما انا حكيتلو لاني بقرا الغد وبعدين في ميه وسته وستين خبر اهم من هالحكي الفاضي يعني هو اساسن الي بيسمع لهيفا ولا اليسا هامه كتير موضوع فلسطين
    وياريت انكم تنشرو التعليق
  • »نأسف كل الاسف (اسل)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    كل الاسف على الاتجاه الذي سلكه المسؤولين لتنظيم المهرجان الاول الذي يحمل اسم الاردن وعكس صورة الاردن بهذه الطريقة والتي سيكون لها ابعاد لم يسبق لللاردن ولا للاردنيين ان مروا بهاوتسويق صورة الادرن بطريقه لا يستحقها الاردن لماذا ينسى المؤول او تناسى هويته الاردنية عندما يجلس على الكرسي لماذا؟ وهل هكذا يكون رد الجميل لبلدناوسمعته؟ هل هذا تصرف سليم؟ هل هذا هو الترويج السياحي؟وعدة تساؤولات من اردنية وكل اردني يسمع ويقرأ ويشاهد ما يحدث دون ان يحصل على اجابات منطقية واين المنطق من الذي يحصل؟اين كان الاردن وسمعته عندما حصل كل هذا اين؟يجب ان نركز الان على ابعاد هذا التصرف وكيف سنتحد معا بوطنيتنا وعشقنا الاردني الهاشمي للخروج من هذا المأزق وتحسين صورتنا كبلد وكشعب بين اشقائنا
  • »لا للمشاركة (أحمد البلبيسي)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    ما في داعي نقيم إحتفالات من شئنها أن تسيئ لسمعة الاردن
    وأنا مقاطع المهرجان وياريت الجميع يقاطعز
  • »رفض الثقافة اليهودية (محمود)

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2008.
    رفض التدخل اليهودي في كل شئ
1 2