انطلاق فعاليات مهرجان الفيلم العربي الفرنسي مطلع تموز

تم نشره في الخميس 26 حزيران / يونيو 2008. 10:00 صباحاً
  • انطلاق فعاليات مهرجان الفيلم العربي الفرنسي مطلع تموز

 

محمد الكيالي

عمان- نظم قسم التعاون والنشاط الثقافي في السفارة الفرنسية أمس مؤتمرا صحافيا في مركز الحسين الثقافي للإعلان عن برنامج فعاليات المهرجان الرابع عشر للفيلم العربي الفرنسي الذي ينطلق في الثاني من تموز(يوليو) المقبل.

ويأتي التعاون هذا العام لإقامة فعاليات المهرجان بين السفارة الفرنسية في عمان والمركز الثقافي الفرنسي وأمانة عمان الكبرى والهيئة الملكية للأفلام ومؤسسة عبدالحميد شومان.

وقال مستشار التعاون والنشاط الثقافي رئيس القسم السمعي البصري في السفارة الفرنسية بيار كوليو إن الغاية الأساسية من مهرجان هذا العام هي إعطاء لون جديد له من خلال الأفلام المعروضة وإعطاء الجمهور حيزا أوسع للمشاركة في التواصل مع المخرجين والمنتجين.

وأضاف انه ستكون هناك بانوراما عن الأفلام العربية والأردنية القصيرة المشاركة وإلقاء نظرة شاملة على الأفلام الوثائقية الأردنية.

وأكد أن المهرجان سيستضيف الفنان الأردني نديم صوالحة كضيف شرف، وهو الذي لعب بطولة فيلم كابتن أبو رائد، إضافة إلى تواجد عدد من الأسماء المعروفة في عالم الإخراج على غرار ساندرا ماضي، أسماء بسيسو، ميس وسوسن دروزة وغيرهم.

وأشار كوليو إلى أنه سيتم عرض11 فيلما طويلا وفيلمين أردنيين، كما تتاح الفرصة للمهتمين بلقاءات مع المنتجين والمخرجين وإمكانية الاتصال بالسفارة الفرنسية لترتيب لقاءات خاصة مع المخرجين.

من جهته عبر مهند البكري من الهيئة الملكية للأفلام عن سعادته للمشاركة الثالثة للهيئة على التوالي في المهرجان، إذ إن مشاركتها تأتي من أهمية اختيار الأفلام بناء على ما يرغبه الجمهور والمشاهد الأردني.

وأكد البكري أن الهيئة ستعمل على عقد ورشة عمل للمهتمين في التمثيل مع الممثل نديم صوالحة يتم فيها تدريبهم على فنون وأسس التمثيل.

الناقد السينمائي عدنان مدانات قال إن المهرجان الحالي يشهد توسعا في نوعية الأفلام وجهاتها الأساسية المشاركة، مؤكدا على أن الهيئة الملكية للأفلام ساهمت في تنويع النشاطات.

ويشارك في المهرجان الرابع عشر عدد من الضيوف القادمين من الخارج مثل أمين مطالقة، محمود المساد، نصري حجاج، أحمد المعنوني، طارق هاشم، عبداللطيف عبدالحميد، شادي زين الدين، جاكي ريم سلوم ويسري نصرالله، إضافة إلى المنتجين سالم إبراهيمي عن فيلم "خرطوش غلواز" وبدرية جعيدي عن فيلم "القلوب المحترقة" وليالي بدر عن "جنينة الأسماك".

ويختتم المهرجان في التاسع من تموز(يوليو) المقبل حيث يقوم شريك السفارة الفرنسية في المهرجان بنك سوسييته جنرال بتسليم جائزة الجمهور، كما يتم تخصيص يوم كامل للأفلام الوثائقية الأردنية يوم الاثنين في السابع من الشهر نفسه بحضور المخرجين.

كما يتم تنظيم معرض لأعمال الفيديو آرت للفنانة الفرنسية فاليري مالك وطلابها الأردنيين، ويستمر المعرض طوال فترة المهرجان في مركز الحسين الثقافي، كما تكون جميع بطاقات العرض مجانية.

التعليق