نبذة عن لاعبي منتخب إسبانيا

تم نشره في الخميس 26 حزيران / يونيو 2008. 10:00 صباحاً

 

فيينا  - فيما يلي نبذة عن لاعبي منتخب اسبانيا لكرة القدم قبل مباراة الفريق بالدور قبل النهائي لنهائيات كأس الأمم الاوروبية 2008 امام روسيا التي ستقام اليوم الخميس.

حراس مرمى..

ايكر كاسياس (ريال مدريد) ولد في 20/5/1981.

الحارس الأول لمنتخب اسبانيا ويحمل شارة القيادة ومن اللاعبين أصحاب المستوى الرفيع في تشكيلة الفريق. يتصدى للتسديدات ببراعة ومن الصعب التغلب عليه في المواجهات المباشرة رغم أنه يعاني في بعض الأحيان من الكرات العالية والتعامل مع التسديدات البعيدة.

بيبي رينا (ليفربول الانجليزي). ولد في 31 /8/ 1982.

بدأ مشواره مع الكرة في برشلونة لكنه اشتهر عندما انتقل إلى فياريال وساعد الفريق على احتلال المركز الثالث وهو ما كان أفضل مركز للفريق قبل أن يحصل على المركز الثاني في الموسم الحالي. انضم لتشكيلة المدرب رفائيل بنيتز من اللاعبين الاسبان في ليفربول عام 2005 وتألق بشدة منذ ذلك الحين.

يمتلك سجلا رائعا في التصدي لركلات الجزاء لكنه يرتكب احيانا اخطاء فادحة.

اندريس بالوب (اشبيلية). ولد في 22 /10/1973.

انضم لاشبيلية في 2005 بعدما قضى ستة مواسم بديلا للحارس سانتياجو كانيزاريس في بلنسية. لعب دور البطولة في فوز فريقه بكأس الاتحاد الاوروبي 2007. يمتاز بالثبات وهو حارس يمنح الثقة لفريقه.

مدافعون..

راؤول البيول (بلنسية). ولد في 4 /9/1985.

قلب دفاع قوي جسمانيا كادت حياته الكروية أن تنتهي بعد حادث سير وهو في طريقه للانتقال إلى خيتافي على سبيل الإعارة في 2004. فقد طحاله ودخل في غيبوبة لفترة قصيرة لكنه تعافى بعد ذلك. كان لاعب خط وسط مدافع في البداية لكنه تطور ليصبح من المدافعين المتميزين.

فرناندو نافارو (ريال مايوركا). ولد في 25 /6/1982.

لعب لبرشلونة وهو ناشئ قبل ان ينتقل الى مايوركا في 2005 على سبيل الاعارة في البداية ثم بشكل نهائي فيما بعد. لاعب أساسي في صفوف مايوركا في الموسمين الأخيرين.

الفارو اربيلوا (ليفربول الانجليزي). ولد في 17 /1/1983.

مدافع متعدد المواهب بدأ يلفت الانتباه عندما كان لاعبا في صفوف الناشئين في ريال مدريد لكن عدم مشاركته مع الفريق الأول دفعته للانتقال إلى ديبورتيفو كورونا وبعدما قضى نصف موسم مع مايوركا انضم إلى كتيبة رفائيل بنيتز في ليفربول. شارك مع اسبانيا في مباراة ودية واحدة انتهت بالفوز على ايطاليا في آذار (مارس) الماضي.

كارليس بويول (برشلونة). ولد في 13 /4/1978.

مدافع صاحب شعر طويل اصبح لاعبا مؤثرا لبرشلونة ومنتخب اسبانيا. يجيد استخلاص الكرة ويشكل خطورة عندما يتقدم للامام لكن لديه نزعة التمثيل والتظاهر بالسقوط عند الالتحام ولا يرتكب سوى أخطاء قليلة. يلعب في احيان كثيرة في مركز قلب الدفاع وليس في مركزه المفضل السابق كظهير أيمن.

كارلوس ماركينا (بلنسية). ولد في 31 /7/1979.

انضم ماركينا إلى منتخب بلاده بعدما حجز لنفسه مكانا في تشكيلة فريق بلنسية تحت قيادة رفائيل بنيتز عندما فاز الفريق بلقب الدوري الاسباني في 2002.

أحد اللاعبين المفضلين لدى لويس اراجونيس مدرب اسبانيا. مدافع صاحب عزيمة قوية ويجيد ألعاب الهواء لكنه يرتكب أحيانا أخطاء مكلفة في منطقة الجزاء وحولها. يستطيع اللعب بشكل جيد أيضا في وسط الملعب.

خوانيتو (ريال بيتيس). ولد في 23 /7/1976.

لاعب قوي ويمتلك ثقة كبيرة في نفسه ويجيد الغاب الهواء. كان خوانيتو أحد أبرز عناصر دفاع بيتيس في المواسم السبعة الأخيرة لاعب يعتمد عليه ويؤدي بشكل جيد دائما مع المنتخب الوطني.

سيرجيو راموس (ريال مدريد). ولد في 30 /3/1986.

أصبح أحد أغلى المدافعين في العالم عندما ضمه ريال مدريد من اشبيلية مقابل 27 مليون يورو (نحو 41.8 مليون دولار) عام 2005. يمتع بقدرات كبيرة وجرأة ورؤية جيدة للمرمى. يستطيع راموس اللعب كظهير أيمن أو في مركز قلب الدفاع.

إلا أنه يفقد اعصابه كثيرا وحصل على العديد من البطاقات الصفراء والحمراء منذ انتقاله إلى نادي العاصمة الاسبانية.

خوان كابدفيلا (فياريال). ولد في 3/2/1978.

انضم لفياريال في بداية الموسم الماضي وظهر بشكل مميز ونجح في حل أزمة الفريق في الناحية اليسرى. يحب التقدم إلى الأمام ويسبب أحيانا بعض الخطورة في الكرات الثابتة على المنافس ويجيد التسديد بقوة.

لاعبو الوسط..

تشابي الونسو (ليفربول الانجليزي) ولد في 25 /11/1981.

لاعب وسط مبدع اشتهر عندما تألق مع ريال سوسيداد في موسم 2003 الذي احتل فيه الفريق المركز الثاني خلف ريال مدريد البطل في مفاجأة كبيرة. أصبح جزءا من كتيبة اللاعبين الاسبان في ليفربول.

تشابي (برشلونة).. ولد في 25 /1/1980.

مفتاح لعب لكل من برشلونة ومنتخب بلاده. مهارة تشابي وتمريراته الدقيقة تمنحه القدرة على التغلب على المنافسين لكن يعيبه البطء احيانا في نقل الكرة إلى الخط الأمامي. يجيد تنفيذ الركلات الثابتة ويحاول كثيرا التسجيل في مرمى المنافس.

سانتي كارزولا (فياريال). ولد في 13 /12/1984.

لاعب خط وسط مهاجم موهوب قادر على اختراق دفاع المنافس بتمريراته المتقنة او انطلاقاته الخطيرة. لعب لمدة موسم واحد مع ريكريتيفو ويلفا العام الماضي لكنه اثار الاعجاب ليعيده فياريال الى صفوفه. واتى هذا القرار بثماره اذ لعب كارزولا دورا مهما في قيادة فياريال لاحتلال المركز الثاني بالدوري الاسباني الموسم الماضي.

فرانسيسك فابريجاس (ارسنال الانجليزي). ولد في 4 /5/1987.

ضم ارسنال اللاعب الشاب الموهوب والقوى من ناشئي برشلونة بينما كان عمره 16 عاما ومنحه فرصة سريعة للعب مع الفريق الأول بالنادي. تطور اداء اللاعب بسرعة تحت قيادة المدرب ارسين فينجر وفاجأ الكثيرين بعروضه ونضوجه وخبرته الكبيرة رغم صغر سنه.

ديفيد سيلفا (بلنسية). ولد في 8 /5/1986.

لاعب موهوب مولود في لاس بالماس يستطيع اللعب في الناحية اليسرى لخط الوسط أو خلف المهاجمين. ظهر بشكل رائع قبل موسمين لكنه أحد ضحايا بلنسية صاحب العروض الضعيفة في الموسم الماضي.

ماركوس سينا (فياريال). ولد في 17/7/1976.

لاعب من أصل برازيلي ومتحرك في منطقة الوسط. انضم لتشكيلة منتخب اسبانيا قبل نهائيات كأس العالم الأخيرة. مفتاح لعب لفريق فياريال وهو البديل الأمثل للاعب بلنسية المستبعد ديفيد البيلدا كما أنه يجيد استخلاص الكرة من المنافسين ببراعة.

اندريس انيستا (برشلونة). ولد في 11/5/1984.

أحد اللاعبين الذين انجبهم قطاع الناشئين في برشلونة واثبت جدارته في خط وسط النادي رغم المنافسة الشديدة من عدد كبير من اللاعبين الأجانب الدوليين في المواسم الأخيرة بالفريق القطالوني. لديه قدرة كبيرة على قراءة الملعب ويرسل تمريرات خطيرة لمهاجمي برشلونة. تمتعه بالهدوء يجعله لاعبا مثاليا في المباريات الصعبة.

روبن دي لاريد (خيتافي). ولد في 5 /6/1985.

لاعب اخر انجبه قطاع الناشئين في ريال مدريد اضطر لترك النادي ليثبت جدارته بعد ذلك. يستطيع دي لاريد اللعب في أكثر من مركز في خط الوسط وفي الدفاع. موزع ماهر للكرة ولعب دورا بارزا في وصول خيتافي لدور الثمانية في كأس الاتحاد الاوروبي والمباراة النهائية لكأس ملك اسبانيا.

مهاجمون..

فرناندو توريس (ليفربول الانجليزي) ولد في 20 /3/1984.

ظهر بشكل رائع منذ انتقاله من اتليتيكو مدريد إلى ليفربول. لاعب سريع لكنه يحتاج للحصول على الكرة في مساحات خالية وهو الأمر الذي لا يحدث باستمرار عندما يلعب مع منتخب بلاده.

ديفيد بيا (بلنسية). ولد في 3 /12/1981.

من المهاجمين أصحاب المهارات الخاصة في اسبانيا وقدم اللاعب موسما متوسطا مع بلنسية الذي حاصرته المشاكل لكنه يبقى من الهدافين الذين يجيدون إنهاء الهجمات ويتفوق على توريس في انتهازه للفرص.

دانييل جويزا (ريال مايوركا). ولد في 17 /8/1980.

تصدر اللاعب ترتيب هدافي دوري الدرجة الأول الاسباني لكرة القدم بعدما أحرز 27 هدفا مع مايوركا لكنه ما يزال الاختيار الثالث في المنتخب الاسباني بعد توريس وبيا. اهدر ركلة ترجيح في المباراة التي فازت بها اسبانيا على ايطاليا في دور الثمانية.

سيرجيو جارسيا (ريال سرقسطة).. ولد في 9 /6/1983.

مهاجم مولود في برشلونة انضم الى الفريق الأول في موسم 2003-2004 بعد تألقه مع الفريق الثاني. انتقل الى ليفانتي ثم سرقسطة حيث لعب في الجانب الايمن لخط الهجوم وكان مستواه نقطة مضيئة في موسم سرقسطة المخيب للآمال.

التعليق