"الأرض، الجسد، الرواية" في دارة الفنون اليوم

تم نشره في الثلاثاء 24 حزيران / يونيو 2008. 10:00 صباحاً

 

عمان- الغد- تنظم مؤسسة خالد شومان – دارة الفنون في السابعة والنصف من مساء غد الثلاثاء حفلَ إصدار كتاب "فنانات فلسطينيات: الأرض، الجسد، الرواية" الذي يعرض بشكل مصور وشامل أعمال 41 فنانة فلسطينية، يتجاوز اختيارهن الحدود الجغرافية والجيلية للنظر إلى دورهن الحيوي في مشهد الفن الفلسطيني، ولإلقاء الضوء على مساهماتهن المميزة.

ويستهل الكتاب الذي يبتعد عن أن يكون أنطولوجيا، بمقالة تحليلية تناقش بعض العوامل التي قد تكون أثرت في صقل التجربة النسائية، ومحاولة سبر النظريات التطبيقية التي تسعى بدورها إلى الكشف عن ثراء الفن النسوي.

ويتطلع الكتاب إلى دراسة أكبر عدد من الفنانات الفلسطينيات، من محترفات وناشئات، وقد خصص للحديث عن كل واحدة منهن أربع صفحات تتضمن سيرة قصيرة وصوراً لأعمال كل واحدة منهن، وهو ما يكشف عن أن أعمالهن تشترك معاً بارتكازها على نقطة مرجعية أساسية هي القضية الفلسطينية، وحتى في تلك الأعمال التي تطغى عليها التجريدية تظل هناك إشارات رمزية لفلسطين تتسرب وتتغلغل في عمق العمل.

ويتضمن الحفل كلمة لمحررة الكتاب ومنظمة المعارض والمدير الأكاديمي الحالي للأكاديمية الدولية للفن في فلسطين ريم فضة.

ويذكر أن "فنانات فلسطينيات"، الصادر باللغات: الإسبانية والإنجليزية والعربية، هو باكورة سلسلة منشورات "الحوش" التي تعالج العديد من مظاهر الفن والثقافة البصرية في فلسطين.

التعليق