الإعلان عن فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب

تم نشره في الأربعاء 18 حزيران / يونيو 2008. 09:00 صباحاً

 

عزيزة علي

عمان- قال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين بلال الشلول أن معرض عمان الدولي للكتاب الذي يقام مرة كل عامين يمتاز بكثرة المشاركين فيه إذ يصل عدد المشاركين في هذا العام (200) دار نشر محلية وعربية، فضلا عن عدد آخر من دور النشر العربية التي ستشارك بمطبوعاتها من خلال عرضها في أجنحة لدور نشر أخرى حصلت على التوكيلات اللازمة لهذا الغرض.

وبين الشلول في تصريح "للغد" أن المعرض يعاني دائما من ضيق المساحات المتوفرة بحيث أنه "لا يلبي الحاجة الكاملة للمشاركين" منوها إلى ان المعرض بحاجة إلى "موقع دائم مشمول بالمساحة والخدمات والمرافق، ومقرات للفعاليات الثقافية التي تصاحبه".

من جانبه قال مدير الدائرة الثقافية في أمانة عمان الكبرى عبدالله رضوان أن معرض عمان الدولي يشكل مناسبة خاصة ومهمة لإعادة بناء العلاقة بين الكتاب والمثقف من جهة وبين الجمهور-المتلقين- من جهة أخرى، وهذا يتطلب إقامة برامج ثقافية موازية تتناسب في أهميتها مع هذه المناسبة الثقافية المتمثلة في معرض عمان الدولي.

ونوه إلى أهمية تشكيل اللجنة الثقافية والإعلامية الخاصة بهذا النشاط المتميز بحضور نخبة من المبدعين والإعلاميين الذين يقومون بإعداد برنامج يليق بهذه المناسبة حيث سيقام على هامش المعرض عدد كبير من الفعاليات الثقافية والأدبية ضمن الأسماء المقترحة التالية: الروائي علاء الاسواني والباحث زغلول النجار والناقد "محمد علي اليوسفي" والقاصة "خزامة حبايب"، والروائي "عبده خال"، والروائي "أمين صالح" والكاتبة "علوية صبح" و"د. محمد المسفر".

وسيقدم من الأردن الشاعر والإعلامي أمجد الناصر، والروائي طاهر العدوان شهادات حول تجربتهما في الكتابة مع الشعر والرواية، وسيشارك في الأمسيات الشعرية الشعراء عبدالله رضوان، يوسف عبد العزيز، نبيلة الخطيب، زليخة أبو ريشة، موسى حوامدة.

وستقام كذلك مائدة مستديرة تحت عنوان (مبدعون عراقيون في الأردن) والأسماء المقترحة للمشاركة هي: الروائية هدية حسين، وميسلون هادي، والقاص علي السوداني، عبد الستار ناصر، والناقد المسرحي عواد علي والفنان التشكيلي رافع الناصري. بالإضافة إلى حفل تكريم شخصية العام الفكرية د. خالد الكركي وسوف تقام حلقات نقدية تتناول أعمال د. الكركي الشعرية والادبية.

يذكر أن معرض عمان الدولي في دورته (13) الذي ينظمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى ووزارة الثقافة، سينطلق في 15 تموز في كلية المجتمع العربي مقابل الجامعة الأردنية، ويستمر لعشرة أيام.

التعليق