تأجيل عرض فيلم "الريس عمر حرب" في دبي والكويت تمنع "حين ميسرة"

تم نشره في الجمعة 13 حزيران / يونيو 2008. 10:00 صباحاً

 

القاهرة - قررت شركة الباتروس للإنتاج تأجيل موعد عرض أحدث أفلامها "الريس عمر حرب" في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة أسبوع بعد أن أعلنت قبل أسبوعين عن الموعد الذي كان مقررا له مساء أول من أمس الأربعاء في دبي على أن يتلوه عرض ثانٍ في الشارقة مساء اليوم.

وقال مخرج الفيلم خالد يوسف إن سبب التأجيل لا علاقة له بالهجوم على الفيلم الذي صاحب عرضه الأول في مصر الأحد الماضي، مؤكدا أن الفيلم حقق في أيام عرضه الثلاثة الأولى ايرادات كبيرة ترشحه لتصدر قائمة أفلام موسم الصيف وأن السبب الحقيقي للتأجيل هو زيادة جرعة الدعاية للفيلم في الإمارات قبل عرضه هناك.

وأضاف يوسف أن الفيلم من المقرر عرضه في عدد من الدول العربية خلال الفترة المقبلة اعتمادا على نجاحه وأسماء أبطاله.

وعرض لخالد يوسف وبطل "الريس عمر حرب" الفنان خالد صالح مؤخرا في الكويت فيلم "هي فوضى"، الذي حذفت الرقابة على الأفلام في الكويت عددا من مشاهده المهمة مما أثار مخرجه الذي هاجم الرقابة في ندوة تلت العرض.

وفي الوقت نفسه، قررت لجنة رقابة الأفلام السينمائية في وزارة الإعلام الكويتية قبل يومين منع عرض فيلم "حين ميسرة" لخالد يوسف والمؤلف ناصر عبدالرحمن لتضمنه "الكثير من المشاهد المرفوضة رقابيا ودينيا" حسب نص التقرير.

واتفقت أغلبية أعضاء لجنة الرقابة خلال مشاهدتها للفيلم على ضرورة منع عرضه في دور السينما الكويتية وعدم الاكتفاء بحذف المشاهد المرفوضة التي تتخلل أحداث الفيلم، حيث اتفق أعضاء اللجنة المكونة من سبعة أعضاء بينهما اثنان من وكلاء الوزارة على أن الحذف لا يكفي لإجازة الفيلم رقابيا.

وأجلت اللجنة نفسها البت في قرار عرض فيلم "الماجيك" للمخرج محمد مصطفى لأنه يتضمن حسب نص القرار بعض المشاهد المسيئة للشخصية الخليجية، بينما أجازت عرض فيلم "طباخ الريس" تأليف يوسف معاطي وإخراج سعيد حامد في دور السينما الكويتية لخلوه من أي موانع رقابية والفيلم يقدم شخصية رئيس جمهورية الذي يقوم بدوره خالد زكي وطباخه الذي يقوم بدوره طلعت زكريا.

التعليق