أحدث "تقليعات" دبي: نوافير مائية ترتفع 50 طابقا بـ800 مليون درهم

تم نشره في الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2008. 10:00 صباحاً

دبي- تستمر إمارة دبي في اتحاف متابعي أخبارها بـ"تقليعاتها" المعتادة، فبعد أطول برج وأكبر مول في العالم جاءت بأعلى نوافير مائية مقتبسة إياها من نوافير "بيلاجيو" في لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأميركية لكنها ستكبرها بـ25%.

رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية مطورة المشروع قال "إن تكلفة نوافير بحيرة برج دبي ستصل إلى 800 مليون درهم، وستضخ المياه في الهواء بارتفاع يصل إلى أكثر من 500 قدم (150 مترا)، أي ما يعادل ارتفاع برج مؤلف من 50 طابقا" (الدولار= 3.67 درهم).

وأضاف "ان النوافير المائية ستشكل إبداعا فنيا جديدا سيضفي على بحيرة برج دبي مزيدا من المتعة لقاطني وزوار المنطقة، وستقدم هذه النوافير عروضا مائية مختلفة تعمل على دمج المؤثرات المائية والصوتية والضوئية في آن واحد".

ووفقا للعبار "ستمتد النوافير على مساحة تزيد على 900 قدم (275 مترا)، أي ما يعادل ملعبين لكرة القدم مما يجعلها أكبر بـ25% من نوافير "بيلاجيو" في لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأميركية".

وسيتم تزويد النوافير المائية في بحيرة برج دبي بأكثر من 6600 من الأضواء المختلفة وأجهزة إسقاط تعكس 50 لونا وأكثر من 1000 تشكيل مائي، بما يمنح الزوار فرصة متابعة عروض ممتعة، وتجري هذه العروض على أنغام موسيقية تتنوع بين المقطوعات الكلاسيكية والموسيقى العربية والعالمية المعاصرة، وتنفرد النوافير المائية بموقعها بالقرب من "برج دبي"، أطول ناطحة سحاب في العالم، و"دبي مول"، إحدى أهم وأكبر وجهات التسوق والترفيه في العالم.

وتوقع رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية"، خلال مؤتمر صحافي أقيم أول من أمس أن تجتذب هذه النوافير المائية ما يزيد على 10 ملايين زائر سنويا، وتحدث العبار عن الأهمية التاريخية للنوافير المائية كعنصر هندسي وجمالي في العالم، معتبرا إياها جزءا من التراث المعماري العريق في المنطقة؛ حيث تحفل القصور الأثرية والحدائق القديمة بنوافير تم بناؤها لأغراض جمالية.

وقامت شركة WET Design، مصممة نوافير "بيلاجيو" ومقرها كاليفورنيا، بوضع التصميم الهندسي الخاص بالنوافير المائية، ومن المقرر تشغيل النوافير المائية في بحيرة برج دبي في بدايات عام 2009 لتكون إضافة متميزة إلى مجموعة الخيارات الترفيهية التي يحفل بها مشروع "وسط مدينة برج دبي"، الذي سيصبح المركز الجديد للمدينة، وتصل قيمته التطويرية إلى 20 مليار دولار.

وأعلنت "إعمار العقارية" عن تخصيص مبلغ 100 ألف درهم إماراتي للفائز بالمسابقة، التي ستنظمها لاقتراح اسم للنوافير المائية، وستكون المسابقة مفتوحة أمام جميع المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتستمر من الأول من تموز (يوليو) إلى الـ15من أيلول (سبتمبر) 2008.

ويمكن للمشاركين التقدم باقتراح يتم تسجيله عبر الموقع الإلكتروني للشركة، وسيضم الموقع صفحة خاصة يتم تفعيلها يوم الأول من تموز (يوليو) المقبل لتقديم الأسماء المقترحة، وسيجري اختيار الفائزين بعد عملية تقييم للمقترحات من قبل لجنة تضم نخبة من الخبراء.

التعليق