دليل للسويسريين لتجنب التوتر الزائد

تم نشره في الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008. 10:00 صباحاً

 

بيرن -طبعت مؤسسة القلب السويسرية دليلا يقدم النصح للمشجعين في كيفية تجنب التوتر الزائد الذي ربما يتسبب في الاصابة بالازمات القلبية خلال الاوقات الصعبة من مباريات كأس الامم الاوروبية الحالية لكرة القدم التي تستضيفها النمسا وسويسرا.

ويحذر الدليل الذي يحمل اسم "واحد صفر لصالح القلب" والمتوفر باللغات الالمانية والفرنسية والايطالية المشجعين من مخاطر التوتر والضغط النفسي وتزايد استهلاك المشروبات الكحولية والافراط في التدخين وتناول الوجبات الدسمة وقلة التمارين الرياضية.

وينصح الدليل المشجعين المقعدين ايضا بأداء بعض التمارين خلال فترة الاستراحة بين شوطي المباراة او ممارسة بعض التمارين على الدراجة الخاصة بذلك في غرفهم.

ويقول الدليل "يمكن شرب الكثير من السوائل لكن من دون كحول وخاصة الماء والشاي البارد".

واضافت النصائح "بطاقة حمراء للاسراف في شرب الكحول والتدخين وتناول الاطعمة الدسمة".

وأظهرت دراسة اجريت خلال كأس العالم2006 في المانيا ونشرت في مجلة نيو انجلند الطبية في وقت سابق من العام الحالي ان مشاهدة مباراة متوترة يزيد بأكثر من الضعف مخاطر الاصابة بأمراض الشرايين القلبية.

وأوضحت الدراسة ان الاشخاص المصابين بأمراض قلبية معرضون اكثر من غيرهم لهذه المخاطر.

وخسرت سويسرا مباراتها الاولى في النهائيات الاوروبية بهدف للاشيء امام جمهورية التشيك يوم السبت الماضي وستلعب امام تركيا يوم الاربعاء المقبل في مباراتها الثانية ضمن المجموعة الاولى قبل ان تواجه البرتغال بعد ذلك.

التعليق