أندية كرة الممتاز تستبدل "جلدها التدريبي" وتنتظر منافسات الموسم الجديد

تم نشره في الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008. 09:00 صباحاً
  • أندية كرة الممتاز تستبدل "جلدها التدريبي" وتنتظر منافسات الموسم الجديد

درع الاتحاد بين المنافسة والإعداد

 

تيسير محمود العميري

عمان - رغم ان الاندية الممتازة العشرة لكرة القدم بدأت تحضيراتها لانطلاق الموسم المقبل 2008/2009، الذي سيشهد تطبيق الاحتراف للمرة الاولى في تاريخ الكرة الاردنية، ورغم ان الاندية الممتازة شاركت في بطولة خماسيات الكرة باستثناء الوحدات الذي قاطع البطولة مجسدا مبدأ تعليق المشاركة، الا ان التحضيرات الجدية لكثير من الاندية ستبدأ فعليا بعد انتهاء مباريات المنتخب الوطني في 22 حزيران/ يونيو الحالي، لا سيما فرق الفيصلي والوحدات وشباب الاردن والجزيرة التي تملك عددا وافرا من اللاعبين، ولا يمكن اتمام عملية التحضير الفني دون مشاركة هؤلاء اللاعبين.

كما ان تأخر الفيصلي والوحدات في تعيين الاجهزة الفنية للفريقين، ادى الى تولي المدربين المساعدين مهمة الاعداد الفني في غياب ثلة من النجوم التي تشارك في المنتخب الوطني.

الدرع فاتحة الموسم

وارتأت دائرة المسابقات في اتحاد الكرة جعل بطولة الدرع فاتحة البطولات للموسم الجديد، بحيث تحقق هدفين في آن واحد بأن تكون بطولة تنافسية بين الاندية العشرة، الى جانب كونها بطولة تحضيرية لانطلاقة الدوري الممتاز وهي اهم المسابقات المحلية، ويفترض ان تنطلق يوم الجمعة 29 آب/ اغسطس المقبل، في حال خرج منتخبنا لا قدر الله من المرحلة الثالثة لتصفيات المونديال، وفي حال تأهل المنتخب للمرحلة الرابعة من التصفيات بإذن الله، فإن بطولة الدوري ستنطلق في منتصف شهر ايلول/ سبتمبر المقبل.

بطولة الدرع المقبلة ستشكل فرصة امام الاندية والمدربين للوقوف على القدرات ومدى الجاهزية قبل الشروع في بطولة اكثر اهمية، كما ستشكل فرصة لتجريب بعض اللاعبين البدلاء والشباب واختبار لقدرات المحترفين قبل التوقيع معهم لأجل اطول.

وعملت دائرة المسابقات على تقسيم الاندية التي ستشارك في البطولة الى مجموعتين، وفق ترتيبها في بطولتي الدوري الممتاز والدرجة الاولى في الموسم الماضي، فضمت المجموعة الاولى الفرق ذات الترتيب الفردي وهي الوحدات وشباب الاردن والبقعة وشباب الحسين واليرموك، فيما ضمت المجموعة الثانية الفرق ذات الترتيب الزوجي وهي الفيصلي والحسين والعربي والجزيرة واتحاد الرمثا.

وستقام مباريات الدور الاول وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة في كل مجموعة، فيلعب كل فريق اربع مباريات في هذا الدور، ويصعد اول وثاني كل مجموعة الى دور الاربعة، الذي يلتقي فيه بطل المجموعة الاولى مع ثاني المجموعة الثانية، وبطل المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الاولى، ويتأهل الفائزان لخوض المباراة الختامية، مما يعني ان اجمالي عدد مباريات البطولة سيبلغ 23 مباراة، منها 20 مباراة في الدور الاول من البطولة.

وستقام مباريات المجموعة الاولى في الدور الاول باستثناء المرحلة الاخيرة ايام الجمعة والسبت 4، 7، 11، 14 تموز/ يوليو المقبل، فيما تقام مباريات المجموعة الثانية باستثناء المرحلة الاخيرة ايام السبت والثلاثاء 5، 8، 12، 15 تموز/ يوليو المقبل، وتقام مباريات المرحلة الاخيرة للمجموعتين يوم السبت 19 تموز/ يوليو المقبل، وتقام مباراتا دور الاربعة يوم الثلاثاء 22 تموز/ يوليو المقبل، فيما تقام المباراة الختامية يوم الجمعة 25 تموز / يوليو المقبل.

تغيير ملموس في الأجهزة التدريبية

تشير التجارب السابقة الى ان عددا من الاندية تقوم بـ"تغيير جلدها" الفني خلال المنافسات، اذا ما جاءت النتائج بعكس ما تشتهي تلك الفرق، وخلال الفترة التي فصلت بين نهاية الموسم الماضي وبداية الموسم المقبل، قامت العديد من الاندية بتعيين مدراء فنيين جدد خلفا للمدراء الفنيين السابقين.

فالوحدات "بطل الدوري ووصيف كأس الكؤوس" ما يزال ينتظر قدوم مدربه العراقي اكرم سلمان، بعد ان ترددت معلومات بأن سلمان قد لا يحضر لأسباب خاصة به مع انه يرغب بتولي هذه المهمة خلفا للمدرب المصري محمد عمر، الذي باشر منذ نحو عشرة ايام مهمته التدريبية مع فريق شباب الاردن "بطل الدرع وكأس الكؤوس وثالث الدوري ووصيف الكأس" خلفا للمدرب السوري نزار محروس.

أما فريق الفيصلي "بطل الكأس ووصيف الدوري" فإنه سيوقع اتفاقية مع المدرب المصري علاء نبيل خلفا للعراقي عدنان حمد، بعد ان كان الفيصلي قد اتفق مبدئيا مع المصري طارق يحيى، وقد وصل نبيل الى عمان قبل يومين ويتوقع ان يباشر مهامه فور توقيع العقد.

فريق الحسين "رابع الدوري" تعاقد مع المدرب المصري محمد عبدالعظيم خلفا للعراقي نزار اشرف، وقد وصل الفريق الى نهائي بطولة الخماسيات التي اختتمت مؤخرا، وبدأ الفريق تحضيراته مؤخرا في ظل عدم وجود اي من نجومه في المنتخب الوطني.

أما فريق البقعة "خامس الدوري" فإنه اسند المهمة الفنية للسوري انور عبدالقادر خلفا لأسامة قاسم، ويقيم حاليا معسكرا تدريبيا في مدينة العقبة، في حين تمسك الجزيرة بعيسى الترك وكذلك الحال بالنسبة لفريق العربي الذي ابقى على منير مصباح.

الوافدان الجديدان اليرموك واتحاد الرمثا اجريا تبديلين، فجاء اليرموك بخالد عوض عوضا عن خلدون عبدالكريم وخالد يوسف وكمال بدران، فيما عين اتحاد الرمثا زيد الشرع وبلال اللحام خلفا للصربي برادا فيتش.

سجل شرف البطولة

الوصيف      البطل الفريقان والنتيجة العام

الوحدات     الجزيرة      الجزيرة * الوحدات 1/1 (8/7) جزاء     1981

عمان  الوحدات     الوحدات * عمان 1/1 (5/3) جزاء 1982

الرمثا      الوحدات     الوحدات * الرمثا 2/1    1983

الحسين  عمان  عمان * الحسين  3/1  1984

الفيصلي     عمان  عمان * الفيصلي 1/1 (4/1) جزاء 1985

الفيصلي     الجزيرة      الجزيرة * الفيصلي 5/4 جزاء     1986

الوحدات     الفيصلي     الفيصلي * الوحدات 2/0   1987

الحسين  الوحدات     الوحدات * الحسين 2/0      1988

الوحدات     الرمثا      الرمثا * الوحدات 2/2 (5/4) جزاء     1989

الحسين  الرمثا      الرمثا * الحسين 2/1 1990

الوحدات     الفيصلي     الفيصلي * الوحدات 1/0   1991

الحسين  الفيصلي     الفيصلي * الحسين 2/0      1992

القادسية    الرمثا      الرمثا * القادسية 0/0 (3/2) جزاء    1993

الفيصلي     الحسين  الحسين * الفيصلي 2/1      1994

      الوحدات     دورة رباعية 1995

الحسين  الرمثا      الرمثا * الحسين 2/0 1996

الوحدات     الفيصلي     الفيصلي * الوحدات 3/2 (ذهبي)   1997

الحسين  كفرسوم      كفرسوم * الحسين 1/0 1998

            قرر الاتحاد الغاء البطولة 1999

شباب الحسين   الفيصلي     الفيصلي * شباب الحسين 4/0 2000

البقعة      الرمثا      الرمثا * البقعة 2/1     2001

الفيصلي     الوحدات     الوحدات * الفيصلي 2/1   2002

شباب الحسين   الحسين  الحسين * شباب الحسين 2/1    2003

الحسين  الوحدات     الوحدات * الحسين اربد 3/2 2004

الفيصلي     الحسين  الحسين * الفيصلي 3/1      2005

الوحدات     اليرموك      اليرموك * الوحدات 1/0    2006

الجزيرة      شباب الاردن  شباب الاردن * الجزيرة 0/0 (4/3 جزاء)  2007

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »رد على (سامر زيدان) (محمد على العساف)

    الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2008.
    على كل حال الحمدالله انك مش صاحب قرار و مش طالب منك تعطيني CV (لرأفت على) بس يا ريت قرأت تعليقي مليح .. اذا زي مابتحكي أنه فنان طيب ليش مأكان ضمن التشكيله للمنتخب وهوا عامر شفيع ..¿¿¿!!
    لا أنكر انه مراوغ وصاحب تمريرات جيده .. لكن أناني من الدرجه الاولى .. حقدك على نادي الفيصلي بهذه الطريقه وأنته لاعبي سابق زي مابتحكي مع أني لم اسمع بأسمك من قبل ..
    أعتقد أن جميع من أختيرو من لاعبين من الانديه للمنتخب هم أفضل لعيبه موجوده في ألاردن الغالي والدليل أنهم مع المنتخب ..
    فيصلاوي على طول
  • »الوحدات بطل الدوري وحصريا (محمد)

    الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2008.
    المهم انو الوحدات بحتكر اهم بطولة في الاردن وهي الدوري
  • »الحدق يفهم (سامر زيدان)

    الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2008.
    الى الحدق العساف للاسف بالامس كتبت رد لالك بس الغد حجبته وما نشرته وكنت حاب انك تقراه عشان تعرف كيف تعلق اما بموضوع رافت واختياره للمنتخب وقناعتك في هاد اشي ما بهمني ازا اقتنعت ولا لا بس ازا بدك تسال عن رافت لا تسال الوحداتيه اسال لؤي العمايره وهوه بحكيلك مين رافت واسال المعلق المصري على قناه اي ار تي بحكيلك مين رافت ابن الحج علي .
    يا اخي مافي اتنين بختلفوا انو رافت علي افضل لاعب انجبته الكره الاردنيه من حيث المراوغه والتهديف والباصات الخبيثه الي بتخلي المهاجم وجه لوجه مع الحارس وبس تلعب مع رافت بتحس بهاي الميزه انا كنت لاعب في احد الانديه لا اريد ان اذكر اسمها وتقابلت مع عدده لاعبين بس رافت علي اسطوره الكره الاردنيه بحق وبحكي لاخر مره رايك ما بهم ولا واحد وحداتي والدليل الحدق يفهم يا زووووء
  • »رد على عبود والعساف (المسعد)

    الأربعاء 11 حزيران / يونيو 2008.
    صحيح مو ناسيين بس كمان يا ريت ما تنسوا هدف الرمثا وهدف البقعة وعلى راسهم هدف رافت علي الفنان بمرمى حارس الاردن والفيصلي ... وقارن وشوف سهولة الاهداف يلي دخلت بمرمى الحارس الكبير على حد زعمكم لؤي
    والدوري جاي ورافت موجود وبكرة بنشوف
  • »قال فنان وأفضل حارس (محمد على العساف)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    أعتقد أن عدم اختيار اللاعبين الذي ذكرتهم يا(ايمن جردات)أن مستواهم دون المستوى المطلوب والدليل عدم اختيارهم من قبل المدرب للمنتخب الوطني (فنجادا)وأعتقد ان حصولكو على الدوري مرتين لأنو السنوات المقبله مش رح يطلعلكو اي بطوله ...
    فيصلاوي على طول
  • »اخوان (خالد)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    اخواني الدوري للوحدات او للفيصلي او لغيرهم المهم انوا الدوري لبطل اردني ومين ماكان هو منا وفينا بجد انا بحب كل الجماهير الرياضيه الاردنيه وياريت نتركك التعصب النادوي المبني على العنصريه وخلينانتذكر انوا دايما هدفنا نعيش بهالبلد بخير ومحبه وبتفان وبدي من كل واحد بتعنصر يتذكر انوا احنا شعب اخوان وكلنا مناسبين بعضنا ولو كان اي طرف شئ او عاطل ما كان صرنا نسايب وحبايب عاشت الاردن وفلسطين وكل الدول العربيه بحبكم يا احلا جماهير.. اخوكم غصبن عن الي راضي والي زعلان.. سامحونا
  • »أفضل حراس المرمى العرب؟! (عبود)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    الجميع يذكر الهدف الثاني لنادي الحسين اربد في ذهاب الدوري الماضي بمرمى عامر شفيع.. هدف لن ينسى يا أفضل حارس على رأيكو
  • »رد على (سامر زيدان) (محمد على العساف)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    على كل حال الحمدالله انك مش صاحب قرار و مش طالب منك تعطيني CV (لرأفت على) بس يا ريت قرأت تعليقي مليح .. اذا زي مابتحكي أنه فنان طيب ليش مأكان ضمن التشكيله للمنتخب وهوا عامر شفيع ..¿¿¿!!
    لا أنكر انه مراوغ وصاحب تمريرات جيده .. لكن أناني من الدرجه الاولى .. حقدك على نادي الفيصلي بهذه الطريقه وأنته لاعبي سابق زي مابتحكي مع أني لم اسمع بأسمك من قبل ..
    أعتقد أن جميع من أختيرو من لاعبين من الانديه للمنتخب هم أفضل لعيبه موجوده في ألاردن الغالي والدليل أنهم مع المنتخب ..
    فيصلاوي على طول
  • »الدوري وحداتي اكيد (ايمن جراداتِ)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    بحكي لكل وحداتي من السنه الي احنا فيها ولخمس سنين قادمات والسبب ان الدوري معلق بالوحدات بالفطره وبضل وجود افضل لاعب اردني رافت الفنان وبوجودحارس مرمى من افضل حراس العرب وبوجود نخبة كبيرة من الاعبين وهذه المعطيات تدل على ان نادي الوحدات سيحتفظ باللقب للمرة الرابعة على التوالي(وحداتي للممات).
  • »الوحدات بطل الدوري وحصريا (محمد)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    المهم انو الوحدات بحتكر اهم بطولة في الاردن وهي الدوري
  • »رد على (عيسى) (محمد على العساف)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    أذا أنته مستعجل على الدوري لسا الدوري مابلش ... بس ليش انته زعلان لدرجه أنك بتحكي غصبت عن الراضي والزعلان ...
    لما الدوري يبلش يفرجها الله !!!
    فيصلاوي على طول
  • »الحدق يفهم (سامر زيدان)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    الى الحدق العساف للاسف بالامس كتبت رد لالك بس الغد حجبته وما نشرته وكنت حاب انك تقراه عشان تعرف كيف تعلق اما بموضوع رافت واختياره للمنتخب وقناعتك في هاد اشي ما بهمني ازا اقتنعت ولا لا بس ازا بدك تسال عن رافت لا تسال الوحداتيه اسال لؤي العمايره وهوه بحكيلك مين رافت واسال المعلق المصري على قناه اي ار تي بحكيلك مين رافت ابن الحج علي .
    يا اخي مافي اتنين بختلفوا انو رافت علي افضل لاعب انجبته الكره الاردنيه من حيث المراوغه والتهديف والباصات الخبيثه الي بتخلي المهاجم وجه لوجه مع الحارس وبس تلعب مع رافت بتحس بهاي الميزه انا كنت لاعب في احد الانديه لا اريد ان اذكر اسمها وتقابلت مع عدده لاعبين بس رافت علي اسطوره الكره الاردنيه بحق وبحكي لاخر مره رايك ما بهم ولا واحد وحداتي والدليل الحدق يفهم يا زووووء
  • »رد على عبود والعساف (المسعد)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    صحيح مو ناسيين بس كمان يا ريت ما تنسوا هدف الرمثا وهدف البقعة وعلى راسهم هدف رافت علي الفنان بمرمى حارس الاردن والفيصلي ... وقارن وشوف سهولة الاهداف يلي دخلت بمرمى الحارس الكبير على حد زعمكم لؤي
    والدوري جاي ورافت موجود وبكرة بنشوف
  • »حلوة هاي وصيف كأس الكؤوس (Zendy)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    عجبتني و صيف كأس الكؤوس بالله مين المركز الثالث بكأس الكؤوس، مهي مافيها الا غالب و مغلوب و انغلبو يعني مش عارف شو بدي أقولك
  • »قال فنان وأفضل حارس (محمد على العساف)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    أعتقد أن عدم اختيار اللاعبين الذي ذكرتهم يا(ايمن جردات)أن مستواهم دون المستوى المطلوب والدليل عدم اختيارهم من قبل المدرب للمنتخب الوطني (فنجادا)وأعتقد ان حصولكو على الدوري مرتين لأنو السنوات المقبله مش رح يطلعلكو اي بطوله ...
    فيصلاوي على طول
  • »اخوان (خالد)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    اخواني الدوري للوحدات او للفيصلي او لغيرهم المهم انوا الدوري لبطل اردني ومين ماكان هو منا وفينا بجد انا بحب كل الجماهير الرياضيه الاردنيه وياريت نتركك التعصب النادوي المبني على العنصريه وخلينانتذكر انوا دايما هدفنا نعيش بهالبلد بخير ومحبه وبتفان وبدي من كل واحد بتعنصر يتذكر انوا احنا شعب اخوان وكلنا مناسبين بعضنا ولو كان اي طرف شئ او عاطل ما كان صرنا نسايب وحبايب عاشت الاردن وفلسطين وكل الدول العربيه بحبكم يا احلا جماهير.. اخوكم غصبن عن الي راضي والي زعلان.. سامحونا
  • »أفضل حراس المرمى العرب؟! (عبود)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    الجميع يذكر الهدف الثاني لنادي الحسين اربد في ذهاب الدوري الماضي بمرمى عامر شفيع.. هدف لن ينسى يا أفضل حارس على رأيكو
  • »الدوري وحداتي اكيد (ايمن جراداتِ)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    بحكي لكل وحداتي من السنه الي احنا فيها ولخمس سنين قادمات والسبب ان الدوري معلق بالوحدات بالفطره وبضل وجود افضل لاعب اردني رافت الفنان وبوجودحارس مرمى من افضل حراس العرب وبوجود نخبة كبيرة من الاعبين وهذه المعطيات تدل على ان نادي الوحدات سيحتفظ باللقب للمرة الرابعة على التوالي(وحداتي للممات).
  • »رد على (عيسى) (محمد على العساف)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    أذا أنته مستعجل على الدوري لسا الدوري مابلش ... بس ليش انته زعلان لدرجه أنك بتحكي غصبت عن الراضي والزعلان ...
    لما الدوري يبلش يفرجها الله !!!
    فيصلاوي على طول
  • »حلوة هاي وصيف كأس الكؤوس (Zendy)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    عجبتني و صيف كأس الكؤوس بالله مين المركز الثالث بكأس الكؤوس، مهي مافيها الا غالب و مغلوب و انغلبو يعني مش عارف شو بدي أقولك
  • »الوحدات الزعيم (عيسى)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    بس الدوري للوحدات غصب عن الراضي والزعلان
  • »الوحدات الزعيم (عيسى)

    الثلاثاء 10 حزيران / يونيو 2008.
    بس الدوري للوحدات غصب عن الراضي والزعلان