اتحاد السلة يوزع التعديلات الجديدة على القانون

تم نشره في الجمعة 6 حزيران / يونيو 2008. 10:00 صباحاً

 

عمان-الغد- قام اتحاد كرة السلة ممثلا بلجنة الحكام بتوزيع التعديلات الجديدة على كافة الأندية المنتسبة للاتحاد بهدف تعميمها على الإداريين والمدربين واللاعبين، حيث سيصار الى تطبيقها اعتبارا من الموسم الجديد (2008-2009) وفقا لما أقره الاتحاد الدولي لكرة السلة (الفيبا).

وعقد اتحادنا اجتماعين منفصلين مع اندية الدرجتين الممتازة والأولى، وتم خلالهما الاتفاق على نظام الدوري لكل درجة منفصلا، حيث سيبدأ دوري الدرجة الممتازة في اوائل شهر كانون الثاني- يناير المقبل وينتهي مع نهاية شهر آذار- مارس المقبل، وتسبقه بطولة كاس الأردن السابعة في شهر كانون الأول- ديسمبر المقبل، أما بطولة الدرجة الأولى فستقام خلال شهر آب- أغسطس المقبل.

وكان الاتحاد الدولي قد أقر تعديلات جديدة على القانون، فيما سيتم ابعاد خط القوس للرمية الثلاثية عن لوحة التسجيل، مع جعل منطقة الـ3 ثوان على شكل مستطيل وفقا لما ينسجم مع ما هو مطبق في الدوري الاميركي للمحترفين، وفيما يلي التعديلات الأخيرة على القانون:

- لم يعد من المسموح ارتداء قميص (النصف كم) تحت قميص اللعب.

- في حال إصابة لاعب وعدم قدرته على استئناف اللعب فورا (15 ثانية) تقريبا أو تلقى العلاج فيجب أن يتم استبداله ما لم ينقص الفريق يأقل من (5) خمسة لاعبين على أرض الملعب.

- من المسموح به للاعب الممسك بالكرة السقوط والانزلاق على الأرض (الدحرجة غير مسموح بها).

- تتنقل الكرة من المنطقة الخلفية إلى المنطقة الأمامية خلال المحاورة عندما تكون كلتا قدمي المحاور والكرة ملامسة للأرض للمنطقة الأمامية.

- إذا وثب لاعب من المنطقة الأمامية لفريقه وهو في الهواء وأسس حيازة جديدة للكرة وهو ما يزال في الهواء ثم هبط بعد ذلك في منطقة فريقه الخلفية، فلم يعد ذلك يعتبر من قبيل المخالفة.

- إذا وصل لاعب الكرة من خلال أسفل السلة ثم لمس الكرة فإن ذلك يعتبر من قبيل الإعاقة (وليس المخالفة البسيطة) مع كل ما يترتب على ذلك من قواعد قانونية.

- إذا تسبب لاعب مدافع باحتكاك مع منافس من الخلف أو الجنب في محاولة لمنع الهجمة السريعة المرتدة، ولم يكن هناك منافس بينه وبين سلة منافسه، عندها يجب الحكم على الاحتكاك بأنه خطأ سوء سلوك.

- بالإمكان احتساب خطأ فني على لاعب للإفراط في مرجحة مرفقيه ولو من دون احتكاك مع منافسه.

التعليق