ورشة عمل حول المنهجية الواضحة في العمل ومهنية الأداء

تم نشره في الأحد 1 حزيران / يونيو 2008. 10:00 صباحاً

 

عمان- الغد- افتتح رئيس جامعة البلقاء التطبيقية د. عمر الريماوي ورشة عمل "الرقابة والتدقيق الداخلي" التي نظمها مركز الاستشارات والدراسات والتدريب بالجامعة.

وبين الريماوي ان جهاز الرقابة الداخلية بالجامعة من اهم الدوائر، مؤكدا ضرورة وجود منهجية واضحة للعمل ومهنية في الاداء، بالاضافة الى ضرورة توضيح العلاقة بين جهاز الرقابة والكليات التابعة للجامعة.

ويلعب جهاز الرقابة في اية مؤسسة دور التدقيق الداخلي في توجيه عمليات المؤسسات والشركات نحو النجاح، إذ يساعد في فحص وتقييم النشاطات المالية والادارية والتشغيلية وتزويد افراد الادارة على كل المستويات بالمعلومات اللازمة للمساعدة في تحقيق الضبط والحماية للاصول والعمليات التي تقع تحت مسؤوليتها.

وأضاف "يهدف برنامج التدقيق الداخلي في مساعدة الادارة وترشيد قراراتها إلى إعطاء تقارير مستقلة موضوعية وتقديم النشاط الاستشاري الذي يهدف الى زيادة وتحسين قيمة العمليات من خلال المراجعة المستقلة وتقييم فعالية العمليات والضبط وتزويد الادارة بالتحليل الموضوعي والاقتراحات البناءة".

وأشار إلى ان الاساس الذي تعتمد عليه خدمات التدقيق هو الضمان الذي توفره لسلامة العمليات، عن طريق المراجعة الهادفة الى تقييم فعالية ادارة المخاطر والضوابط بالاضافة الى سلامة وجود التنظيم الاداري الداخلي.

ويعتبر برنامج الرقابة الداخلية الاطار العام للوحدات والاقسام التي يتوجب مراجعتها وتدقيقها، اضافة الى الانظمة المالية والادارية وتصميم الحسابات وأصول مسكها والعمليات والبيانات المالية ونظام المعلوماتية ونظام المستخدمين، وذلك لبيان مدى التقييد بالانظمة والقوانين وتنفيذ المهام الموكلة لكل وحدة أو قسم وتقديم الاقتراحات اللازمة لمعالجة التغيرات التي تظهر خلال عملية التدقيق بغية تحسين وتطوير الاداء والانظمة بشكل عام.

وتشكل وحدة التدقيق الداخلي، بحسب الريماوي، احد عناصر ادارة المؤسسات وتعمل على ضبط العمل داخل المؤسسات، ويتوجب وضع معايير لتطوير اعمال المؤسسات والشركات بحيث تكون ذات علاقة طبيعية عملية وليست نظرية.

ولفت زياد ابو حتمة مدير مركز الاستشارات والدراسات بالجامعة إلى أهمية دور الرقابة الداخلية والتدقيق في تطوير المنهج الاداري وضبط مخرجاته بما لا يتعارض مع الانظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة.

وأشار إلى ان احدى المهام الموكلة لمركز الاستشارات والدراسات والتدريب بالجامعة العمل على تطوير وتدريب وتأهيل العاملين في الجامعة في كافة المجالات.

التعليق