اتحاد كرة السلة يتفق مع الاندية على برنامج بطولات الموسم المقبل

تم نشره في الأحد 1 حزيران / يونيو 2008. 09:00 صباحاً
  • اتحاد كرة السلة يتفق مع الاندية على برنامج بطولات الموسم المقبل

توجه نحو عدم الاستعانة بلاعبين اجانب

 

حسام بركات

عمان – اتفق اتحاد كرة السلة مع الاندية التابعة له خلال الاجتماع الذي عقد أمس في مقر الاتحاد على برامج البطولات للموسم المقبل (2008-2009)، فيما ظهر واضحا لدى الاتحاد واغلبية الاندية على عدم الاستعانة بلاعبين اجانب وتوفير النفقات لاستغلالها في استقدام مدربين محترفين، لتطوير اللاعبين ولا سيما الشباب والفئات العمرية لرفد المنتخبات بجيل جديد من اللاعبين المميزين.

وتم الاتفاق ان ينطلق دوري الدرجة الممتازة مع بداية العام المقبل، وان ينتهي مع نهاية شهر آذار/مارس، فيما تنطلق بطولة كأس الاردن بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة اعتبارا من (12) كانون الأول/ديسمبر وتنتهي قبل اعياد رأس السنة.

في بداية الاجتماع الذي ترأسه المهندس طارق الزعبي تحدث مفوض عام الدوري مضر المجذوب عن المواعيد المقترحة لبطولات الموسم المقبل مع تعديل على اعمار الفئات العمرية, بما يتناسب مع بطولات غرب آسيا والنهائيات الآسيوية المؤهلة للبطولات العالمية.

وحضر الاجتماع المدير التنفيذي للاتحاد ايمن سماوي ومندوبو اغلب اندية الدرجتين الممتازة والأولى.

تعديل الفئات العمرية

وتضمن الاقتراح ان ان تكون الفئة العمرية تحت (14) سنة لمواليد (1995و1996) وتحت (16) سنة لمواليد (1993و1994), وتحت (18) سنة لمواليد (1991و1992) وتحت (20) سنة لمواليد (1989و1990).

ودار نقاش موسع حيث سعى المدربان فادي الصباح وعماد السعيد لحث الاتحاد على الالتزام بالاعمار السابقة حتى لا تظلم اي فئة بعينها، وتم الاتفاق على ان يتم تخصيص اجتماع اخر لمناقشة هذه المسألة على وجه الخصوص مع اعضاء اللجنة الفنية المشكلة من مدربي المنتخبات الوطنية.

وعلى صعيد متصل تم التأكيد على ان اللاعبين الذين يتم اختيارهم ضمن قوائم المنتخبات للفئات العمرية لا يحق لهم اللعب في فئة تقل عن فئة المنتخب, الذي تم اختياره حتى وان كان عمره يسمح بذلك، ولا يسمح لاي لاعب في احدى الفئات العمرية اللعب باقل بمرحلتين عمريتيين حتى وان كان سنه يسمح بذلك.

ويسمح لكل فريق بالاستفادة من لاعبين اثنين من الفئة العمرية الادنى ويسمح له باستبدالهما قبل الادوار النهائية على ان يتقلص العدد للاعب واحد فقط في (2009-2010) وان لا يسمح لاي لاعب انتظم بفئة عمرية محدودة باللعب ان يشارك بفئة عمرية ادنى اعتبارا من (2010-2011) حتى ولو كان عمره يؤهله لذلك.

مواعيد البطولات

فئة تحت (14) سنة، تبدأ في الأول من شهر (8) آب/اغسطس وينتهي اواخر العام، وتبدأ تحت (16) سنة في (15) من شهر آب /اغسطس وتنتهي مع نهاية العام، فيما تبدأ منافسات تحت (18) سنة خلال الاسبوع الاول من شهر تشرين اول/اكتوبر وتستمر حتى بداية شهر كانون اول /ديسمبر، فيما ستنطلق منافسات دوري تحت (20) سنة شهر ايلول/سبتمبر وتنتهي قبل اعياد رأس السنة الميلادية.

وتبدأ مباريات الدرجة الأولى في الثالث من شهر آب/اغسطس وتنتهي اواخر الشهر ذاته، فيما تبدأ بطولة كأٍس الأردن يوم (12) شهر كانون الأول/ديسمبر، وتنتهي قبل نهاية العام الحالي.

وتم الاتفاق على ان يتم تشكيل لجنة خاصة لدراسة انسب المواعيد لبطولات السيدات والانسات.

كما تم الاتفاق على تنظيم بطولات مفتوحة للفئات العمرية جميعها وتكون اجبارية للاندية على ان لايسمح للاعبين المنضمين ضمن منتخبات الفئات العمرية المشاركة في هذه البطولات على ان تكون بطولة تحت (14) خلال الفترة من (12) شباط /فبراير وحتى (31) شهر آذار/مارس المقبل، وبطولة تحت (16) سنة منتصف شباط وتستمر حتى اواخر شهر نيسان/ابريل المقبل، وبطولة تحت (18) سنة من منتصف شباط/ فبراير وحتى اواخر آذار /مارس المقبل، فيما سيتم الاتفاق مع الاندية لاحقا على موعد انطلاق بطولة تحت (20) سنة.

كما ينظم الاتحاد بالتعاون مع الاندية الدوري الصيفي خلال شهري تموز/يوليو وآب/اغسطس من كل عام, ويكون الهدف اعطاء الفرصة للاعبين الشباب لابراز مواهبهم بالاضافة للاستفادة من تجربة اللاعبين للاكتشاف المواهب واختبار المدربين.

قيد وتسجيل اللاعبين

لا يسمح لآي لاعب دون (18) سنة التوقيع على عقد احتراف مع اي نادي ويعتمد بطاقات التسجيل المستخدمة حاليا في الاتحاد حتى الموسم (2010-2011), حيث سيتم بعدها السماح لجميع اللاعبين البالغين لسن (20) سنة بالانتقال الى اي نادي وفقا لمبدأ التعويض الذي يضع الاتحاد بنوده لاحقا.

وفي نهاية الاجتماع أكد الزعبي ان الاتحاد يتجه نحو تقليص النقاط في ظل تصاعد متزايد في الانفاق المالي وذلك من خلال وضع ضوابط على الاندية في عملية استقدام العلابين وفقا لمبدأ النقاط، مطالبا بتشكيل لجنة تضع اسس لتطبيقها بما ينسجم مع تجربة دول متقدمة في هذا المجال مثل اسرتاليا، كما نوه الى الرغبة بعدم استقدام لاعبين اجانب للاندية للموسم المقبل وذلك لتوفير النفقات التي تصرف على اللاعبين الاجانب وتوجيهها نحو مساعدة الاندية على استقدام مدربين محترفين يساهمون مع المدربين المحليين في تطوير اللاعبين الناشئين وتحسين اداءهم وذلك بعد نقاش موسع حول انسب طرق اللعب لدى اللاعبين في الفئات العمرية تحت (14و16) سنة وخصوصا طرق الدفاع رجل لرجل او دفاع المنطقة.

وتم الاتفاق على استمرارية الاجتماعات بين الاتحاد والاندية للوصول لصيغ مشتركة لتطوير اللعبة.

التعليق