هاميلتون يخلط اوراق بطولة العالم للفورمولا1 في جراند بري موناكو

تم نشره في الجمعة 30 أيار / مايو 2008. 10:00 صباحاً
  • هاميلتون يخلط اوراق بطولة العالم للفورمولا1 في جراند بري موناكو

 

تسلم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين زمام صدارة بطولة العالم للفورمولا1 بعد ان حقق فوزه الثمين في جراند بري موناكو  وخلط اوراق البطولة من جديد ليصبح أول انجليزي يفوز بالسباق منذ جراهام جيل في 1969 " ويبلغ الفارق بينه وبين سائق فريق فيراري الذي كان متصدرا  ًللبطولة  رايكونن وذلك قبل فوز هاملتون في سباقا موناكو (3) نقاط وكان رايكونن قد فشل ف يالحصول على أي نقاط بعد احتلاله المركز التاسع في السباق وكانت سيارة هالملتون قد ارتطمت بحاجز بسبب الامطار ورغم ذلك احرز المركز الاول .

وهذا الفوز هو السادس لهاميلتون (23 عاما) في 23 سباقا ورفعه لصدارة ترتيب السائقين ببطولة العالم متقدما بثلاث نقاط على الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الذي فشل في الحصول على أي نقاط بعد احتلاله المركز التاسع.

وجاءت انطلاقة هاميلتون رائعة فتخطى رايكونن إلى المركز الثاني عند المنعطف الأول لكنه اضطر لدخول مرآب الفريق بعد سبع لفات بسبب ثقب في الإطار الخلفي الأيمن إثر اصطدامه بالحاجز عند منعطف تاباك.

وعاد السائق البريطاني الى الحلبة في المركز الخامس لكنه استمر في المنافسة في حلبة يكون لأهون الأخطاء فيها عواقب وخيمة.

وللمفارقة لعبت وقفة الصيانة الأولى لصالح هاميلتون مع تراجع منافسيه حيث انزلقت سيارة ماسا عند منعطف ستي ديفوتيه لتنتقل الصدارة إلى كوبيتسا لفترة طويلة قبل دخوله المرآب.

وعوض هاميلتون بانتصاره خيبة الأمل التي انتباته بعد احتلاله المركز الثاني في هذا السباق العام الماضي وراء زميله السابق الاسباني فرناندو الونسو كما انه استطاع تحقيق فوز سبق أن حققه مثله الأعلى السائق البرازيلي الراحل ايرتون سينا.

فيزيكيلا بدأ سباقه رقم 200 من المركز 20

خاض الايطالي جيانكارلو فيزيكيلا سائق فريق فورس انديا سباقه رقم 200 في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات عندما شارك في سباق جائزة موناكو الكبرى لكنه انطلق من المركز الأخير.

وكان فيزيكيلا ابطأ سائق خلال التجارب التأهيلية وبالاضافة الى ذلك عوقب بالتراجع خمسة مراكز عند انطلاق السباق بعد ان اجرى تغييرا في صندوق التروس غير مدرج في البرنامج.

وقال فيزيكيلا إنه فقد اي فرصة في تسجيل رقم جيد في التجارب بعدما أعاقه البرازيلي روبنز باريكيلو سائق هوندا الذي كان يجاول الابطاء من سرعته.

واستدعى منظمون فيزيكيلا وباريكيلو لكن بعد مراجعة الأدلة تقرر عدم اتخاذ اي اجراء.

هاميلتون تمنى المطر

كان البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين يأمل ان تكون الحلبة مبتلة في سباق جائزة موناكو الكبرى بعد ان تفوق عليه سائقا فيراري في التجارب التأهيلية.

وقال هاميلتون (23 عاما) الذي احتل المركز الثالث في التجارب التأهيلية خلف البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم "هذه ليست انتكاسة على الاطلاق."

وأضاف "انا هنا في موناكو.. في الصف الثاني للانطلاق.. في المركز الثالث في التجارب التأهيلية واعتقد ان فرصتي قوية في السباق غدا."

وتابع "بالطبع الانطلاق من المقدمة كان أفضل لكننا لم نتراجع كثيرا."

واردف "يتعين علينا فهم سبب معاناتنا في السرعة خلال التجارب التأهيلية لأن السيارة كانت في حالة جيدة بعد انتهاء التجارب لكنها كانت مختلفة قليلا خلال التجارب."

وتصبح القيادة في حلبة موناكو المليئة بالمنحنيات صعبة في الأجواء الجافة لكن اذا هطلت الأمطار يتحول السباق الى لعبة حظ.

ومع الغاء استخدام نظام مانع الانزلاق كان السباق مليئا بالأخطاء وتدخلت سيارة الأمان في حالة هطول الأمطار.

 خصم خمسة مراكز من كولتارد قبل السباق

تراجع ديفيد كولتارد سائق فريق رد بول من المركز العاشر الي الخامس عشر في قائمة اول المنطلقين في سباق جائزة موناكو الكبرى لسيارات فورمولا 1 عقب تغييره علبة التروس بشكل لم يكن من المقرر سلفا.

وتعرض السائق الاسكتلندي لتصادم عنيف في التجارب التأهيلية وغير الفريق علبة التروس الخاصة بالسيارة مما عرض السائق الي خصم خمسة مراكز منه مباشرة.

وحل تيمو جلوك سائق فريق تويوتا بديلا لكولتارد في الصف الخامس مع ارتقاء جنسون باتون سائق هوندا ونيك هايدفيلد سائق بي.ام.دابليو ساوبر وكازوكي ناكاجيما سائق وليامز وروبنز باريكيلو سائق هوندا الي الامام بعد تقدم مراكزهم ايضا.

وسبق لكولتارد الفوز بسباق موناكو مع فريق ماكلارين عامي 2000 و2002 كما منح رد بول اول مكان للفريق على منصات التتويج في نفس السباق عام 2006.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:

1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 2.00.42.742 ساعة

2- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 3.064 ث

3- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 4.811 ث

4- الاسترالي مارك ويبر (رد بول-رينو) بفارق 19.295 ث

5- الالماني سيباستيان فيتيل (تورو روسو) بفارق 24.657 ث

6- البرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا) بفارق 28.408 ث

7- الياباني كازوكي ناكاجيما (وليامس) بفارق 30.180 ث

8- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 33.792 ث

9- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 33.792 ث

10- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق لفة

- ترتيب بطولة العالم:

1- هاميلتون 38 نقطة

2- رايكونن 35

3- ماسا 34

4- كوبيتسا 32

5- هايدفيلد 20

6- كوفالاينن 15

7- ويبر 15

8- الونسو 9

9- تروللي 9

10- روزبرغ 8

- ترتيب الصانعين:

1- فيراري 69 نقطة

2- بي ام دبليو 53

3- ماكلارين 52

4- وليامس 15

5- ريد بول 15

6- تويوتا 9

7- رينو 9

8- تورو روسو 6

9- هوندا 6

 

التعليق