نظام جديد لاتحاد الكرة يتوافق مع تشريعات "الفيفا" ويراعي "الخصوصية" الأردنية

تم نشره في الجمعة 30 أيار / مايو 2008. 10:00 صباحاً
  • نظام جديد لاتحاد الكرة يتوافق مع تشريعات "الفيفا" ويراعي "الخصوصية" الأردنية

تقليص حصة الأندية إلى أربعة مقاعد واقتصارها على الممتازة والأولى وزيادة "المتميزين"

تيسير محمود العميري

عمان - أجرت لجنة التشريعات المكلفة بتعديل قانون اللجنة الاولمبية الاردنية ونظامها ونظام الاتحادات الرياضية، والتي شكلها مجلس إدارة اللجنة الاولمبية برئاسة د. ساري حمدان عضو اللجنة الأولمبية، أجرت تعديلا على النظام الخاص باتحاد الكرة والذي كان يشير الى تشكيل مجلس الادارة من 11 عضوا، طبقا للنص الذي يقول "إذا كانت الأندية المنتسبة للاتحاد مصنفة لأربع درجات فأكثر، حيث يتكون مجلس الاتحاد من الأعضاء المتميزين (4)، اركان اللعبة المعتزلين (1)، لاعبين معتزلين (1)، الأندية المصنفة بأعلى درجة (2)، الأندية المصنفة بالدرجة التي تليها (1)، الأندية المصنفة بالدرجة التي تليها (1)، الأندية المصنفة بالدرجة التي تليها (1)".

وبموجب التعديل الجديد فإن مجلس ادارة الاتحاد سيتألف من 11 عضوا اذا كان عدد الاندية المنتسبة للاتحاد مصنفا لثلاث درجات فأكثر، حيث يتكون مجلس ادارة الاتحاد من الاعضاء المميزين (5) بدلا من (4)، اركان اللعبة المعتزلين (1)، لاعبين معتزلين (1)، الاندية المصنفة بأعلى درجة وهي الممتازة (3) بدلا من (2)، الاندية المصنفة بالدرجة التي تليها وهي الدرجة الاولى (1)، فيما تم الغاء انتخاب ممثل عن اندية الدرجة الثانية وآخر عن اندية الدرجة الثالثة.

التغييرات الملموسة

التعديلات الجديدة على نظام اتحاد الكرة رفعت عدد الاعضاء المميزين الى خمسة بدلا من اربعة بمن فيهم رئيس الاتحاد، وقلصت حصة الاندية من مختلف الدرجات الى اربعة مقاعد مقابل خمسة مقاعد في النظام السابق، ورفعت حصة الاندية الممتازة الى ثلاثة مقاعد وبقيت حصة اندية الاولى الى مقعد فيما ألغيت حصة اندية الدرجتين الثانية والثالثة بعد ان كان لكل منهما مقعد.

وحسب مصدر مطلع في اللجنة المشكلة لدراسة التعديلات فإن شرط الاتحاد الدولي لكرة القدم حسب المادة 17 قد تحقق في النظام الجديد، كما تمت مراعاة خصوصية الاتحاد الاردني بتقسيم عضويته الى اعضاء مميزين واركان اللعبة المعتزلين واللاعبين الدوليين المعتزلين وممثلي الاندية.

نص المادة 17 من قانون الاتحاد الدولي

1 – مجالس إدارات الاتحاد الأهلية الأعضاء يجب أن تكون إما منتخبة أو معينة، ويجب تضمين النظام الأساسي للاتحاد العضو والإجراءات التي تكفل الاستقلالية الكاملة للانتخابات أو التعيين.

2 – الاتحاد الأهلي العضو الذي لم ينتخب أو يعين وفق ما ورد في الفقرة (1) حتى لو كان لفترة انتقالية لن يعترف به من قبل الفيفا.

3 – لن يعترف الفيفا بأية قرارات تتخذها اتحادات أهلية غير منتخبة أو معينة وفق ما ورد في الفقرة (1).

كيف يتم انتخاب مجلس إدارة اتحاد الكرة

ووفق ما ذكر فإن انتخاب رئيس واعضاء مجلس ادارة اتحاد الكرة سيكون للمرة الاولى بالانتخاب الجماعي بعيدا عن التعيين (النصف +1) كما كان يحدث سابقا وفق النظام القديم، حيث كان يتم اختيار 6 اعضاء مميزين وواحد من اركان اللعبة وآخر من اللاعبين المعتزلين وثلاثة اعضاء يمثلون الاندية، وبالتالي فإن اعضاء الهيئة العامة الذين يصل عددهم الى نحو 130 عضوا سيكون من بينهم 87 يمثلون الاندية في مختلف درجاتها، على ان يكون عدد الاعضاء المتميزين لا يتجاوز 22 شخصا ولا يقل عن 11، الى جانب اركان اللعبة من مدربين وحكام متقاعدين، وكذلك عدد من اللاعبين الدوليين المعتزلين، والهيئة العامة بمجملها تقوم بانتخاب الرئيس واربعة اعضاء من المتميزين، كما يتم انتخاب ممثل لاركان اللعبة وآخر للاعبين المعتزلين وثلاثة ممثلين عن اندية الدرجة الممتازة وممثل عن اندية الدرجة الاولى.

وتم إجراء تعديل لفظي على مصطلح "الاعضاء المميزين" ليصبح "الاعضاء المتميزين"، وتم تعريفهم بأنهم ممن لهم خدمة او خبرة في اللعبة بمن في ذلك عضو اي مجلس اتحاد سابق والعضو الاردني في مجلس ادارة اي اتحاد دولي او قاري او اقليمي او عربي للعبة ذاتها، ممن تنطبق عليهم شروط العضو العامل.

ووفق نظام الاتحادات الرياضية رقم 87 لعام 2004 والصادر بمقتضى المادة 9 من قانون اللجنة الاولمبية الاردنية رقم 66 لسنة 2001، فإن الهيئة العامة للاتحاد تتألف من الاعضاء العاملين والمنتسبين له والاعضاء العاملون هم:

أ - الاندية والمراكز ويشترط لعضوية اي منها ما يلي:

1- مضت على عضويته في الاتحاد مدة لا تقل عن سنتين ويكون مسددا لجميع الالتزامات المالية المترتبة عليه.

2- شارك في الحد الادنى لنشاطات الاتحاد.

3- ان لا يكون قد ادين في اي ممارسة تسيء للرياضة الاردنية.

ب - اركان اللعبة المعتزلون قبل مدة لا تقل عن سنة ممن مارسوا اي نشاط تحت مظلة الاتحاد وادارته، كالاداريين والحكام والمدربين واعضاء اللجان المساعدة.

ج - اللاعبون المعتزلون قبل مدة لا تقل عن سنة ممن كانت لهم مشاركة في المنتخب الوطني.

د/1- الاعضاء المميزون "المتميزون" ممن لهم خدمة او خبرة في اللعبة بمن في ذلك عضو اي مجلس اتحاد سابق والعضو الاردني في مجلس ادارة اي اتحاد دولي او قاري او اقليمي او عربي للعبة ذاتها، ممن تنطبق عليهم شروط العضو العامل.

د/2- لا يجوز ان يزيد عدد الاعضاء المتميزين على عدد اعضاء مجلس الاتحاد باستثناء الاتحادات النوعية.

متى تجري الانتخابات؟

ينص نظام الاتحادات الرياضية صراحة على انه يعقد الاجتماع الانتخابي مرة كل اربع سنوات خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما من اليوم الاخير للدورة الاولمبية، ويضاف الى جدول اعماله بند انتخاب مجلس الاتحاد واسماء المرشحين وموافقة اللجنة على المرشحين المتميزين، وحيث ان دورة الالعاب الاولمبية المقبلة ستقام في بكين يوم 8 آب / اغسطس المقبل وتنتهي في 24 منه، وبالتالي يجب ان تجري انتخابات اتحاد الكرة في حد اقصى يوم 24 ايلول / سبتمبر المقبل.

ويتكون النصاب القانوني للاجتماع بحضور ما لا يقل عن الاغلبية المطلقة للاعضاء العاملين على ان يكونوا قد قاموا بتسديد الالتزامات المالية المترتبة عليهم، وان لم يكتمل النصاب توجه الدعوة الى اجتماع آخر بعد 14 يوما من تاريخ الاجتماع الاول لمناقشة جدول الاعمال المقرر، ويكون الاجتماع الثاني قانونيا مهما كان عدد الحضور ولا يؤثر انسحاب اي من الاعضاء على قانونية الاجتماع بعد بدء الاجتماع المكتمل للنصاب القانوني.

واذا كان الاجتماع انتخابيا وكان عدد الحاضرين في الاجتماع الثاني يقل عن 25% من عدد الاعضاء الذين يحق لهم الحضور وتقوم اللجنة بتعيين مجلس اتحاد مؤقت من الهيئة العامة، مع مراعاة ما ورد في الفقرتين (د) و(هـ) من المادة الرابعة للنظام.

كيف تجري الانتخابات؟

ستجري انتخابات اتحاد الكرة بالاقتراع السري لكافة الفئات المرشحة لعضوية مجلس ادارة الاتحاد، بعد ان كان النظام السابق يقول بأن الانتخاب يتم بالاقتراع السري وفقا للفئة التي ينتمي اليها المرشح، ويقتصر التصويت على اعضاء الفئة الحاضرين ولا تجوز الوكالة في التصويت.

وسيتم فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس ادارة الاتحاد في اليوم الاخير لانتهاء دورة الالعاب الاولمبية ولمدة اسبوعين، على ان تودع طلبات الترشيح لدى امانة سر الاتحاد، وتقدم طلبات ترشيح ممثلي الاندية بالصفة الاعتبارية، وتقدم طلبات ترشيح الاعضاء المتميزين بعد اعتمادهم من مجلس ادارة الاتحاد. 

الأندية في عمومية اتحاد الكرة

- اندية الدرجة الممتازة وعددها 10 اندية وهي الفيصلي والوحدات وشباب الاردن والحسين والبقعة والجزيرة والعربي واليرموك وشباب الحسين واتحاد الرمثا.

- اندية الدرجة الاولى وعددها 12 ناديا وهي الرمثا والاهلي وعين كارم وكفرسوم وذات راس والبادية الوسطى والصريح والكرمل وسحاب والسلط والجليل والقوقازي.

- اندية الدرجة الثانية وعددها 18 ناديا وهي منشية بني حسن والطرة وكفرنجة والشيخ حسين وبلعما ودير ابي سعيد والمغير وسحم والسخنة، فيما تضم المجموعة الثانية فرق الرصيفة وشيحان والزرقاء والامير الحسن وصلاح الدين والهاشمي وشباب المحطة والطالبية والطفيلة.

- اندية الدرجة الثالثة وعددها 47 ناديا.

تسخين انتخابي مبكر

رغم ان المدة التي ستفصل بين اقرار النظام الجديد لاتحاد الكرة والبدء في الانتخابات قد تصل الى اكثر من شهرين، الا ان التسخين لانتخابات اتحاد الكرة سيبدأ مبكرا، وستجد اندية الدرجتين الثانية والثالثة (65 ناديا) نفسها في دائرة الاهتمام، لا سيما وانها تشكل نصف عدد اعضاء الهيئة العامة وبالتالي قد تحدد بشكل جلي هوية اعضاء المجلس الجديد لاتحاد اللعبة.

وستتصارع الاندية الممتازة العشرة على ثلاثة مقاعد، ويتوقع ان تدفع اندية الوحدات والفيصلي وشباب الاردن بمرشحيها للانتخابات، دون ان يعني ذلك ان اندية اخرى ممتازة قد تقف مكتوفة الايدي، في الوقت الذي يتصارع فيه 12 ناديا في الدرجة الاولى على مقعد وحيد.

التعليق