ندوة لـ"المسيري" في منتدى الفكر العربي اليوم

تم نشره في الأربعاء 21 أيار / مايو 2008. 10:00 صباحاً

 

عمان-الغد- يقيم منتدى الفكر العربي في السادسة والنصف من مساء اليوم لقاءه الخامس ضمن سلسلة اللقاءات الشهرية للمنتدى (2008) بعنوان "نهاية الصهيونية" يتحدث فيها المفكر والمؤرخ في الفكر اليهودي د. عبدالوهاب المسيري، ويديرها د. هشام الخطيب.

ويعد المسيري من أهم الباحثين العرب في الفكر الصهيوني، إذ تناوله بالبحث العلمي الدقيق والامين، واليهود واليهودية، ومن أهم أعمال د. المسيري "موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد" (ثمانية مجلدات)، وكتاب "رحلتي الفكرية: سيرة غير ذاتية غير موضوعية- في البذور والجذور والثمار".

وله مؤلفات أخرى في موضوعات شتى من أهمها: العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (في جزأين)، إشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد (سبعة أجزاء). وله مؤلفات في الحضارة الغربية والحضارة الأميركية مثل: الفردوس الأرضي، والفلسفة المادية وتفكيك الإنسان، والحداثة وما بعد الحداثة، ودراسات معرفية في الحداثة الغربية.

كما كتب د. المسيري في الدراسات اللغوية والأدبية من أهمها: اللغة والمجاز: بين التوحيد ووحدة الوجود، ودراسات في الشعر، وفي الأدب والفكر، كما صدر له ديوان شعر بعنوان أغاني الخبرة والحيرة والبراءة: سيرة شعرية. وقد نشر الدكتور المسيري عدة قصص وديوان شعر للأطفال.

ود. المسيري هو المنسق العام للحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" وهي "حركة مصرية من اجل التغيير" ظهرت على الساحة السياسية المصرية في صيف عام 2004، على شكل تجمع لمجموعة من المثقفين وأساتذة الجامعات والمحامين الذين عارضوا مبدأ التمديد للرئيس مبارك لفترة حكم جديدة.. وعارضوا بشدة اي محاولات لتوريث الحكم لنجل الرئيس.

ومن أبرز مؤسسي حركة كفاية الروائي بهاء الطاهر، علاء الأسواني الروائية والكاتبة عفاف السيد، والناقدة عبير سلامة وآخرون.

التعليق