جوائز مالية قيمة للمنتخبات الـ16 المشاركة

تم نشره في الأحد 18 أيار / مايو 2008. 09:00 صباحاً

نيقوسيا - ستنال المنتخبات الـ16 المشاركة في كأس اوروبا 2008 بدلات مشاركة وجوائز تناهز 184 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الاوروبي للعبة "ويفا"، الى جانب الفخر والمجد الذي ستجلبه لشعوبها بحال انتصرت في مبارياتها واحرزت اللقب المرموق يوم29 حزيران(يونيو) المقبل.

لقد بلغت ايرادات حقوق النقل التلفزيوني وغيرها من الرخص المسندة بغية تغطية المسابقة نحو مليار يورو، لذا ارتفعت قيمة قالب الحلوى بنسبة40 % عن البطولة الاخيرة التي اقيمت في البرتغال عام 2004 حيث تم توزيع 129 مليون يورو على المشاركين.

سينال كل مشارك على حلبة الصراع الاوروبية 7.5 مليون يورو لتغطية نفقات مشاركته، مقابل 4.8 مليون في النسخة الاخيرة، سيضاف اليهم 60 مليون يورو بحسب نتائج كل منهم في الدور الاول اذ ينال الفائز عن كل مباراة مليون يورو والتعادل نصف مليون.

كل من يتأهل الى ربع النهائي سينال مليوني يورو، يضاف اليهم 3 ملايين يورو لمتأهلي المربع النهائي، في حين يضيف الوصيف 4.5 مليون يورو الى رصيده، مقابل 7.5 مليون لحامل اللقب.

الحد الاقصى الممكن بلوغه لاي منتخب سيكون23 مليون يورو لمن يفوز بكل مبارياته، مع العلم ان اليونان التي فازت وتعادلت وخسرت في الدور الاول عام2004 لم تبلغ الحد الاقصى وقتها 17.7 مليون يورو.

سيتحول جزء من هذا الكنز المليوني الى لاعبي المنتخبات المشاركة، لكن الجوائز والمكافات سيقتطع منها 20% كضريبة قبل توزيعها ستعود الى الخزينتين النمساوية والسويسرية الذائعة الصيت في عالمي المال والاعمال.

التعليق