البرمجيات الحرة والمصدر المفتوح في "العلوم والتكنولوجيا"

تم نشره في الثلاثاء 13 أيار / مايو 2008. 10:00 صباحاً

 

عمان-الغد- افتتح عميد كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية د.سمير بطاينة نشاطا طلابيا نظمه "مجموعة المصدر المفتوح في الكلية" لعرض فكرة البرمجيات الحرة والمصدر المفتوح.

وأكد البطاينة ضرورة مواكبة المتغيرات والتطورات التي يشهدها عالم اليوم في ظل العولمة وثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لافتا إلى أهمية الأنشطة الطلابية للتواصل مع المستجدات العلمية والتقنية.

وأشار إلى أن يوم المصدر المفتوح الذي يعتبر الاول من نوعه على مستوى الجامعات الأردنية يهدف إلى اطلاع المشاركين على أهمية البرمجيات وانتشارها في الأردن مبينا أن البرمجيات دخلت معظم المجالات العلمية.

وقال نائب رئيس المجموعة الطالب فراس حداد إن المصدر المفتوح والبرمجيات الحرة يأتي في إطار التعريف بحركتي البرمجيات الحرة والمصدر المفتوح ودورها الفعال في مجال تطوير صناعات البرمجيات الآمنة.

واشتمل يوم المصدر المفتوح على نماذج من البرمجيات والمصدر المفتوح مثل "لينوكس" و"فاير فوكس" و"لغة برمجة php" التي تعتبر من البرمجيات المتاحة للجميع وهي ذات نوعية عالية ويمكن تبنيها في مشاريع ضخمة.

كما اشتمل اليوم على محاضرات وندوات حول المصدر المفتوح وكيفية تحويل الشبكات الى شبكات اكثر أمانا ونظم ادارة قواعد البيانات وتطوير الشبكات وتخلل البرنامج عرض افلام وشرائح توضيحية.

وعلى هامش يوم المصدر المفتوح افتتح عميد الكلية المعرض الشامل الذي أقامه عدد من الشركات المحلية والعالمية.

التعليق