"ملتقى الشّارقة للشّعر" يعد دورة أسئلة حول مفهوم القصيدة العربية

تم نشره في الجمعة 9 أيار / مايو 2008. 09:00 صباحاً

 

عمان- الغد- يستضيف ملتقى الشّارقة للشّعر العربيّ في دورته السّادسة، الذي ينظّمه بيت الشّعر من 19 ايار (مايو) الحالي إلى 22 منه، نخبة من الشعراء العرب ليطرح في الآن نفسه ضمن نشاطه النقديّ التّداوليّ أسئلته الحارقة حول "عموديّة الشّعر وشعريّة النثر" في القصيدة العربيّة الرّاهنة، تتفرّع عنه أربعة محاور هي، أوّلا: مفهوم القصيدة من تقنية البحر العروضيّ إلى حرّيّة التفعيلة، ثانيا: مفهوم الشعرية بين تفعيلة الشعر الحر وشعرية الإيقاع، ثالثا: متغيرات البنية الشعرية واستجابة المتلقي، رابعا وأخيرا: الرؤية النقدية وتحولات شكل القصيدة العربية.

وتتوزّع فقرات هذه التّظاهرة على أربعة أيام متتالية، تستهل يوم 19 ايار (مايو) في العاشرة صباحا، بدار النّدوة بتقديم للناقد محمّد عبدالله وبكلمة أولى يلقيها مدير إدارة التّراث والثّقافة الشّاعر عبدالعزيز المسلّم، تليها كلمة بيت الشّعر يلقيها مسؤول البيت الدكتور بهجت الحديثي ثم كلمة المشاركين بلسان الدكتور علي بن تميم.

أوّل الغيث الصّباحيّ، جلسة نقديّة أولى في دار النّدوة حول إشكالية "القصيدة العربيّة بين عموديّة الشّعر وشعريّة النّثر"، يسهم فيها النقاد: علي بن تميم، ومحمّد عبدالمطّلب، ومحمّد منذر عيّاشي، ومحمّد الهادي الطّرابلسي ويديرها عمر عبدالعزيز.

وفي حدود الثّامنة مساء، يلتقي الجمهور المستهدف في دار الندوة أيضا مع حرير الكلام ومع شعراء المرحلة في أمسيّة شعريّة أولى يؤثّثها كلّ من الشعراء: كريم معتوق، وعبدالرّحمن العشماويّ، وأحمد بخيت، يقدمها رعد أمان.

وفي اليوم الثّاني، في العاشرة صباحا، يلتقي جمهور الشّعر في جامعة الشّارقة مع شعراء المرحلة في أصبوحة شعريّة يحييها كلّ من: سالم الزّمر ويوسف رزوقة وناصر شبانة، يقدمها د. رشاد سالم.

في حين تلتئم الجلسة النقدية الثالثة، في السابعة والنصف مساء، في دار الندوة، حول تفريع محوريّ ثانٍ من الإشكالية ذاتها ويسهم فيها: فاطمة البريكي، ومحمد الديباجي، وماهر مهدي هلال، ووليد قصاب، وعبداللطيف عبدالحليم، يقدمها يوسف عيدابي.

وفي اليوم الثالث، أصبوحة نقدية هي الثالثة والأخيرة تلتئم في دار الندوة حول تفريع محوريّ، ثالث من الإشكالية ذاتها بإسهام النقاد: محمد المحروقي، وصالح هويدي، وإبراهيم الوحش، ورائد جميل عكاشة، يقدمها عبدالصاحب مهدي علي.

أمّا الأمسيّة الشّعريّة الثّالثة، والتي تلتئم ابتداء من السابعة مساء في رحاب جمعيّة حماية اللّغة العربيّة، قناة القصباء فيؤثّثها الشعراء: عبدالله الهديّة، والمتوكل طه، وروضة الحاج، يقدمها عبدالعزيز صافي الجبل.

وفي اليوم الاختتاميّ، يلتقي جمهور الشعر في الخامسة مساء بجامعة الشارقة، فرع خورفكان مع نخبة من الشعراء: إبراهيم محمد إبراهيم، والشيخة لولوة آل خليفة، وزاهر أبو حلا، وهلال الحجري، يقدمها أحمد محمد عبيد.

ويقدم برنامج الملتقى أسماء في الدورة السادسة تعريفا بشعراء التظاهرة وهم:

كريم معتوق، (الإمارات العربية المتحدة)، من مواليد 1963، أصدر "مناهل" و"طوقتني" و"طفولة" و"هذا أنا" و"أعصاب السكر"، وله روايتان "حدث في اسطنبول" و"رحلة ابن الخراز". وحائز على لقب أمير الشعراء.

عبدالرّحمن العشماويّ، شاعر من (المملكة العربية السعودية) من مواليد 1965. من إصداراته: إلى أمتي، صراع مع النفس، بائعة الريحان، مأساة التاريخ، نقوش على واجهة القرن الخامس عشر، إلى حواء، عندما يعزف الرصاص، شموخ في زمن الانكسار، عندما تشرق الشمس، يا ساكنة القلب، وحوار فوق شراع الزمن.

أحمد بخيت، شاعر من (مصر)، من مواليد 1966، من إصداراته: شهد العزلة، ليلى صمت الكليم، وداعا أيتها الصحراء، عبقرية الأداء في شعر المتنبي، الأخير أولا، شعر، عطر، جزيرة مسك، وطن بحجم عيوننا، وبيوت الأحبة.

سالم الزّمر، شاعر من (الإمارات العربية المتحدة)، له ثلاث مجموعات شعرية هي "على جمر الغضا"- شعر نبطي و"أغلى الرسائل"- شعر فصيح، و"صبح الحياة"- شعر نبطي، وهو إلى ذلك إعلامي عبر العديد من البرامج: "أجمل الشعر" و"شعر وفكر" في تلفزيون الشارقة، و"عيون القصيد" و"شعراء الخليج" في تلفزيون دبي، بالإضافة إلى برامج إذاعية مثل "على مشارف السحر" و"رياض الشعر" و"صفحات شعرية" و"قصائد لها ظلال" و"الماجدي بن ظاهر" في إذاعة دبي، و"قلائد شعر" في إذاعة أبوظبي، و"قناديل شعر" في إذاعة الشارقة.

يوسف رزوقة، شاعر من (تونس)، من مواليد 1957، أمين عام شعراء العالم بأميركا اللاّتينيّة.

له العديد من المؤلّفات الشعريّة: أمتاز عليك بأحزاني، برنامج الوردة، إسطرلاب يوسف المسافر، الذئب في العبارة، بلاد ما بين اليدين، أزهار ثاني أوكسيد التاريخ، إعلان حالة الطوارئ، الأعمال الشعرية (الجزء الأول)، كتاب اليوغا الشعرية، الفراشة والديناميت، أرض الصفر والأعمال الشعرية في جزئها الثاني، إلى جانب مؤلفات أخرى بالفرنسية والإسبانيّة والبرتغاليّة.

ناصر شبانة، شاعر من (الأردن)، من مواليد 1968. من مؤلفاته الشعرية: ديوان شقوق التراب، ديوان سفر يليق بقامتي، وللأطفال: ديوان الطفل السعيد وديوان دنيا الأطفال، ومن مؤلفاته في النقد: الانتشار والانحسار، والمفارقة في الشعر العربي الحديث.

عبدالله الهديّة، شاعر من (الإمارات العربية المتحدة)، من مواليد 1962، من إصداراته: إليك أغني، إلى متى؟، أين أنت؟.

المتوكل طه، شاعر من (فلسطين)، من مواليد 1958. من إصداراته: الخروج إلى الصحراء، مواسم الموت والحياة، زمن الصعود، قصيدة فضاء الأغنيات، سرديات الجنون، وهي مطولة شعرية، قال الفتى: لبنان، الخروج إلى الحمراء.

روضة الحاج، شاعرة، من مواليد شرق (السودان)، مذيعة في الفضائية السودانية، لها من الدواوين: عش القصيد، لك إذا جاء المطر، للحلم جناح واحد.

التعليق