تواصل فعاليات "مهرجان فيلادلفيا الثامن للمسرح الجامعي" بعرض فلسطيني وآخر أردني

تم نشره في الجمعة 9 أيار / مايو 2008. 10:00 صباحاً
  • تواصل فعاليات "مهرجان فيلادلفيا الثامن للمسرح الجامعي" بعرض فلسطيني وآخر أردني

 

عمان- الغد- ضمن فعاليات مهرجان فيلادلفيا الثامن للمسرح الجامعي العربي، الذي تنظمه عمادة شؤون الطلبة في جامعة فيلادلفيا ومديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة والدائرة الثقافية في امانة عمان، عرضت خلال اليومين الماضيين على مدرج الحسن بن طلال في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الاردنية وعلى مسرحي أسامة المشيني التابع لوزارة لمديرية فنون وزارة الثقافة ومسرح عمّون وكلاهما في جبل اللويبدة، مسرحيات: "قاع" المقدمة من قبل الجامعة الأردنية إخراج ثامر الخوالدة عن نص للكاتب العراقي عمار نعمة جابر وبإشراف عام من قبل المايسترو محمد واصف، "رياح الحريق" المقدمة من قبل جامعة تشرين السورية من إخراج هاشم غزال، "السدّادة" المقدمة من قبل الجامعة الهاشمية من إخراج عبد الصمد البصول، "نفكر بماذا؟" المقدمة من قبل جامعة الأميرة سُمَيَّة من إخراج بشار نجم، "لما النوم يغادر جفونك" المقدمة من قبل الجامعة اللبنانية من إخراج جنى الحسن و"تشكيلي" المقدمة من قبل جامعة دمشق من إخراج إسماعيل ديركي.

وبحضور رئيس الجامعة د. خالد الكركي ونائبه للشؤون الإدارية د. صلاح جرار، قدمت فرق المسرح الجامعي التابعة لعمادة شؤون الطلبة في "الأردنية" مسرحية "قاع" سينوغرافيا من إخراج: ثامر خوالدة.

وتدور احداث المسرحية حول خمسة اشخاص محتجزين في قاع سفينة حيث تم الحجر عليهم صحيا لإصابتهم بمرض الجرب، ويحاول الاشخاص الخمسة البحث عن الحلول للخروج من قاع السفينة علما بأن الحل موجود لديهم ألا وهو ان احد ابواب قاع السفينة "مفتوح" أمامهم.

وعلى مسرح اسامة المشيني التابع لوزارة الثقافة قُدمت المسرحية السورية "رياح الحريق.. الطريق الى الشهرة" سينوغرافيا وإخراج هاشم غزال عن نص اجنبي، ومثل ادوار المسرحية: مصطفى جاودي ونجوان احمد وهبه شاهين وقيس زريقة وفراس اسعد زينب لايقة وعلي يونس ومازن شيخ موسى وعلاء جورية، وعمل في هندسة الصوت رغداء جديد والاضاءة عماد خدام وإدارة منصة ابراهيم سعيد وإداري الفرقة علي ناصر.

وتحكي المسرحية عن الحرائق التي تلف العالم عبر التاريخ البشري المعاصر والقديم، متغلغلة في ثنايا التراث واستطاع المخرج إسقاط أحداث النص على واقعنا المعيش، حيث يتم التركيز في هذا العمل المسرحي حريق من هذه الحرائق ألا وهو حريق معبد في اليونان في الألف قبل الميلاد وما نتج عن هذا الحريق من ويلات ودمار للانسانية وكشف للفساد الذي عم الدولة آنذاك.

عروض اليوم: العرض الأول: "هناك على الشاطئ الآخر" جامعة النجاح/ فلسطين إخراج سعيد سعادة، الخامسة مساء على مسرح عمون. العرض الثاني: "ثامن أيام الأسبوع" جامعة الزرقاء/ الأردن إخراج معين الردايدة، السادسة مساء على مسرح أسامة المشيني.

التعليق