"إجازة" ترصد الإبداع والتميز في شارع "الرينبو" وتسلط الضوء على مواطن الجمال

تم نشره في السبت 3 أيار / مايو 2008. 10:00 صباحاً
  • "إجازة" ترصد الإبداع والتميز في شارع "الرينبو" وتسلط الضوء على مواطن الجمال

الدليل الإلكتروني الشامل على الموبايل يخوض في الذاكرة الشعبية

عمان - الغد - اكتشاف الاماكن او النظر اليها من زاوية مختلفة يحمل الى جانب المعرفة متعة تحاكي الذاكرة وتسترجع مواقف وحكايات.

وعملية الكتابة او وصف مكان ما, احيانا تجعلنا نكتشف اشياء لم نكن نعرفها عن هذا المكان او ذاك رغم اننا اعتدنا ارتياده مرات كثيرة.

دليل "اجازة" استطاع تتبع حكايات واكتشاف اوجه جديدة لاماكن كانت وما تزال موجودة. فالعمل الميداني وملامسة الواقع والنقل بأمانة المشاهدات والمزايا, يعطي للأمكنة نظرة جديدة بروح جديدة.

ربما لا تدعي "اجازة" انها هي من اكتشف هذه الامكنة, لكن يمكن القول ان دليل اجازة سلط الضوء على اشياء لم تكن بهذا الوضوح, واعاد وصف تلك الامكنة بما تستحق او كما يجب ان توصف, خاصة المحلات والمتاجر والمطاعم والمعارض التي اعطت حياة جديدة للشوارع وحولت الساحات الى اماكن لقاء ومساحة لقضاء اوقات ممتعة, وبالتالي اعطت الروح للمدينة كما جعلت من التسوق عملية منظمة وليست عشوائية.

وفي " الريبنو هذا الأسبوع كانت البداية من جبل عمان, ذاك الجبل الذي تختزن حاراته القديمة وشوارعه وساحاته حكايات وقصصا, كما يشهد حركة نمو في اكثر من اتجاه حيث تأخذ الحداثة في احياء جبل عمان قالبا متميزا يمزج بين مفاهيم المعاصرة والتحديث من جهة, والحفاظ على الموروث الثقافي من جهة ثانية.

بلوزات: يسبق الفكرة حلم

في "الرينبو" تتوزع على جانبي الشارع المحلات والمتاجر في تنسيق يعكس المخطط المدني لاي ضاحية في احدى العواصم العريقة, ومن بين تلك المحلات يطل محل يبدو صغير الحجم يأخذ شكل المستطيل لكن ينقلك الى فضاء اوسع يتجاوز حدود المكان لتجد نفسك امام تجربة جديدة في التعاطي مع الذوق في اللباس من جهة ومع فكرة تسمح لاي كان ان يفجر طاقاته الابداعية او ان يحفر افكاره ونظرته للحياة على لوحة خشبية, ففكرة بلوزات لها وجهان: وجه فني يتمثل في اعطاء مساحة حرة لاي شخص يود ان يرسم فيؤمن له "بلوزات" قطعة خشبية خاما لتصبح فيما بعد لوحة يتكفل اصحاب المحل بعرضها على موقعهم الالكتروني.

أما الهدف من ذلك فيحصره القيمون على الفكرة بـ "منح الناس مساحة حرة لتفجير ابداعاتهم والتعبير عن مكنوناتهم الفنية بالطريقة والشكل المناسبين لهم", وفعلا كانت هناك لوحات لهواة لكنها تحمل بصمات لفنانين مغمورين.

أما الوجه الثاني لبلوزات فيكمن في فكرة ابداعية قد تكون "امتدادا" لفكرة اجنبية لكن لبست ثوبا محليا وطنيا طغى على القالب الاجنبي, فالفكرة تقوم على جعل "التي شيرت" ليس مجرد رداء يلبس في الصيف او مجرد قطعة قطنية, وانما لوحة متنقلة بكل معنى الكلمة, كما انه منقوشة على صدر "التي شيرت" رسومات وأشكال فنية بصور مختلفة مطمعة بجمل ومقولات جميلة ومعبرة تعطي مساحة لا محدودة لتفسيرها او ربطها بحادثة ما او بذكرى ما.

وقد حرص القيمون على ان تكون الكلمات بلغة عربية وبنوع خط خاص مما يلبي دافع أي شخص ورغبته في التفرد بلبس معين, خاصة وان الرسومات مميزة وهناك "قرار حاسم" لدى القيمين بعدم التكرار, وبالتالي اعطاء الابداع في عالم الالبسة بعدا جديدا هو الفرادة.

فكرة بلوزات بدأت بحوار بين أربعة شبان واتت لتجيب عن تساؤل دار بينهم وهو: لماذا لا يوجد في الاردن مثلما هو موجود في اوروبا? وليبدأ بعد ذلك العمل الجدي الذي ترجم هذه الفكرة على ارض الواقع في شارع "الرينبو".

وتبقى مسألة تسمية هذا النوع من الفن فالترجمة الحرفية تشير الى "الفن الحضاري" بينما الواقعية تشير الى ان هذا النوع من الفن يمكن توصيفه بالفن الحضاري الشعبي الشبابي اللا تقليدي, كما يمكن لاي شخص ان يطلق عليه تعريفه الخاص.

واجازة اول دليل اردني شامل على الجهاز الخلوي يأخذك بجولة عبر الاردن مغطيا كافة مرافقه من اماكن تاريخية وسياحية الى اماكن ترفيهية مرورا بالمطاعم واماكن الاقامة وغيرها.

استعمال البرنامج سهل جدا فهو متوفر باللغتين العربية والانجليزية لخدمة الاردنيين والسائحين العرب والاجانب على حد سواء. يمكن تنزيل البرنامج بالضغط على الرابط في رسالة قصيرة ترسل على خلوي كل مقيم وسائح يصل الاردن.

ويأتي دليل اجازة كإضافة بصمة واضحة على مفهوم السياحة والخدمات الاعلامية والاعلانية في الاردن, انطلاقا من التطور والتقدم الذي يشهده عالم الاتصالات الخلوية. فالموبايل مع اجازة أخذ دورا ابعد واوسع ليشمل كل ما يحتاجه المقيمون في الاردن والسياح من معلومات موثقة بطريقة حديثة تمتاز بالسهولة والسرعة متجاوزة تعقيدات الوصول الى المكان المطلوب.

ويقتصر دليل اجازة على المواقع ذات الخدمات المميزة فقط التي سيتم مسحها بالكامل للتأكد من جودتها. فإذا استوفت المستويات المطلوبة يتم الاتصال بها للاشتراك. كما تم وضع خطة تسويق شاملة ستجعل اجازة المرجع الاول للبحث عن المعلومات في الاردن.

التعليق