رايكونن يسيطر على التجارب الحرة في جائزة اسبانيا الكبرى

تم نشره في السبت 26 نيسان / أبريل 2008. 10:00 صباحاً
  • رايكونن يسيطر على التجارب الحرة في جائزة اسبانيا الكبرى

فورمولا 1

 

برشلونة  - سيطر سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم ومتصدر الترتيب الحالي على جولتي التجارب الحرة لجائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، فيما بدا فريق رينو بصحة جيدة قبل انطلاق اول سباق في القارة الاوروبية.

وانهى رايكونن الذي فاز على حلبة كاتالونيا عام 2005، جولة التجارب الاولى في المقدمة بفارق ضئيل جدا هو 0.050 ث عن زميله البرازيلي فيليبي ماسا الفائز في سباق العام الماضي، فيما حل البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس وثالث الترتيب العام في المركز الثالث بفارق 0.543 ث عن المركز الاول ومن خلفه البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر وزميله الفنلندي هايكي كوفالاينن وثنائي رينو الاسباني فرناندو الونسو والبرازيلي نيسلون بيكيت جونيور.

وفي جولة التجارب الثانية، جاء رايكونن اول ايضا لكن هذه المرة بفارق ضئيل جدا هو 0.084 ث عن بيكيت و0.097 ث عن الونسو، فيما حل الياباني كازوكي ناكاجيما سائق وليامس-تويوتا رابعا امام ماسا والاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول.

اما هاميلتون الذي تنازل عن صدارة الترتيب في المرحلة السابقة في البحرين بعدما خرج من صخير خالي الوفاض، فحل في المركز الحادي عشر في الجولة الثانية بفارق 0.750 ث عن رايكونن، في حين كان كوبيتسا خلفه في المركز الثاني عشر امام زميله الالماني نيك هايدفيلد.

واذا كانت سيطرة رايكونن على التجارب غير مفاجئة على الاطلاق، فان وجود ثنائي رينو في المركزين الثاني والثالث خلال الجولة الثانية وبفارق ضئيل جدا عن بطل العالم يظهر ان الفريق الفرنسي حقق تقدما ملحوظا خلال استراحة الثلاثة اسابيع التي فصلت بين سباقي البحرين وبرشلونة، ما يعني ان مديره الايطالي فلافيو برياتوري كان صادقا بوعده لالونسو عندما قال له بانه سيمنحه سيارة قادرة على المنافسة اعتبارا من المرحلة الرابعة.

وكان الونسو الذي يشعر بالاحباط نتيجة البداية المخيبة للفريق الفرنسي هذا الموسم، هدد بترك الاخير اذا لم يحصل على سيارة بامكانها المنافسة.

تجدر الاشارة الى ان الونسو حقق الاربعاء الماضي في برشلونة افضل زمن خلال اليوم الثالث من التجارب، منهيا اسرع لفة له بزمن قدره 1.18.483 دقيقة، ليتفوق على الالماني الاسطورة ميكايل شوماخر (فيراري) الذي سجل 1.19.323 دقيقة.

واجرت رينو تعديلات جذرية على سيارتها بهدف الارتقاء الى المستوى الذي جعلها تتوج باللقب العامي عامي 2005 و2006 مع الونسو الذي يحتل حاليا المركز التاسع في بطولة السائقين بعد 3 مراحل على انطلاق الموسم، فيما يحتل الفريق الفرنسي المركز السادس في بطولة الصانعين بفارق كبير عن ثلاثي الصدارة بي ام دبليو ساوبر وفيراري وماكلارين مرسيدس.

ويشارك فريق سوبر اغوري في سباق جائزة اسبانيا رغم حالة عدم اليقين التي تحيط باستمراره في البطولة.

وشارك السائق الياباني تاكوما ساتو والبريطاني انتوني ديفيدسون في التجارب الحرة للسباق رغم مخاوف من ان الفريق الذي يعاني من مشاكل مادية قد لا يستطيع الاشتراك في رابع سباقات بطولة العالم هذا الموسم، وقالت متحدثة انه لم يتغير في الامر شيء منذ ان صدر بيان أول من امس الخميس يفيد ان المناقشات مستمرة مع مستثمرين محتملين، واضافت: "نحن هنا للمشاركة في السباق".

وقالت مصادر مطلعة ان هوندا اليابانية التي تمد الفريق بالمحركات والدعم الفني منذ بدء مشاركة الفريق في فورمولا 1 في 2006 وافقت على مساعدة سوبر اغوري في سباق اسبانيا، لكن نيك فري رئيس فريق هوندا الذي يشارك في فورمولا 1 أوضح أول من امس الخميس انه لا توجد ضمانات على المدى البعيد لسوبر اغوري الذي قام بانشائه السائق اغوري سوزوكي، وقال فري لـ"رويترز": "نبذل اقصى جهد ممكن للتوصل الى حل لفريق سوبر اغوري لكن في هذه المرحلة لست متفائلا".

واضاف: "لم تكن هوندا تنوي على الاطلاق ان تمول فريقين في فورمولا 1 الا انها تدعم سوبر اغوري تماما لكن يجب عليهم ان يجدوا مصدرا لتمويلهم".

من جهته، قال البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين أنه تعلم الدرس ومستعد لسباق جائزة اسبانيا الكبرى بعد اداء مخيب للامال في السباق الماضي في البحرين، وقال هاميلتون لصحافيين في حلبة كاتالونيا: "لن ارتكب نفس الخطأ مرة اخرى.. كان من المهم ان اتي الى هنا وانا اشعر بالنشاط بعد راحة من السباقات.. اشعر انني على ما يرام".

وفاز هاميلتون الذي جاء في المركز الثاني في بطولة العالم في اول مشاركة له الموسم الماضي بسباق جائزة استراليا الكبرى في اذار (مارس) الماضي لكنه جاء في المركز الخامس في سباق ماليزيا والثالث عشر في البحرين.

وارتكب هاميلتون (23 عاما) خطأ عند الانطلاق وقال فيما بعد انه خذل الفريق بأسوأ انطلاقة له، وقال أول من امس الخميس "السيارة قادرة على تقديم اداء اقوى لكني لم افعل ذلك، يدعمني الفريق بشدة وكذلك اسرتي.. سنقدم اداء افضل في السباق المقبل".

واجرى السائق البريطاني تجارب في برشلونة وقام الفريق الذي يستخدم محركات مرسيدس باجراء تعديلات على السيارة.

وقال هاميلتون ان ماكلارين قطع خطوة جيدة للامام ويتوقع ان يكون اكبر منافسيه هما فيراري وبي.ام.دبليو ساوبر، وقال هاميلتون: "ستكون الفرق اصحاب المراكز الثلاثة الاولى سريعة واعتقد ان صاحب افضل استراتيجية فيما يتعلق بالوقود سيفوز بالسباق".

واضاف السائق البريطاني الذي جاء في المركز الثاني في هذا السباق العام الماضي:"لدي ثقة تامة في النفس وأشعر انني مستعد للسباق".

وتعرف الفرق الموجودة في برشلونة جيدا إذ انهم يقومون باجراء تجارب مكثفة عليها وعادة ما يعتبر السباق الاول في الموسم في القارة الاوروبية هو اول اشارة حقيقية لما سيكون عليه الترتيب العام بنهاية البطولة.

لكن هاميلتون يختلف مع وجهة النظر تلك، وأضاف: "يقول الناس ذلك لكني اختلف معهم في الرأي. في العام الماضي كان سائقا فيراري يقودان بسرعة كبيرة هنا وكذلك فريقنا لكن الامر يختلف في كل حلبة".

واضاف: "من الواضح اننا نجري تجارب كثيرة هنا وهي حلبة رائعة. دائما ما تكون الاحوال الجوية جيدة وسرعة الرياح منخفضة لذلك هذه الحلبة مناسبة للتجارب لكن هناك اختلافات بين كل حلبة".

- ترتيب السائقين الخمسة الاوائل في جولة التجارب الحرة الثانية:

1- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1.21.935 د

2- البرازيلي نيسلون بيكيت جونيور (رينو) بفارق 0.084 ث

3- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 0.097 ث

4- الياباني كازوكي ناكاجيما (ويليامز-تويوتا) بفارق 0.237 ث

5- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 0.249 ث

التعليق