تجربة رائدة في إنتاج الأعلاف الخضراء

تم نشره في الأربعاء 23 نيسان / أبريل 2008. 10:00 صباحاً

 

عمان- الغد- أجرى استاذ فسيولوجيا النبات والزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية د. غازي الكركي تجربة رائدة في انتاج الاعلاف الخضراء باستخدام الزراعة المائية.

وبين الكركي ان التجربة تقوم على استخدام نظام زراعة مائي بسيط مبني في المزرعة تحت الظروف العادلة او مكيف بشكل طبيعي ومن دون الحاجة الى الاضاءة، او في بيت بلاسيتكي يمكن بناؤه لإنتاج كميات كبيرة من الاعلاف بهذه الطريقة.

وأوضح الكركي انه تتم زراعة بذور الاعلاف مثل الشعير، الذرة، اللوبياء العلفية وغيرها داخل صواني بلاستيكية بسيطة او صناديق البولسترين المستخدمة في الخضار مع تبطينها بطبقة بلاسيتك ومن دون استخدام اي وسط نمو وإنما استخدام ماء الري او كميات قليلة جدا من السماد فقط.

وقال انه يمكن انتاج كميات كبيرة من الأعلاف الخضراء تصل الى ثمانية اضعاف وزن البذور الجافة والحصول على انتاج وفير خلال فترة قصيرة جدا لا تتجاوز 7-10 ايام من دون الحاجة الى ارض زراعية طوال السنة وبشكل يومي من خلال تنظيم مواعيد الزراعة مع الاقتصاد في الايدي العاملة ويكون الانتاج طبيعيا خاليا من الملوثات لابتعاده عن مشاكل وأمراض التربة.

وتطرق الكركي الى فوائد ومميزات تقنية الزراعة المائية في انتاج الاعلاف الخضراء، التي تتمثل في انتاج غذاء طازج للابقار والاغنام والطيور ذات قيمة غذائية عالية غنية بالبروتين والفيتامينات والانزيمات مقارنة مع البذور الجافة، مبينا ان احتواءها على رطوبة عالية يسهل عملية الهضم ويقلل من مشاكل مرضية كثيرة.

وأشار الى انه يمكن تلافي اية مشاكل في استخدام هذه الطريقة مثل ظهور العفن على البذور من خلال تعقيم البذور قبل الزراعة بمنظف منزلي وتعقيم اسطح الادوات المستخدمة في الزراعة بالكلور قبل الزراعة وبعد الحصاد.

التعليق