فرقة نيويورك تقدم "زخارف حركية" في مركز الحسين الثقافي

تم نشره في الأحد 20 نيسان / أبريل 2008. 10:00 صباحاً

عمان –الغد - تفتتح دوزان وأوتار وبالتعاون مع وزارة الثقافة في السابعة والنصف من مساء الاربعاء المقبل في مركز الحسين الثقافي برأس العين فعاليات "زخارف حركية - رقصات من العالم"، التي تستهل بفرقة new York للرقص الايقاعي (النقر بالقدمين) التي ستقدم لوحة "الرقص والغناء".

يذكر ان الرقص الايقاعي تطور في الولايات المتحدة خلال القرن التاسع عشر وأخذ في الانتشار الى أن أصبح من أشهر الرقصات في مختلف انحاء العالم.

ويقوم الراقص بارتداء حذاء يحتوي على قرص معدني في أسفله، وعندما يقوم بضرب قدمه على ارض صلبة بطريقة فنية وبحركات سريعة يصدر أصواتا متناغمة تكون أشبه بالموسيقى.

ويقال ان تاريخ هذه الرقصة يعود الى العام 1830 حيث كانت تؤديها مجموعة من الافارقة في أحياء مدينة نيويورك، ثم جذبت هذه الرقصة العديد من المجموعات المهاجرة الى أميركا، لتأخذ الرقصة بالتطور التدريجي. وفي العام 1955 عرضت أول الرقصات على مسارح البرودوي.

ومع تطور الزمن وظهور الفنون الاخرى مثل الروك اند رول والبوب انحسر هذا الفن، إلا أنه استطاع المحافظة على شهرته. وتقوم عدة فرق حاليا بإحياء هذا التراث الفريد، أما أشهر اعلام هذا الفن فهم: فريد استير، جون بابلز، تشارلز كولز، روبي كيلر، برنس سبنسر بيل روبنسون، وجيمي سلايد.

التعليق