انطلاق مهرجان الخليج السينمائي بفيلم "أربع بنات"

تم نشره في الثلاثاء 15 نيسان / أبريل 2008. 10:00 صباحاً

دبي- انطلقت الدورة الأولى لمهرجان الخليج السينمائي الذي تستضيفه مدينة دبي الإماراتية مساء أول من أمس بعرض فيلم "أربع بنات" للمخرج البحريني حسين عباس الحليبي.

وحضر الافتتاح عدد كبير من الفنانين الخليجيين بينهم الكويتي سعد الفراج، وابراهيم الحربي، وهبة الدور، وزهرة عرفات، وهيفاء حسين، وأنور أحمد من البحرين، وعبدالعزيز جاسم من دولة قطر، وابراهيم الزدجالي وصالح زعل من سلطنة عمان.

ويشارك فيلم "أربع بنات" في مسابقة جائزة المهرجان لفئة الأفلام الروائية ، ويسرد واقع قصة أربع بنات مكافحات يتعاون من أجل حل أزماتهن المالية.

ويعالج الفيلم موضوع تمكين المرأة والتحديات المتمثلة في التقاليد والعادات والتحيز للرجال في مجتمع يهيمن عليه الرجل، كما يتناول الفيلم الدور الذي تلعبه الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاديات الناشئة.

ويعرض المهرجان على مدى خمسة أيام أبرز الأعمال التي أنتجتها السينما الخليجية، إضافة إلى أفلام وثائقية وأفلام قصيرة وروائية أنتجت في المنطقة.

ويتضمن المهرجان جلسات حوارية حول مستقبل صناعة الأفلام الرقمية في المنطقة. ويبدأ عرض الأفلام المشاركة انطلاقاً من أمس، وخاصة أفلام الطلاب المشاركة في مسابقة فئتي الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية.

وكان مدير المهرجان مسعود أمرالله أعلن أن90 بالمائة من الأفلام المشاركة تعرض للمرة الأولى عالميا خلال المهرجان.

وأضاف:"تلقى المهرجان ما يزيد على200 مشاركة ضمن المسابقة الرسمية وتدور الأفلام المشاركة حول عدد كبير من القضايا والموضوعات والطموحات التي تراود الناس في العالم العربي، والأعمال المشاركة تعكس فكر الكفاءات الموجودة في المنطقة ومدى شغفها بصناعة السينما، ومن الصعب تقليص عدد الأفلام المختارة إلى 93 فيلما نظرا لتميزها وجودتها جميعا".

وقد تلقى المهرجان300 مشاركة أخرى من مختلف أنحاء العالم خارج المسابقة الرسمية التي تتضمن الأفلام الروائية والقصيرة والتسجيلية، في حين سيعرض53 فيلما من دول العالم المختلفة.

وأشار إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان انتقت146 فيلما للاختيار النهائي تمثل مراكز إنتاج أفلام ناشئة وقديمة في منطقة الشرق الأوسط.

وتشمل مجموعة الأفلام المتنافسة على فئة الأفلام الطويلة6 أفلام من المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والكويت والعراق وعمان إضافة إلى دولة الإمارات.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة ضمن فئة الأفلام القصيرة 47 فيلما من الإمارات والكويت والسعودية وعمان والبحرين وقطر والعراق، إضافة إلى16 فيلما يتنافسون على جائزة فئة الأفلام التسجيلية لمخرجين من العرب في الإمارات وقطر والكويت والسعودية والعراق والولايات المتحدة وسويسرا.

كما يعرض المهرجان اضافة الى ذلك53 فيلما خارج المسابقة لمخرجين من بريطانيا وكندا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية ودول مجلس التعاون الخليجي وفلسطين ولبنان وإيران وكردستان والهند وفرنسا والأرجنتين وايطاليا والمجر واسبانيا.

وتشمل هذه الأفلام ثماني مشاركات من سويسرا تعرض ضمن برنامج "في دائرة الضوء" وأربعة أفلام من الإمارات تعرض ضمن برنامج "أفلام تحريك للأطفال".

وسيمنح المهرجان ثلاث جوائز في كل فئة من فئات الأفلام الروائية والقصيرة والتسجيلية خلال المسابقة الرسمية، وكذلك في فئات الأفلام القصيرة والتسجيلية في مسابقة الطلبة. كما ستخصص جائزة خاصة بلجنة التحكيم لكل من الفئتين إضافة إلى مسابقة السيناريو للأفلام الإمارتية القصيرة.

التعليق