"زين" تتحضّر لإطلاق تكنولوجيا "الشبكة الواحدة" الأسبوع المقبل

تم نشره في الخميس 10 نيسان / أبريل 2008. 10:00 صباحاً
  • "زين" تتحضّر لإطلاق تكنولوجيا "الشبكة الواحدة" الأسبوع المقبل

 

ابراهيم المبيضين

عمّان – أكّد المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة "زين – الأردن" – احدى شركات مجموعة الاتصالات المتنقلة "زين" – سعد ناصر، مضي كوادر الشركة في إتمام التحضيرات النهائية لاطلاق تكنولوجيا "الشبكة الواحدة" التي من المنتظر أن تخدم مشتركي المجموعة لدى تنقلهم بين أربع دول عربية (الأردن، السودان، العراق، والبحرين).   

وجاء ذلك خلال زيارة قام بها ناصر لمقرّ صحيفة "الغد" يوم الاحد الماضي التقى خلالها رئيس التحرير الزميل جورج حواتمة، ورئيس مجلس الإدارة محمّد عليان.   

وقال ناصر خلال لقاء – حضره رئيس دائرة الاتصال والاعلام في شركة "زين – الاردن" سوزان عفانة والكاتب حمادة فراعنة - انّ هذا المشروع الذي جرى العمل على تطويره على مستوى مجموعة "زين" الأم، سيمثل "ميزة تنافسية" للمجموعة، ستكمنّها من معاملة مشتركيها لدى تنقلهم بين الدول العربية الأربع كشبكة محلية في مجموعة من الخدمات. الأمر الذي سيخفض تكاليف بعض الخدمات على المشتركين سيما التجوال الدولي.

ويأتي إطلاق هذه التكنولوجيا – الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط بعد أن شهد العام الماضي توسعة مجموعة "زين" لهذا المشروع ليشمل 12 دولة افريقية.  

وتعدّ مجموعة "زين" – كويتية الأصل - اليوم رابع أكبر شركة اتصالات في العالم من حيث المساحة الجغرافية التي تغطيها. 

وخلال اللقاء تناول الحديث واقع قطاعي الاتصالات والاعلام في المملكة وتطورهما وجملة من المواضيع ذات العلاقة وخصوصاً التوجه لفرض ضرائب ورسوم على خدمات القطاعين اللذين يحققان نمواً متصاعداً منذ بداية العقد الحالي.  

وكانت المجموعة كويتية الاصل أطلقت هويتها التجارية الجديدة "زين" بدلاً من اسم "ام تي سي" خلال العام الماضي. وتتواجد حاليا في سبع دول شرق أوسطية و15 دولة أفريقية جنوبي الصحراء الكبرى ويدير اعمالها في هذه الدول اكثر من 15 ألف موظف.

وتعمل المجموعة – التي تخدم اليوم قرابة 50 مليون مشترك في 22 دولة -  تحت الهوية التجارية "زين" في الكويت والبحرين والأردن والعراق والسودان. أما في لبنان فتعمل الشركة باسم ام. تي. سي تش mtc-touch. وتخطط الشركة لبدء عملياتها في المملكة العربية السعودية خلال عام 2008.

وكانت بداية عمليات التوسع لمجموعة "زين/ ام تي سي سابقاً" خارج حدود الكويت في العام 2003، عندما رفعت في ذلك الوقت حصتها في "زين الاردن/ فاست لينك سابقاً" من 4.9% الى 96.5% بصفقة بلغت قيمتها 423.9 مليون دولار.

وكانت مجموعة "زبن" التي كانت تحمل الاسم التجاري "ام تي سي"  تأسست في الكويت في العام 1983 كأول مشغل لخدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ضروري (علي)

    الخميس 10 نيسان / أبريل 2008.
    ليش الكويت مش من ضمن هاي الخدمة؟
  • »ضروري (علي)

    الخميس 10 نيسان / أبريل 2008.
    ليش الكويت مش من ضمن هاي الخدمة؟