فريق بي.إم.دبليو ينضم لقائمة الكبار

تم نشره في الأربعاء 9 نيسان / أبريل 2008. 10:00 صباحاً

فورمولا 1

مدن - مع بداية الموسم الحالي 2008 لبطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا-1 كان فريقا فيراري وماكلارين مرسيدس المرشحين الوحيدين لحسم لقب البطولة على مستوى الصانعين (الفرق).

ولكن مع انتهاء سباق جائزة البحرين الكبرى والذي أقيم الاحد على مضمار صخير الدولي بالبحرين دخل فريق بي.إم.دبليو ساوبر طرفا قويا في الصراع على اللقب مع فريقي فيراري وماكلارين مرسيدس بل تصدر ساوبر الترتيب العام للفرق في البطولة برصيد 30 نقطة.

ونجح السائق البولندي روبرت كوبيكا الذي حل ثانيا في سباق جائزة ماليزيا الكبرى قبل أسبوعين في احتلال أحد مراكز منصة التتويج في البحرين أيضا حيث أنهى السباق في المركز الثالث خلف البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن سائقي فيراري اللذين احتلا المركزين الاول والثاني على الترتيب

وكان كوبيكا قد منح قبلها بيوم واحد وبالتحديد في يوم السبت الماضي فريقه فرصة الانطلاق من المركز الاول في سباق البحرين لتكون المرة الاولى في تاريخ الفريق التي ينطلق فيها احد سائقيه من المركز الاول في أي من سباقات فورمولا وذلك بعد أن احتل المركز الاول في التجارب الرسمية للسباق والتي جرت يوم السبت.

 واكتمل نجاح فريق بي.إم.دبليو ساوبر بعدما حل سائقه الاخر الالماني نيك هيدفيلد في المركز الرابع بسباق البحرين ليحقق مع كوبيكا أفضل نتيجة في تاريخ الفريق.

واعترف ماريو تايسين رئيس الفريق في تصريحات إلى وكالة الانباء الالمانية (د ب أ) بأن الفريق حقق أفضل مما كان يتوقع في بداية هذا الموسم وقال "إذا سألتني في بداية الموسم كنت سأتوقع أي شيء إلا هذا العرض القوي من الفريق في السباقات الثلاثة الاولى بالموسم.

حصلنا على أحد مراكز منصة التتويج (المراكز الثلاثة الاولى) في السباقات الثلاثة الاولى بالموسم ودخلنا في التحدي مع الفرق الكبيرة".

 وقال تايسين إنه يستطيع تقييم المستوى الحقيقي للفريق بعد السباق التالي والذي يقام في مدينة برشلونة الاسبانية وأوضح "بعد ذلك السباق سيكون لدينا صورة واضحة حقيقية عن مستوانا الحقيقي.. لا يمكنني أن أقول الان أننا أفضل من ماكلارين. سنرى قوتنا الحقيقية بعد سباق برشلونة.

نتطلع بالفعل لتحقيق الفوز وأعتقد أن بإمكاننا تحقيقه هذا الموسم". وأشاد الايطالي ستيفانو دومينيكالي رئيس فريق فيراري بمستوى فريق بي.إم.دبليو هذا الموسم وقال في تصريح لموقع "أوتوسبورت" المتخصص في مجال سباقات السيارات على الانترنت إنه يتوقع دخول كوبيكا في المنافسة على لقب السائقين في بطولة هذا الموسم.

وقال دومينيكالي "إنه سائق أتوقع أن يظل في دائرة المنافسة على اللقب حتى النهاية". وأعرب دومينيكالي عن ثقته في قدرة فريق فيراري على الاستمرار بنفس القوة. وقال "لابد أن نطور السيارة طوال الوقت لانه يجب أن نعمل على جبهتين في وقت واحد.

لابد أن نستمر في العمل على تطوير السيارة لزيادة قوة اعتمادنا عليها كما يجب أن نستمر على نفس مستوى التطوير في الاداء بسباق برشلونة".

وأضاف أنه يعتقد أن يعود فريق ماكلارين للمنافسة بقوة من خلال سباق جائزة برشلونة الكبرى بعد الفشل الذي صاحب الفريق في سباق البحرين بحلول سائقيه الفنلندي هايكي كوفالينن خامسا والبريطاني لويس هاميلتون خارج المراكز العشرة الاولى بسبب خطأ في بداية السباق والاصطدام بسيارة الاسباني فيرناندو ألونسو سائق رينو وقال دومينيكالي "أثق في عودة فريق ماكلارين إلى مستواه المعهود".

وأبدت الصحافة العالمية خيبة أملها بعد إخفاق هاميلتون في سباق جائزة البحرين الكبرى حيث ذكرت صحيفة "لا جازيتا ديللو سبورت" الايطالية "هاميلتون ينهار" بينما وصفت صحيفة "توتوسبورت" فشله في السباق قائلة "كارثة لهاميلتون".

كما انتقدت الصحف البريطانية إخفاق هاميلتون الذي احتل المركز الثاني في الترتيب العام للبطولة في الموسم الماضي بفارق نقطة واحدة خلف الفنلندي كيمي رايكونن وكان مرشحا بقوة لتصدر الترتيب العام في البطولة هذا الموسم.

وذكرت صحيفة "ذي جارديان" تعليقا على نتيجة هاميلتون في البحرين "طموحات لويس هاميلتون في الفوز باللقب تلقت لطمة قوية حيث احتل المركز الثالث عشر بعد أن ارتكب خطأين هائلين".

دينيس يشكك في قدرة "بي أم دبليو ساوبر" على مواصلة تقديم اداء قوي

من ناحية اخرى قلل رئيس فريق ماكلارين مرسيدس رون دينيس من حظوظ منافسه "بي ام دبليو ساوبر" في مواصلة تقديمه اداء قوي خلال المراحل المقبلة، معتبرا في الوقت عينه انه لديه كل الثقة بأن فريقه سيقف من جديد في صف المنافسين خلال جائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد.

ورغم ان الفريق الالماني-السويسري فاجأ الجميع في بداية الموسم الجديد حيث يتصدر حاليا ترتيب بطولة الصانعين، فان دينيس يعتقد انه مع الوصول الى القارة الاوروبية سيترجم ماكلارين وفيراري تفوقهما ويبتعدان عن الفرق الاخرى في المقدمة، مضيفا: "نحترم جميع منافسينا وخصوصا انهم يقومون بأفضل عمل منذ دخولهم الفئة الاولى، لكن الامور ستختلف مع وصولنا الى السباقات الاوروبية، اذ ستظهر الفروقات في السرعة وسنكون اقوياء جدا حتى نهاية الموسم".

 واصر دينيس دائما على ان المستوى الحقيقي للفرق التي ستنافس على المراكز الاولى سيظهر جليا في جائزة اسبانيا حيث سيكون المهندسون قد وصلوا الى النقاط الاساسية لادخال التطور الى سيارات فرقهم: "كما قلت سابقا لا تترجم السباقات الثلاثة الاولى السرعة الحقيقية لكل فريق.

 من هنا، يقف الجميع لمعالجة الاخطاء التي حصلت في البداية وتقديم افضل حلول ممكنة. نحن على ثقة بأنه يمكننا القيام بأفضل خطوة وسنترك النتيجة للوقت".

التعليق