الاتحاد الدولي يؤكد التعديلات على التجارب الرسمية

تم نشره في الأحد 6 نيسان / أبريل 2008. 09:00 صباحاً

صخير - أكد الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" ادخاله تعديلات على الجولة الاخيرة من التجارب الرسمية اعتبارا من جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 التي اقيمت تجاربها الرسمية امس السبت وذلك بهدف تجنب سيناريو تجارب سباق ماليزيا.

وكانت تجارب سباق سيبانغ اتسمت ببعض المشاكل نتيجة قانون التجارب الجديد الذي قلص فترة الجولة الاخيرة الحاسمة من التجارب الرسمية من 15 الى 10 دقائق اضافة الى منع الفرق من التزود بالوقود بعد هذه الجولة، ما جعل السيارات التي خرجت من خط الحظائر (قبل وصولها الى خط البداية) وتلك التي انهت لفة التجارب ان تقود بسرعة بطيئة بهدف المحافظة على الوقود ما عرقل السيارات الاخرى التي كانت تخوض اللفة الاخيرة لها.

وهذا الواقع تسبب بمعاقبة ثنائي ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون والفنلندي هايكي كوفالاينن بإرجاعهما 5 مراكز على خط الانطلاق بسبب "حجزهما" سائق بي ام دبليو ساوبر الالماني نيك هايدفيلد وسائق رينو الاسباني فرناندو الونسو.

وتذمرت جميع الفرق من قانون التجارب الجديد الذي يشكل خطرا على السائقين، ما جعل الاتحاد الدولي يراجع هذا القانون ومن ثم يقرر الفرض على السائقين بأن لا يقودوا تحت سرعة معينة خلال التجارب ما سيمنعهم من القيادة بشكل بطيء بعد انهائهم لفة التجارب الخاصة بهم، وذكر كبار مراقبي السباقات في الاتحاد الدولي تشارلي وايتينغ بأن على السائقين ان يلتزموا بسرعة معينة.

وفي بيان اصدره الاتحاد الدولي مساء أول من امس الجمعة قال وايتينغ: "بهدف تجنب امكانية حصول حوادث خلال التجارب بسبب فارق السرعة بين السيارات المتواجدة على الحلبة خلال الجولة الثالثة الاخيرة من التجارب الرسمية اضافة الى اللفة التي تلي خروج السائقين من خط الحظائر (قبل وصولهم الى خط البداية-النهاية)، فإن اي سائق يقود بسرعة تهدد سلامة السائقين الآخرين سيرفع تقريرا بحقه الى مراقبي السباق".

وتابع وايتينغ: "سيتم توقيت زمن السيارات التي تغادر خط الحظائر نسبة الى سرعة سيارة الامان وبين نقطة التوقيت الثانية (50م قبل المنعطف الاول) والاولى (بعد المنعطف الخامس عشر) وأي سيارة تقود بسرعة اقل من 1.39.0 د بين هاتين النقطتين سيتم اعتبار سائقها يقود بسرعة بطيئة غير ضرورية"، دون ان يذكر ماهية العقوبة التي ستصدر بحقه.

التعليق