الفيصلي يسعى لـ"فك العقدة" وشباب الأردن يتطلع إلى استمرار التفوق

تم نشره في الأحد 6 نيسان / أبريل 2008. 10:00 صباحاً
  • الفيصلي يسعى لـ"فك العقدة" وشباب الأردن يتطلع إلى استمرار التفوق

المواجهة الخامسة عشرة بين الفريقين تنتظر من يحسمها

 

تيسير محمود العميري

عمان - تأخذ مباراة الفيصلي وشباب الاردن في اياب دوري الكرة الممتاز اليوم شكلا تنافسيا مثيرا، رغم فوارق التطلعات والامكانيات بخلاف مرات كثيرة سابقة التقى فيها الفريقان على الصعيدين المحلي والآسيوي.

فالفيصلي له من النقاط "40" وبفارق ثلاث نقاط عن الوحدات المتصدر وفوزه اليوم سيضعه جنبا الى جنب مع الوحدات، في انتظار ما ستسفر عنه نتيجة المباراة التي ستجمع بين الوحدات والبقعة في الساعة الخامسة من مساء يوم غد في ملعب الامير محمد، لكن تعثره بالتعادل او الخسارة سيعني تتويج الوحدات بطلا في حال فوز الاخير على البقعة، وبحيث تصبح المواجهة المباشرة بين الفيصلي والوحدات يوم الجمعة المقبل مجرد "تحصيل حاصل".

ورغم ان طموحات شباب الاردن لا تتجاوز الحصول على المركز الثالث في المسابقة، حيث لم يجمع حتى الآن سوى 25 نقطة، ورغم الغياب القسري المتوقع لعدد من نجوم الفريق بسبب الحرمانات او الاصابة، الا ان شباب الاردن اعتاد في مرات سابقة على تجاوز تلك المعضلات وخلط الحسابات عبر تطبيقه اسلوب لعب عقلاني يرتكز على الدفاع ومن ثم الارتداد للهجوم السريع.

عقدة شائكة!

وشكل شباب الاردن ما يعرف بـ"العقدة" للفيصلي في السنوات الثلاث الماضية، فلقاء اليوم سيحمل الرقم "15" في تاريخ المواجهات بين الفريقين في المسابقات الاربع المحلية وبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وبلغة الارقام فإن شباب الاردن فاز في 6 مباريات مقابل 4 للفيصلي وتعادلا معا في 4 مباريات، وسجل شباب الاردن 19 هدفا مقابل 17 هدفا للفيصلي، كما ان مباراة اليوم ستكون الثامنة بين الفريقين في بطولة الدوري الممتاز، حيث فاز الفيصلي في مباراتين وفاز شباب الاردن في مثلهما وتعادلا في 3 مباريات، مما يعني ان الفائز في مباراة اليوم سيكون الاكثر فوزا بين الفريقين في مواجهات الدوري تحديدا.

ويعول المتابعون على العلاقة الايجابية التي باتت تربط بين الناديين، في اخراج المباراة الى بر الامان لا سيما وأن طاقما سعوديا سيديرها في مشهد يحدث للمرة الاولى في تاريخ لقاءات الفريقين على الصعيد المحلي، بعد ان ظهرت مظاهر احتجاج على التحكيم في اكثر من مباراة سابقة بينهما.

ويرى المتابعون ان السر في نتائج مباريات الفريقين معا، يكمن في عدم تعامل الفيصلي كما يجب من الناحية النفسية مع تلك اللقاءات، بحيث تظهر العصبية والاستعجال على اداء لاعبي الفيصلي، الذين يمتلكون مظاهر التفوق الفني في الميدان، لكنهم لا يحسنون توظيف تلك الفوارق الفنية لمصلحتهم، في الوقت الذي يلعب فيه شباب الاردن بهدوء اعصاب نادر الوجود، الى جانب قدرات الفريق على التعامل مع مجريات المباراة بعقلانية متناهية في ظل قراءة موفقة لمجريات المباريات ترتكز اساسا على الدفاع المتين ثم الانتقال للهجوم المباغت.

مواجهات مصيرية

وكان فريق شباب الاردن قد حسم الكثير من المواجهات المصيرية بين الفريقين، لا سيما في نهائي الدوري موسم 2005/2006، عندما تمكن المهاجم بسام الخطيب من خطف هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة من زمن الوقت بدل الضائع، ليذهب كأس الدوري بزمن قياسي الى خزائن شباب الاردن، وأتبعه بعد اقل من اسبوع بكأس الاردن وعلى حساب الفيصلي ايضا.

وساهم شباب الاردن في الموسم الماضي في حسم الصراع على لقب الدوري لمصلحة الوحدات قبل ان تحدث المواجهة المباشرة بين الفيصلي والوحدات، عندما تمكن ساهر حجاوي من خطف هدف التعادل لشباب الاردن في الدقيقة 90 لينتهي الصراع على اللقب لمصلحة الوحدات.

التاريخ يعيد نفسه

ويبدو ان التاريخ يعيد نفسه في مواجهة اليوم، التي تسبق المواجهة بين الوحدات والفيصلي يوم الجمعة الماضي، فهل يفعل شباب الاردن ذات الدور ويكرر نفس المشهد، ام يضع الفيصلي حدا لـ"العقدة" ويفكها ويبقي على آماله للمنافسة على كأس الدوري، في مباراة قد تكون المواجهة الأخيرة بين الفريقين في عهد المديرين الفنيين السوري نزار محروس "شباب الاردن" والعراقي عدنان حمد "الفيصلي"، بعد ان ظهرت على السطح احاديث تؤكد أن المدربين في طريقهما لتولي مهام جديدة خلال الموسم المقبل.

الدوري الممتاز

- موسم 2004/2005: فاز الفيصلي 2/1 ذهابا كما فاز الفيصلي ايابا 3/2.

- موسم 2005/2006: فاز شباب الاردن ذهابا 2/0 كما فاز شباب الاردن ايابا 1/0.

- موسم 2006/2007: تعادل الفريقان 1/1 ذهابا وايابا.

- موسم 2007/2008: تعادل الفريقان ذهابا 3/3.

كأس الأردن

- موسم 2005/2006: "المباراة النهائية" فاز شباب الاردن 2/1.

- موسم 2006/2007: المباراة النهائية: فاز شباب الاردن 2/0 ثم 3/0 "قرار اتحادي".

درع الاتحاد

- موسم 2005/2006: فاز الفيصلي 3/0.

- موسم 2007/2008: فاز شباب الاردن 1/0.

كأس الكؤوس

- موسم 2006/2007: فاز الفيصلي 2/0.

كأس الاتحاد الآسيوي

- موسم 2007: فاز شباب الاردن 1/0 ذهابا وتعادلا ايابا 1/1.

أرقام من لقاءات الفريقين

- التقى الفريقان في 14 مباراة سابقة شملت المسابقات المحلية وكأس الاتحاد الآسيوي، حيث فاز شباب الاردن في 6 مباريات وفاز الفيصلي في 4 مباريات وتعادلا في 4 مباريات، وسجل شباب الاردن 19 هدفا مقابل 17 هدفا للفيصلي.

- مواجهة اليوم هي الثامنة بين الفريقين في الدوري، وسبق للفيصلي الفوز مرتين كما فاز شباب الاردن مرتين وتعادلا في 3 مباريات، وسجل الفيصلي 10 اهداف بينما سجل شباب الاردن 11 هدفا.

- اول مباراة بين الفريقين كانت في الدوري الممتاز يوم 5/12/2004 وحينها فاز الفيصلي 2/1، وآخر مباراة جمعت بين الفريقين في الدوري كانت في 23/11/2007 وانتهت الى التعادل 3/3.

- اول فوز حققه الفيصلي على شباب الاردن كان في ذهاب موسم 2004 بنتيجة 2/1، بينما حقق شباب الاردن فوزه الاول على الفيصلي 2/0 في ذهاب موسم 2005/2006.

- آخر فوز حققه الفيصلي على شباب الاردن كان في 21/8/2006 في مباراة كأس الكؤوس بنتيجة 2/0، اما آخر فوز لشباب الاردن على الفيصلي فكان في ذهاب نهائي كأس الاتحاد الآسيوي يوم 2/11/2007 وبنتيجة 1/0.

- لم يستطع فريق شباب الاردن التغلب على الفيصلي في مسابقة واحدة هي كأس الكؤوس.

- لم يستطع الفيصلي التغلب على شباب الاردن في مسابقتي كأس الاردن وكأس الاتحاد الآسيوي.

- اكبر فوز حققه الفيصلي على شباب الاردن بنتيجة 3/0 في درع الاتحاد خلال موسم 2005/2006.

- اكبر فوز حققه شباب الاردن على الفيصلي كان في نهائي كأس الاردن لموسم 2006/2007 بنتيجة 2/0 ثم 3/0 بقرار اتحادي.

- اول هدف تم تسجيله في المواجهات بين الفريقين كان بإمضاء لاعب شباب الاردن ساهر حجاوي في الدقيقة 14 من زمن المباراة التي جمعتهما عام 2004، وآخر الاهداف كان بإمضاء لاعب شباب الاردن صالح نمر في الدقيقة 88 من زمن المباراة التي جرت اواخر العام الماضي.

- المباراة التي شهدت اكبر عدد من الاهداف بين الفريقين كانت في ذهاب الدوري الحالي وانتهت الى التعادل 3/3.

- جميع المباريات التي جرت بين الفريقين شهدت تسجيل اهداف بحيث لم تنته اي مباراة بالتعادل السلبي.

- آخر ثلاث مباريات بين الفريقين في الدوري انتهت الى التعادل.

- مدربان تناوبا على تدريب الشباب منذ بداية المواجهات بين الفريقين وهما عيسى الترك ونزار محروس.

- مدربان تناوبا على تدريب الفيصلي منذ بداية المواجهات بين الفريقين وهما محمد اليماني وعدنان حمد.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »محل خراطة ولا كرة قدم (الفيصلاوي)

    الاثنين 7 نيسان / أبريل 2008.
    بس بالنسبة للقفل يا ريت مع فرسانك الكود الهندي يا مجالي
  • »قفل هندي (ماجد الفرايه)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    الى الاخ معاذ اعلم ان الفيصلي لديه مايسمى بالماستر الاوهو رزاق فرحان ستشاهده كيف سيفرمت ويعمل ري لود لاي فريق كان انتظر فقط للساعه 7 وستتلقى الصدمه
  • »عندما تصل الامور للكبار...فالزعيم يكسر الجدار !!! (اسلام محمد المجالي)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    انتظروا الفيصلي الذي سيكسر جدار الشباب و ان شاء الله لن يرضى بأقل من البطولة ... و السلام !!
  • »سامر والمجالي (محمد على العساف)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    الدوري لم ينحسم وجمهورنا كبير وهذا وعد منا سوف نحقق لك امنيتك يأخ سامر بالفوز اليوم على شباب الاردن وبنتيجه كبيره ويوم الجمعه سوف تشاهد جمهور لم تشاهده من قبل ... اما المجالي لايوجد اقفال وشيفرات امام الفيصلي لأن الفيصلي قادر فك بما يسمى بشباب الاردن.. الاخ ابوهزيم كلامك والله كل على راسي وان الجواب على هذه التعليقات هو الساعه السابعه أنشالله .. سلامي الى الفرايه \عماد\ ابوهزيم\ محمد منير\الى كل الفيصلاويه
    فيصلاوي على طول
  • »الشباب الاردني فوق الجميع اليوم (ابو راما)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    ويارب واتمنى من الله فوز شباب الاردن اليوم
  • »لا زعيم الا الزعيم (محمد دلابيح)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    الى الاخ العزيز تيسير نشكر لك هذا التحيز الواضح ولا استطيع الا ان اقول ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا
    وياتيك بالاخبار من لم تزود ولا زعيم الا الزعيم
  • »الى كل الفيصلاويه (سامر)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    يا ماجد ليش بتوعد وعلى شو؟؟ الدوري انحسم ونفسي تفوزوا على الشباب بس عشان اشوف جمهوركم يوم الجمعه قديش عدده وبالنسبه للاخ تيسير هوه محايد وبكتب من التاريخ يعني اليوم راح نسمع زغاريد واطلاق العاب ناريه بمناسبه تتويج المارد
  • »كلنا شاب الاردن (احمد الزعبي)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    انشاء الله الفوز لشباب الاردن وبنتيجه.
    ونتمى ان لا يلعب الحظ بالمباراه حتى نرى الفيصلي على حقيقته لانه يعتمد على الحظ كثير
    كل التوفيق لشباب الاردن
  • »سوبر ستار (خلدون ايو هزيم)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    لنعترف جميعا ان الفيصلي هو حاليا من افضل الاندية العربية والاسيوية وانه يجيد التعامل مع اقوى واضعف الفرق فالادارة محترفة والمدرب محترف واللاعبون يتمتعون بعقلية احترافية عالية ولكن اذا راجعنا ارشيف مباريات الزعيم والشباب سوف نرى علامات الغبن وقعت على الفيصلي من سوء التحكيم في بعض مباريات كانت حاسمة وحساسة والان وقد قلبنا صفحة الماضي وعلم الجميع ان للزعيم ادارة وجمهور قوي لا يرضى بالضلم ابدا بدات صفحة جديدة عنوانها الكبير من يستطيع الوقوق بوجه الزعيم واعتقد ان اليوم الساعة السابعة يكون الجواب والعنوان الفيصلي يدك حصون الشباب الوهنة بثلاثية جيرت له الصدارة فالزعيم هوسوبر ستار العرب واسياولم ولن يكن لة عقدة لا اليوم ولا امس ولاغد انشاء الله
  • »رمز الفك... مقفل (معاذ عبدالله المجالي)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    كان وما سيزال وسيبقى رمز فك القفل للعقدة الشبابية مغلقا امام الفيصلي لان تلك العقدة تحتاج الى(serial number)خاص بها وهذا الرقم السري لايملكه الا المارد وفرسانه فاعتقد اليوم بان ذلك الرمز سيبقى مقفلا في وجه الفيصلي حتى اشعار اخر مع كل المعذرة من الاخوة عماد وماجد وابو نوار ومحمد العساف لكن ماباليد حيلة تجاه ذلك القفل الذي لايعرف رقمه السري الا المارد وجماهيره لكم كل التحية والسلام ختام
  • »النسر الازرق سوف يفوز (يزن الحنيطي-Dubai)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    انشاء الله الفوز اليوم على شباب الاردن الى الامام يا زعيييييييم وانشاء اللله الدوري ودوري ابطال العرب للفيصلي و تحية لكل من قال أنا فيصلاوي الكل مع الفيصلي الزعيم
  • »الكل مع الفيصلي الزعيم (Yazan Hunaiti-Dubai)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    ان شاء الله الفيصلي و باذن الله رح يفوز و ان شاء الله الدوري و الكأس و أبطال العرب للفيصلي
    و تحية لكل من قال أنا فيصلاوي
  • »الفيصلي الزعيم (عماد)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    أنت تقول وبالحرف الواحد (ويرى المتابعون ان السر في نتائج مباريات الفريقين معا، يكمن في عدم تعامل الفيصلي كما يجب من الناحية النفسية مع تلك اللقاءات، بحيث تظهر العصبية والاستعجال على اداء لاعبي الفيصلي، الذين يمتلكون مظاهر التفوق الفني في الميدان، لكنهم لا يحسنون توظيف تلك الفوارق الفنية لمصلحتهم، في الوقت الذي يلعب فيه شباب الاردن بهدوء اعصاب نادر الوجود، الى جانب قدرات الفريق على التعامل مع مجريات المباراة بعقلانية متناهية في ظل قراءة موفقة لمجريات المباريات ترتكز اساسا على الدفاع المتين ثم الانتقال للهجوم المباغت)¡ هذا رأيك ورأي التابعين المعتمدين لديك، إذ أنك فقدت مصداقية النقل عندما أخفيت الأيادي السرية التي سلبت ألقابا محققة من الزعيم لمصلحة المنافس الآخر والفريق الجديد حديث العهد.
    لم تذكر ولو لمجرد التلميح إلى سوء التحكيم الذي وأد أحلام الفيصلي بالدوري والكأس وأمام هذا الفريق الذي سندك حصونه اليوم بعون الله.
    كان الله بعون الزعيم.
    وعلى العموم نهاية الموسم قربت والفيصلي على أبواب مجد كروي جديد إن شاء الله.
  • »اوعدكم بالفوز (ماجد الفرايه)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    كما قلت لكم سابقا اعدكم بان الفيصلي سيحقق انتصارا كبير وعريضا على شباب الاردن الذي لم يعد كما كان يعني ياشباب الدوري فيصلاوي خالص ولا اخفي عنكم سرا ان مهاجم الفيصلي الكبير رزاق فرحان وعدني بالفوز وبنتيجه كبيره لمحو الصوره التي يظهر عليها الفيصلي وخاصه امام شباب الاردن ويكون سببها اخطاء ومجاملات تحكيميه لن تظهر اليوم لان الحكام اجانب
  • »لا التاريخ ما رح يعيد نفسه (Hassan Abo Nowa)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    ان شاء الله التاريخ ما رح يعيد نفسه ¡ الفيصلي و باذن الله رح يفوز و ان شاء الله الدوري و الكأس و أبطال العرب للفيصلي
    و تحية لكل من قال أنا فيصلاوي
  • »الفيصلي الزعيم (عمادذ)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    مهما كان شباب الاردن عنده من امكانيات فان الفيصلي سوف يفوز وانشاء الله الدوري
  • »الفيصلي الزعييييييم (محمد منير العساف)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    انشاء الله الفوز اليوم على شباب الاردن الى الامام يا زعيييييييم وانشاء اللله الدوري ودوري ابطال العرب يا رب
  • »مادة مهمة (محمد)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    اااااااا
  • »محل خراطة ولا كرة قدم (الفيصلاوي)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    بس بالنسبة للقفل يا ريت مع فرسانك الكود الهندي يا مجالي
  • »الى متى يا أستاذ تيسير (Hassan Abo Nowa)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    يعني أتمنى أنا و الكثيرين الحيادية من كل الصحفيين و خصوصا من تشعر دائما في مواضيعم الانحياز لفريق معين و محاولة تقليل شأن فريق أخر.
    ان شاء الله التاريخ ما رح يعيد نفسه يا كابتن
  • »قفل هندي (ماجد الفرايه)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    الى الاخ معاذ اعلم ان الفيصلي لديه مايسمى بالماستر الاوهو رزاق فرحان ستشاهده كيف سيفرمت ويعمل ري لود لاي فريق كان انتظر فقط للساعه 7 وستتلقى الصدمه
  • »عندما تصل الامور للكبار...فالزعيم يكسر الجدار !!! (اسلام محمد المجالي)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    انتظروا الفيصلي الذي سيكسر جدار الشباب و ان شاء الله لن يرضى بأقل من البطولة ... و السلام !!
  • »سامر والمجالي (محمد على العساف)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    الدوري لم ينحسم وجمهورنا كبير وهذا وعد منا سوف نحقق لك امنيتك يأخ سامر بالفوز اليوم على شباب الاردن وبنتيجه كبيره ويوم الجمعه سوف تشاهد جمهور لم تشاهده من قبل ... اما المجالي لايوجد اقفال وشيفرات امام الفيصلي لأن الفيصلي قادر فك بما يسمى بشباب الاردن.. الاخ ابوهزيم كلامك والله كل على راسي وان الجواب على هذه التعليقات هو الساعه السابعه أنشالله .. سلامي الى الفرايه \عماد\ ابوهزيم\ محمد منير\الى كل الفيصلاويه
    فيصلاوي على طول
  • »الشباب الاردني فوق الجميع اليوم (ابو راما)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    ويارب واتمنى من الله فوز شباب الاردن اليوم
  • »لا زعيم الا الزعيم (محمد دلابيح)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    الى الاخ العزيز تيسير نشكر لك هذا التحيز الواضح ولا استطيع الا ان اقول ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا
    وياتيك بالاخبار من لم تزود ولا زعيم الا الزعيم
  • »الى كل الفيصلاويه (سامر)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    يا ماجد ليش بتوعد وعلى شو؟؟ الدوري انحسم ونفسي تفوزوا على الشباب بس عشان اشوف جمهوركم يوم الجمعه قديش عدده وبالنسبه للاخ تيسير هوه محايد وبكتب من التاريخ يعني اليوم راح نسمع زغاريد واطلاق العاب ناريه بمناسبه تتويج المارد
  • »كلنا شاب الاردن (احمد الزعبي)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    انشاء الله الفوز لشباب الاردن وبنتيجه.
    ونتمى ان لا يلعب الحظ بالمباراه حتى نرى الفيصلي على حقيقته لانه يعتمد على الحظ كثير
    كل التوفيق لشباب الاردن
  • »سوبر ستار (خلدون ايو هزيم)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    لنعترف جميعا ان الفيصلي هو حاليا من افضل الاندية العربية والاسيوية وانه يجيد التعامل مع اقوى واضعف الفرق فالادارة محترفة والمدرب محترف واللاعبون يتمتعون بعقلية احترافية عالية ولكن اذا راجعنا ارشيف مباريات الزعيم والشباب سوف نرى علامات الغبن وقعت على الفيصلي من سوء التحكيم في بعض مباريات كانت حاسمة وحساسة والان وقد قلبنا صفحة الماضي وعلم الجميع ان للزعيم ادارة وجمهور قوي لا يرضى بالضلم ابدا بدات صفحة جديدة عنوانها الكبير من يستطيع الوقوق بوجه الزعيم واعتقد ان اليوم الساعة السابعة يكون الجواب والعنوان الفيصلي يدك حصون الشباب الوهنة بثلاثية جيرت له الصدارة فالزعيم هوسوبر ستار العرب واسياولم ولن يكن لة عقدة لا اليوم ولا امس ولاغد انشاء الله
  • »رمز الفك... مقفل (معاذ عبدالله المجالي)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    كان وما سيزال وسيبقى رمز فك القفل للعقدة الشبابية مغلقا امام الفيصلي لان تلك العقدة تحتاج الى(serial number)خاص بها وهذا الرقم السري لايملكه الا المارد وفرسانه فاعتقد اليوم بان ذلك الرمز سيبقى مقفلا في وجه الفيصلي حتى اشعار اخر مع كل المعذرة من الاخوة عماد وماجد وابو نوار ومحمد العساف لكن ماباليد حيلة تجاه ذلك القفل الذي لايعرف رقمه السري الا المارد وجماهيره لكم كل التحية والسلام ختام
  • »النسر الازرق سوف يفوز (يزن الحنيطي-Dubai)

    الأحد 6 نيسان / أبريل 2008.
    انشاء الله الفوز اليوم على شباب الاردن الى الامام يا زعيييييييم وانشاء اللله الدوري ودوري ابطال العرب للفيصلي و تحية لكل من قال أنا فيصلاوي الكل مع الفيصلي الزعيم
1 2