الأكل بين الوجبات: مفيد أم ضار؟

تم نشره في الجمعة 4 نيسان / أبريل 2008. 10:00 صباحاً

عمّان-الغد- تعتمد إجابة السؤال هذا على نوع الطعام الذي تتناوله بين الوجبات الأساسية، فيمكن أن يؤثر بالسلب أو بالإيجاب على نظامك الغذائي ومستوى التمارين الرياضية التي تقوم بها. تحتوي الأطعمة الخفيفة على 16% من السعرات الحرارية المكتسبة يومياً.

 وتناول المأكولات الخفيفة بين الوجبات له بعض الفوائد، وهي الحد من الأكل بشراهة في الوجبات الأساسية. إلى جانب تجنب الإصابة بالأمراض، حيث وجد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يقومون بتقسيم الوجبات الأساسية إلى أكثر من 3 وجبات في اليوم هم أقل عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وأكد الباحثون أيضا أن تناول من (5) إلى (6) وجبات خفيفة في اليوم أفيد بكثير للصحة من تناول (3) وجبات كبيرة فقط.بحسب موقع (لأفضل صحة). ولكن ما هي هذه المأكولات وكيف تختارها؟

- اتبع هذه القواعد:

1- اجعل وجبتك بسيطة، الوجبة الصحيحة هي التي تأخذ وقتا أقل وسهلة التنفيذ.

2- اجمع بين الكربوهيدرات والبروتين، والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات هي: البسكويت، الفاكهة والمأكولات المصنعة من الحبوب.

 تناول هذه المأكولات أثناء النهار يساعد على تزويد الجسم بالسكريات، وسكر الكبد الذي تفقده أثناء اليوم عند بذل مجهود، ومن خلال التمارين الرياضية.

أما البروتينات فهي تساعد على الحد من ارتفاع السكر في الدم والذي ينتج أحياناً بسبب تناول الكربوهيدرات فقط.

3- اجمع بين الأنواع المختلفة من الأطعمة في كل وجبة، الفاكهة الطازجة والخضراوات، المأكولات المصنعة من الحبوب، الألبان المنزوعة الدسم، الزبادي، الجبن، أو قطعة صغيرة من اللحم الخفيف، السمك، البقوليات الجافة المطبوخة، البندق أو زبدة البندق.

 بعض الوجبات الخفيفة الصحية: الموز مع زبدة الفول السوداني.

 الزبادي مع ثمرة الكيوي. الجبن خالي الدسم مع تفاحة. قطعة من الخبز المصنوع من القمح مع كوب من عصير البرتقال.

البوشار، البسكويت المملح أو الجزر. الفكرة من هذه الوجبات هي ليست إضافة مزيد من الوجبات إلى نظامك الغذائي ولكن هي تقسيم وجباتك إلى (5) أو (6) وجبات خفيفة في اليوم.

- وجبة صحية متكاملة: الإفطار: دقيق الشوفان مع الزبيب وعصير البرتقال.

 منتصف النهار: لبن وموز. الغذاء: ساندوتش صغير مع الخضراوات وعصير البندورة. أما منتصف المساء: زبادي وفاكهة. العشاء: إسباغتي بكمية قليلة مع السلطة والخضراوات. أما عند وقت النوم: فيمكن أن تشرب الكاكاو الخالي من الدسم مع قطعة من الخبز المحمص.

تذكر أن هذه الوجبات المغذية تحتاج إلى بعض الترتيبات ولذلك قم بإعداد هذه الوجبات عند شراء حاجتك من المتجر، واحتفظ ببعضها في مكان عملك. وبذلك يمكنك الحفاظ على صحتك ووزنك المثالي.

التعليق