رايكونن وماسا يتنافسان لمنح فيراري هدية ذكرى 60 عاما على دخولها فورمولا واحد

تم نشره في الجمعة 4 نيسان / أبريل 2008. 10:00 صباحاً
  • رايكونن وماسا يتنافسان لمنح فيراري هدية ذكرى 60 عاما على دخولها فورمولا واحد

جائزة البحرين الكبرى

 

المنامة - يضع الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم وزميله البرازيلي فيليبي ماسا نصب اعينهما منح فريقهما فيراري هدية ذكرى 60 عاما على دخول "الحصان الجامح" عالم سباقات فورمولا واحد، فيما يأمل البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس ان يعكر على الفريق الايطالي هذا الحدث، وذلك خلال جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم.

وستحتفل الشركة الايطالية العريقة بهذه الذكرى عبر عرض مجموعة من السيارات التي انتجتها طيلة هذه الفترة في قرية حلبة البحرين الدولية.

وسيشمل العرض تقديم نسخات من السيارات تمثل مجمل تاريخ "الحصان الجامح" ومن ضمنها سيارة 246 دينو التي فازت بلقب بطولة السائقين عام 1958 مع مايك هاوثورن الذي اصبح اول بريطاني يتوج باللقب، إضافة الى عدد من سيارات الانتاج مثل تيستا روسا واف 40 واف 50 وانزو.

وأسست فيراري عام 1929 وهي شاركت في 759 سباقا اعتبارا من 1958 وفازت بلقب الصانعين في 15 مناسبة وبلقب السائقين في 15 مناسبة آخرها العام الماضي مع رايكونن الذي يسعى لتحقيق فوزه الاول في الحلبة الخليجية والثاني لهذا الموسم بعدما سيطر في المرحلة السابقة على سباق سيبانغ بشكل كامل.

ومن المتوقع ان يواجه رايكونن منافسة شرسة من زميله ماسا بشكل خاص، اذ يسعى الاخير الى تحقيق بداية جديدة انطلاقا من حلبة صخير التي فاز عليها العام الماضي، وذلك بهدف تعويض خيبته في ملبورن وسيبانغ حيث خرج خالي الوفاض.

وأكد البرازيلي ان حظوظه باللقب ما تزال قائمة رغم نتيجته المخيبة في السباقين الاولين.

وارتكب ماسا العديد من الاخطاء في سباق استراليا الافتتاحي قبل ان تتعرض سيارته لعطل ميكانيكي ما دفعه للانسحاب، ثم خرج من السباق الثاني في ماليزيا بعدما كان في طريقه لمنح فيراري الثنائية.

وكان ماسا خلال سباق سيبانغ في المركز الثاني خلف زميله رايكونن وبفارق كبير عن الثالث البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر، الا انه فرط بنقاطه الاولى بسبب خطأ في القيادة جعله يفقد السيطرة على سيارته عند احد المنعطفات لينسحب من السباق ويصبح على بعد 14 نقطة من المتصدر هاميلتون.

وعلق ماسا على هذا الموضوع قائلا "لم تكن هذه البداية التي اريدها لكن ما تزال هناك 16 مرحلة و160 نقطة متاحة. اعتزم في المراحل المقبلة ان اعوض النقاط التي خسرتها في السباقين الاولين. شعرت بخيبة كبيرة خصوصا في ماليزيا لكن كما يقولون هذا هو عالم السباقات".

وحصل ماسا على دعم بطل العالم السابق الالماني ميكايل شوماخر الذي قاد الى جانب البرازيلي قبل اعتزاله، اذ رأى "شومي" ان زميله السابق سيسكت كل المنتقدين، مضيفا "لا اعتقد ان ماسا سيغير طريقة مقاربته للسباقات، فهو قاد في ماليزيا من اجل الفوز كما خاض سباقا جيدا في استراليا. العام الماضي قدم سباقا رائعا في البحرين وفاز ولا ارى اي سبب يمنعه من تكرار هذا الامر".

وختم "الاسطورة" الالماني "اذ نظرت للتجارب التي خاضها في ماليزيا سترى انه لا يقاوم. ليست هناك ضرورة للحديث عن ان امامه (ماسا) جبلا وعليه ان يتسلقه، فنحن ما نزال فقط في السباقين الاولين واذا انهى الموسم منتصرا فلن يتحدث احد عن بدايته الصعبة".

ويمكن القول ان فيراري تملك افضلية على الفرق المنافسة في البحرين، خصوصا ماكلارين مرسيدس وبي ام دبليو بسبب التجارب التي خاضتها على هذه الحلبة مع فريق تويوتا وبغياب جميع الفرق الاخرى، الا ان اداريي ماكلارين استبعدوا ان يكون الفريق الايطالي يملك افضلية واضحة في صخير نتيجة هذه التجارب.

ورأى مارتن ويتمارش المدير التنفيذي في الفريق البريطاني-الالماني ان قرار الاخير بعدم المشاركة في تجارب صخير لن يكون أثره سلبيا، مضيفا "كنا نأمل بالطبع ان نشارك في هذه التجارب لكن كان علينا ان نحدد كيف يجب ان نستثمر الوقت الذي لدينا بافضل طريقة ممكنة".

وتابع "خلال الفترة الشتوية (اي وقت تجارب البحرين) كنا نعمل على تحسين عوامل الانسيابية والتبريد في السيارة وهي حاليا من النقاط التي لا نعاني منها. نحن نملك معطيات جيدة من التجارب التي خضناها في الأعوام السابقة على حلبة البحرين ونحن واثقون انها (التجارب الشتوية) لن تشكل إعاقة".

وأكد ويتمارش ان الفريق يعمل خلف الكواليس لتطوير السيارة قبل سباق الاحد الذي سيكون الاخير عبر البحار قبل العودة الى اوروبا مع سباق اسبانيا، مضيفا "كان تركيزنا على عامل جدارة التشغيل بعد السباقين الاولين اللذين كانا جيدين بالنسبة الينا على الحلبة. خلف الكواليس هناك دائما عمل نقوم به وفي الوقت الحالي نركز على وقفات الصيانة بعد المشلكة التي عانينا منها في الاطار الايمن لسيارة لويس. سرعتنا جيدة وعلينا ان نحافظ على هذه الوتيرة وبالتالي يجب مواصلة تطوير السيارة في النفق الهوائي".

وختم "لم نقرر حتى الآن اذ ما كنا سنستعمل التعديلات الجديدة التي ادخلناها على الانسيابية في سباق البحرين".

أما هاميلتون فاعتبر ان حلبة البحرين ترتقي دائما للهدف الذي انشئت من اجله وهو ادخال الحماس والاثارة الى سباقات فورمولا واحد، مضيفا "انها حلبة مميزة ومختلفة عن اي من الحلبات الاخرى لانك تقود في الصحراء بكل ما للكلمة من معنى. ليس هناك شجر او ابنية. انها ببساطة الصحراء. انا معجب بهذه الحلبة فعلا. هناك الكثير من الفرص للتجاوز فيها مثل عند المنعطفات الاول والرابع والسابع والعاشر".

وتابع السائق البريطاني "بوجود الخطوط المستقيمة العديدة بإمكانك ان تقود بسرعة عالية ومن ثم تخرج من المنعطف بشكل جيد وبالتالي من ناحية التسابق انها حلبة جيدة جدا. تصميمها رائع اذ تبدأ بخط مستقيم طويل ثم بمنعطف ضيق تقود خلاله بالسرعة الاولى ثم هناك تسارع جديد يقودك الى خط مستقيم آخر".

ورأى هاميلتون ان المشكلة الاساسية في حلبة البحرين هي الرياح التي تحمل معها الرمال التي تجعل خطر فقدان السيطرة على السيارة وارد في اي لحظة، مضيفا "هناك ايضا الطقس الحار كما الحال في استراليا وماليزيا وبالتالي من الجيد ان تكون هذه السباقات الثلاثة متتالية ليتم التحضير لها مرة واحدة لانها متطلبة جدا على الصعيد الجسدي".

وسيكون ثنائي بي ام دبليو ساوبر الالماني نيك هايدفيلد والبولندي روبرت كوبيتسا متربصين لاي خطأ من سائقي فيراري وماكلارين ليدخلا على خط المنافسة على المركز الاول، خصوصا ان الفريق الالماني-السويسري قد اكد انه متحضر هذا الموسم بشكل جدي للحصول على اول فوز له وهو كان صعد الى منصة التتويج في السباقين الاولين عبر هايدفليد في استراليا وزميله في ماليزيا.

وعبر هايدفيلد ايضا عن اعجابه بحلبة البحرين التي اصبحت العام الماضي اول حلبة في البطولة تحصل على جائزة مؤسسة "الامتياز" التابعة للاتحاد الدولي للسيارات "فيا" والتي تمنح للحلبات التي تتلاقى مع اعلى المعايير من حيث التكنولوجيا والتنظيم والطاقم الطبي ومراقبي سلامة السباق.

وقد اطلقت هذه الجائزة في 2007 حيث منحت لحلبة بول ريكار الفرنسية (جنوب) المخصصة للتجارب بسبب معايير السلامة العالية التي تتمتع بها ولتطورها الدائم في هذه الناحية.

وقال هايدفيلد "انا فعلا معجب بهذه الحلبة وبالمجمع بأكمله. كل شيء هناك متطور وفسيح. بالنسبة لي افضل قسم من الموسم بأكمله المسار الذي يتبع المنعطف الخامس في هذه الحلبة".

أما زميله كوبيتسا فقال "انا اتطلع بفارغ الصبر للتسابق في البحرين خصوصا انني حصلت العام الماضي على اولى نقاطي في هذه الحلبة، اما السبب الثاني فهو اننا حققنا بداية رائعة في استراليا وماليزيا. حلبة البحرين مختلفة عن ملبورن وسيبانغ".

ويدرك سائقو فيراري وماكلارين ان التهديد الحقيقي لهم سيكون من ثنائي بي ام دبليو ساوبر وكان رايكونن اول من استهان بقدرات الفريق الالماني-السويسري الذي بحسب رأيه بامكانه الدخول بقوة على خط المنافسة على اللقب.

واعتبر رايكونن ان فيراري ستكون ضمن صراع ثلاثي على لقبي السائقين والصانعين في موسم 2008 وخصوصا ان ثنائي بي ام دبليو نجحا في الصعود الى منصة التتويج في سباقي استراليا وماليزيا.

وقال رايكونن "الآن انها معركة بين ثلاثة فرق بدلا من اثنين. فيراري وماكلارين فازا بالسباقين الاولين لكن لا يفترض علينا نسيان بي ام دبليو التي كانت في المركز الثاني. لذا فان اي زلة من ثنائي المقدمة في الموسم الماضي سيستغلها الطرف الثالث لحصد النقاط. بالفعل عليك القتال هذا العام من اجل النقاط".

ويأمل "الرجل الجليدي" ان يسجل افضل من المركز الثالث، وهو احسن نتيجة له في البحرين، هو علق على هذا الموضوع قائلا "لقد انهيت سباق البحرين ثالثا في ثلاث مناسبات متتالية. صخير هي احدى الحلبات التي اريد الفوز عليها بشدة".

وستشهد حلبة البحرين تعديلات على الجولة الاخيرة من التجارب الرسمية بهدف تجنب سيناريو تجارب سباق ماليزيا.

وكانت تجارب سباق سيبانغ اتسمت ببعض المشاكل نتيجة قانون التجارب الجديد الذي قلص فترة الجولة الاخيرة الحاسمة من التجارب الرسمية من 15 الى 10 دقائق اضافة الى منع الفرق من التزود بالوقود بعد هذه الجولة، ما جعل السيارات التي انهت تجاربها ان تقود بسرعة بطيئة لدى عودتها الى الحظيرة بهدف المحافظة على الوقود ما عرقل السيارات الاخرى التي كانت تخوض اللفة الاخيرة لها.

وهذا الواقع تسبب بمعاقبة ثنائي ماكلارين هاميلتون والفنلندي هايكي كوفالاينن بارجاعهما 5 مراكز على خط الانطلاق بسبب "حجزهما" سائق بي ام دبليو ساوبر الالماني نيك هايدفيلد وسائق رينو الاسباني فرناندو الونسو.

وتذمرت جميع الفرق من قانون التجارب الجديد الذي يشكل خطرا على السائقين، ما جعل الاتحاد الدولي يراجع هذا القانون وهو يتوجه ليفرض على السائقين بألا يقودوا تحت سرعة معينة خلال التجارب ما سيمنعهم من القيادة بشكل بطيء بعد انهائهم لفة التجارب الخاصة بهم.

وذكر متحدث باسم الاتحاد الدولي بأنه سيتم اعلام الفرق بقرار فرض سرعة معينة على السائقين تمنع عليهم القيادة تحت 120 بالمائة من السرعة العادية.

ولي عهد البحرين يطلب من موزلي عدم الحضور

طلب ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة من البريطاني ماكس موزلي رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" عدم حضور جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي تقام بعد غد الاحد، بسبب الفضيحة الجنسية التي تبين ضلوعه فيها ونشر شريط فيديو يظهره في وضع مخز.

وكان من المقرر ان يحضر موزلي سباق الاحد، الا ان متحدثا باسمه قال امس الخميس انه لن يتواجد في صخير لانه سيكون مشغولا بدعوى قضائية، مضيفا "كان من المفترض ان يحضر رئيس الاتحاد الدولي سباق البحرين لكن انشغاله بمسألة قضائية دفعه للبقاء في لندن".

لكن صحيفة "ذي تايمز" البريطانية اكدت ان ولي عهد البحرين طلب من موزلي عدم حضور السباق بهدف ابقاء التركيز محصورا بالسباق".

ولم يتم التأكد اذا كانت رسالة ولي العهد وصلت الى موزلي بعد قراره بعدم الحضور او قبل ذلك.

واقتبست "ذي تايمز" من رسالة ولي العهد قوله لموزلي "في وضح الادعاءات (الموجهة للبريطاني) اعتقد انك تراجع حسابات في الحضور الى البحرين في وقت لاحق من هذا الاسبوع. ومن هذا المنطلق ارتأيت انه من الاهمية اعلامك بموقف البحرين وشعبها. من الواضح ان الامر الاهم بالنسبة لكل المعنيين هو نجاح الحدث ان كان لمملكة البحرين ولفورمولا واحد والمتفرجين. التركيز يجب ان يكون على السباق".

وختمت الرسالة "مع الاسف الشديد، ارى وفي الظروف الراهنة انه سيكون من غير اللائق ان تكون في البحرين في الوقت الحالي".

وكان موزلي قدم اعتذاره الى اعضاء الاتحاد الدولي بعد الاحراج الذي سببه لهم على خلفية الفضيحة الجنسية التي شكلت مادة دسمة لوسائل الاعلام في الايام الاخيرة.

وأكد موزلي في الوقت عينه تمسكه بمنصبه وعدم تنحيه في رسالة وجهها الى جميع رؤوساء الاتحادات الوطنية المنضوية تحت لواء "فيا"، والى مجلس الاتحاد الدولي والمحكمة العليا لرياضة السيارات، مشيرا الى ان الموضوع هو مؤامرة مدبرة حيكت ضده لابعاده عن مركز القرار.

ونفى رئيس "فيا" ايضا ما تناقلته الصحف عن ان تصرفاته كانت بطريقة نازية، مشيرا الى انه يتجه الى اتخاذ اجراءات قانونية بحق صحيفة "ذي نيوز اوف ذي وورلد" بسبب ما نشرته.

وقال موزلي "بحسب المعلومات التي وصلتني من جهات رفيعة المستوى مقربة من الشرطة البريطانية والاجهزة الامنية انه في الاسبوعين الماضيين عملت مجموعة على تقصي جوانب حياتي الشخصية لاسباب غير معروفة، ولدي معلومات مماثلة لكن من اطراف اقل مستوى في فرنسا".

وتابع "بكل اسف اقول ان الجميع يعلم اليوم نتائج هذا التقصي، وانا اسف اذا تسببت بأي احراج لكم. نشر تفاصيل تخص الحياة الشخصية من دون نية حسنة هو امر مخالف للقانون في غالبية بلدان العالم، وانا انوي ملاحقة الصحيفة التي نشرتها امام القانون البريطاني".

وكانت "نيوز اوف ذي وورلد" نشرت في صفحتها الاولى تعليقا على شريط فيديو تم تناقله في مواقع عدة على شبكة الانترنت يظهر فيه موزلي يمارس طقوسا سادية مع خمس فتيات هوى.

حلبة البحرين في سطور

تاريخ التأسيس: 2004

اول سباق: 4 نيسان(ابريل) 2004

عدد السباقات: 4

السعة: 50 الف متفرج

طول الحلبة: 5.412 كلم

عدد اللفات: 57

المسافة الاجمالية للسباق: 308.238 كلم

عدد المنعطفات: 5 الى اليسار و7 الى اليمين

السرعة القصوى: 310 كلم/ساعة

اسرع زمن: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) عام 2008 ب1.30.595 د

اكبر عدد انتصارات: الاسباني فرناندو الونسو (مرتان مع رينو)

منصة التتويج 2007: 1- البرازيلي فيليبي ماسا(فيراري)، 2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيديس)، 3- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين مرسيدس)

الفائزون في الاعوام الاربعة الماضية:

2004: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)

2005: الاسباني فرناندو الونسو (رينو)

2006: الاسباني فرناندو الونسو (رينو)

2007: البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)

2008:؟؟؟

- وقائع يجب معرفتها عن الحلبة والبحرين:

1- الـ"غرانيت" الذي استخدم في انشاء مسار الحلبة تم استيراده من ويلز

2- اول بئر للنفط في الشرق الاوسط تم اكتشافه في البحرين

3- البريطاني جنسون باتون سائق هوندا كان اول سائق يزور صخير عندما كانت في طور البناء في تشرين الاول/اكتوبر عام 2003

4- لم تقم رينو باي تجارب في الاعوام الثلاثة الماضية في صخير ورغم ذلك احرزت لقب السباق في مناسبتين من اصل ثلاث

5- لقد وقع الخيار على ثلاثة مواقع لانشاء حلبة البحرين في البداية، ثم كان الخيار الاخير على الموقع الحالي لان ارضه متموجة ما يعطي بعض التنوع للسباق.

- صخير في سطور:

بدأت البحرين عام 2004 باستضافة احدى جولات بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد وذلك للمرة الاولى في منطقة الشرق الاوسط.

اقيم السباق الاول في الرابع من نيسان (ابريل) 2004 واحرز المركز الاول فيه سائق فيراري وبطل العالم الالماني ميكايل شوماخر امام زميله البرازيلي روبنز باريكيللو، ثم خلفه الاسباني فرناندو الونسو العام الماضي والذي عاد وتوج بطلا للعالم في نهاية الموسم.

تقع حلبة البحرين الدولية للسيارات في منطقة صخير على بعد نحو 30 كلم جنوب المنامة.

وتعتبر حلبة البحرين من الاطول في العالم اذ تصل الى 5.412 كلم، ويتراوح عرضها بين 13 و17 مترا وتتضمن 12 منعطفا، مسار خمسة منها الى جهة اليسار وسبعة الى اليمين.

يبلغ طول السباق 308.523 كلم موزعة على 57 لفة.

سميت بعض اقسام الحلبة باسماء مختلفة كمنعطف ومدرج الجمال نسبة الى ان المكان كان محطة استراحة للجمال في الماضي، وايضا مدرج الجامعة نسبة الى جامعة البحرين القريبة من ارض الحلبة في منطقة صخير، ومدرجات الواحة، ويتسع مجموع هذه المدرجات الى اكثر من 40 الف متفرج منها 13 الفا في المدرج الرئيسي.

وفضلا عن مسار سباق الفورمولا واحد، يمكن الاستفادة من ثلاثة مسارات اخرى في الوقت ذاته، اولا الحلبة الداخلية وطولها 2550 مترا ويمكن استعمالها لسباقات اخرى وتطل عليها مدرجات الواحة، وحلبة ثانية طولها 3664 مترا ويمكن اقامة سباقات مختلفة عليها، وثالثة طولها 3596 مترا متعددة الاغراض ويمكن الاستفادة منها في تدريبات الفرق. كما يتضمن مسار حلبة الفورمولا واحد خطا طويلا يصل الى 1.2 كلم لاستضافة سباقات السرعة والتحمل.

وتشتمل الحلبة على برج دائري لكبار الضيوف ومركز لتجميع معلومات تقنية خاصة بسيارات فورمولا واحد، ومبان معدة لاستيعاب 18 فريقا عالميا، ومبان للشؤون الادارية، ومبنى يتضمن اجنحة استقبال، ومركز طبي، ومركز للبث التلفزيوني والاذاعي، ومركز اعلامي يتسع لنحو 500 صحافي، وانفاق تحت الحلبة للمشاة والآليات، ومراكز للمبيعات والتسوق.

لقد صمم الحلبة هرمان تيلكه المسؤول عن تصميم حلبة سيبانغ الماليزية ايضا والتعديلات التي ادخلت على حلبتي نوربرغرينغ وهوكنهايم الالمانيتين.

- جولة على حلبة صخير مع النمساوي الكسندر فورتس سائق التجارب في هوندا:

"عادة تهب الرياح في هذه الحلبة خلال فترة بعد الظهر وتحمل معها الرمال التي تغطي المسار ويؤثر هذا الامر على التجارب خصوصا لان الجميع يريد ان يخرج اخيرا لكي يحقق اسرع زمن على مسار نظفته السيارات الاخرى وهذا ما يتسبب ببعض الازدحام على الحلبة".

"حلبة البحرين من أبطأ الحلبات التي صممها هرمان تيلكه. من الناحية التقنية يعتبر الكبح والتماسك العاملين الاساسيين. عند المنعطف الاول تستعمل المكابح بقوة لانك تكون في السرعة السابقة (300 كلم/ساعة) ثم تصل الى السرعة الاولى وهي الفرصة الامثل للتجاوز. المنعطف الثاني يساري وهو قد يسبب بعض المشاكل في ظل غياب جهاز التحكم بالتماسك. المنعطف الثالث سريع جدا يقود الى منعطف رابع يميني يخاض بالسرعة الثالثة وهو قد يتسبب ببعض المشاكل ايضا من ناحية التماسك. ثم تصل الى جزء مثير في الحلبة وهو المنعطف اليميني-اليساري السريع جدا. من الممتع القيادة على هذا المنعطف الذي يشكل مشكلة من ناحية العيارات التي تعتمدها الفرق لانه لولا وجود هذا المنعطف لاعتمدت الفرق العيارات اللينة".

"بعدها نصل الى المنعطف التالي الذي يكون التماسك عليه عاليا جدا ثم نخرج منه صعودا الى نعطف يساري طويل الذي يضيق في نهايته ما يسبب بانغلاق اطارات معظم السيارات (عند الكبح). التماسك مهم جدا عند الخروج منه لان هناك خطا مستقيما بعده تستعمل فيه السرعة السادسة قبل ان تخفف السرعة وتستعمل السرعة الثالثة قبل دخولك منعطفا يساريا يتبعه خط مستقيم ومن ثم منعطف يميني وخط مستقيم طويل جدا يقود الى المنعطف الاخير الذي قد يتسبب بخسارتك الكثير من الوقت اذا لم تخرج منه بالطريقة المناسبة في انطلاقك نحو خط البداية-النهاية.

التعليق