نداء من الملكة رانيا على يوتيوب: أريد أن يعرف الناس حقيقة العالم العربي

تم نشره في الجمعة 4 نيسان / أبريل 2008. 09:00 صباحاً
  • نداء من الملكة رانيا على يوتيوب: أريد أن يعرف الناس حقيقة العالم العربي

عمان-الغد- وجهت جلالة الملكة رانيا نداء على موقع "يوتيوب" إلى الشباب عبر العالم تدعوهم فيه إلى تحدي تنميط العرب والعالم الإسلامي.

 وكانت جلالتها قد أطلقت صفحة خاصة بها يوم الاثنين الماضي على موقع يوتوب ( YouTube)، وتحدثت مسبقا  حول المفاهيم الخاطئة حول المرأة في العالم العربي، إذ قالت في تصريح لها "في عالم يسهل فيه التواصل فيما بيننا، ما زلنا منقطعين عن بعضنا بعضا بشكل كبير. هناك عالم كامل من الغرابة هناك لا يمكننا تقديره بوجود القوالب النمطية". 

وأضافت "أريد أن يعرف الناس حقيقة العالم العربي، أن يروه من دون تعديل وخارج النص المدون سابقا ومن دون انتقاء، بحيث يرون الجانب الشخصي من منطقتي وأن يتعرفوا على الأماكن والوجوه والطقوس والثقافة التي تشكل ملامح هذا الجزء من العالم الذي أدعوه وطني".

ودعت الملكة رانيا زوار الصفحة للتعبير عن آرائهم عن الشرق الأوسط و" تمييز القوالب النمطية التي سمعوها عن العرب والمسلمين".

 كما تعهدت بالعمل في اتجاه كسر المفاهيم الخاطئة في غضون الأشهر القادمة من خلال حوار سيتواصل حتى موعد يوم الشباب العالمي في 12 من آب(أغسطس) المقبل. 

وقالت "سوف أحث أيضا رواد موقع يوتيوب على مساعدتي في التصدي لبعض هذه القوالب الشائعة، لذلك سأعتمد على مهاراتكم وإبداعاتكم ... لتحقيق ذلك بالشكل الصحيح".

ويعد موقع يو تيوب الذي تأسس في شهر شباط(فبراير) من العام 2005 موقعا الكترونيا عالميا يتيح لجميع المستخدمين حول العالم تبادل الـ "الفيديو كليب"، ومعظم مرتادي هذا الموقع من الشباب.

وفي العام 2006، أظهرت المؤشرات أن أكثر من 100 مليون فيديو كليب يشاهد يوميا و2.5 بليون فيديو تمت مشاهدته في يونيو(حزيران) من العام 2006.

التعليق