انطلاق مهرجان "ربيع الشعر العربي"

تم نشره في الخميس 27 آذار / مارس 2008. 09:00 صباحاً

الكويت - بدأت أول من أمس فعاليات مهرجان "ربيع الشعر العربي" الذي تنظمه مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري ويستمر حتى الـ(26) من آذار (مارس) الحالي احتفالا بيوم الشعر العالمي وبمشاركة شعراء من الكويت والدول العربية.

وقال أمين عام المؤسسة عبدالعزيز السريع نيابة عن رئيس مجلس أمناء المؤسسة الشاعر عبدالعزيز البابطين في كلمة الافتتاح إن هذا المهرجان يتماشى مع أهداف المؤسسة في خدمة اللغة العربية عموما والشعر العربي خصوصا، موضحا أن هذا النشاط "شكل لبنة جديدة لها".

وأضاف أن اختيار انطلاقة هذا المهرجان من الكويت يؤكد دورها الذي دأبت عليه في احتضان الشعر والشعراء، مشيرا الى عدد من الشعراء الذين عاشوا في الكويت فترة من الزمن مثل بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وغيرهما.

وأوضح أن الشعراء الكويتيين أيضا لم يعيشوا بمعزل عن قضايا بلادهم العربية التي تناولوها في أشعارهم وعلى رأسها قضية فلسطين "فقد كانوا متواصلين مع كل القضايا".

وأعرب عن الأمل في أن يتواصل هذا المهرجان في الأعوام المقبلة وبنجاح وأن يغطي أكبر عدد من دول الوطن العربي.

وشارك في الأمسية الأولى من هذا المهرجان كل من الشعراء الدكتور خالد الشايجي من الكويت وقدم قصيديتين "هموم شاعر" و"تداعيات"، والدكتورة أشجان الهندي من السعودية وقدمت مجموعة من القصائد والدكتور علي الباز من مصر وقدم قصيدتين "اشراقات" و"استقالة شاعر".

وقدم الشاعر الدكتور رضا رجب من سورية ثلاث قصائد "قراءة في لامية المتنبي" و"شاعرة الشرق.. الى سعاد الصباح" و"صدى التداعيات"، فيما قدمت الشاعرة روضة الحاج من السودان ثلاث قصائد "سلاما على الكويت" و"ضوء لأقبية السؤال" و"بلاغ امرأة عربية".

وقبيل بدء الأمسيات الشعرية تم افتتاح معرض لإصدارات الشعر العربي في سورية والذي يحتوي على كتب ودراسات نقدية متعلقة بالشعر كمساهمة من المؤسسة في احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية لعام 2008.

التعليق