المجلس الأعلى للشباب ينفذ ورشتي عمل

تم نشره في الاثنين 24 آذار / مارس 2008. 08:00 صباحاً

 

عمان- الغد- نفذ المجلس الأعلى للشباب بالتعاون مع وزارة الصحة ورشتي عمل ضمن محور الشباب والصحة حاضرت فيهما نخبة من الخبراء والمختصين.

ففي مدرسة الروم الكاثوليك بعمان، أقيمت ورشة حول "الشباب وأضرار التدخين" بيّن فيها د. صادق غباشنة من مديرية التوعية والإعلام الصحي أن المدخن يفقد مخاطر التدخين على صحة الأفراد ومن حولهم من الأمراض التي تسببها هذه الآفة، مشيرا الى الفوائد الصحية التي تظهر بعد الإقلاع عن التدخين من خلال تحسن الدورة الدموية وتخلص الجسم من السموم التي يسببها التبغ وانخفاض احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية وتخليص الجسم من النيكوتين.

وتحدثت رئيسة قسم التوعية الصحية في وزارة الصحة م. باسمة ستيتية عن المفاهيم الأساسية لتغذية الشباب بصورة مناسبة واختيار الطعام المفيد للجسم للمحافظة على الصحة، مؤكدة على ضرورة التوازن والتنويع في كميات الطعام التي يحتاج اليها الشباب، والتشجيع على تناول الخضار والفواكه وعدم الإسراف في تناول الحلويات والدهون.

وفي مدرسة عائشة الشاملة الثانوية بمدينة اربد، أقيمت محاضرة حول التغذية المتوازنة تحدث فيها د. نايف الجراح الذي أشار الى أهمية الطعام الصحي في إمداد الجسم بالطاقة، مبينا حاجة الشباب للطعام مع المحافظة على الكميات المستهلكة للجسم، وشدد على ان تكون الرياضة منهج حياة، لما لها من فوائد لبناء الجسم السليم، كما تحدث د. نضال حداد عن السمنة وأسبابها وطرق الوقاية منها، حيث بين انها من اكثر الامراض انتشارا في العالم وخاصة لدى الشباب الذين تقل اعمارهم عن 18 سنة، وان للسمنة أسبابا وعوامل وراثية تتحدد مخاطرها في ارتفاع ضغط الدم والسكري وزيادة دهنيات الدم، وما للنشاط الجسدي من خلال التمارين الرياضية والتغذية السليمة من دور في مقاومة هذه الأعراض، وبيّن د. قاسم احمد مخاطر وأعراض ومسببات مرض الكزاز وطرق علاجه وانتشاره عالميا وخاصة في الدول النامية.

التعليق