مؤسسة "انجاز" تؤهل الشباب دخول سوق العمل

تم نشره في الخميس 20 آذار / مارس 2008. 08:00 صباحاً

عمّان- الغد- تنهي مؤسسة "إنجاز" في نيسان المقبل برنامج الشركة الذي يشارك به الطلبة من مختلف مدارس وجامعات الاردن.

ويتيح برنامج الشركة للشباب خوض تجربة اقتصادية والتعرف على السوق المحلية، فهو مختبر أعمال واقتصاد يقدم لطلبة الصف الحادي عشر وطلبة الجامعات المنخرطين في برنامج صندوق الملك عبدالله الثاني.

ويسمح برنامج الشركة للطلبة التعرف على العديد من المبادئ الاقتصادية، وتقوم المؤسسة في كل عام باختيار المدارس والجامعات لتطبيق البرنامج فيها.

ووقع اختيار هذا العام على مدرسة اللب الثانوية للبنات في مادبا وجامعة الطفيلة والجامعة الاردنية، فيجتمع الطلبة في كل مدرسة وجامعة معا ويكونون شركة يعينون فيها المدير ونائب المدير والمحاسب وغيرها من الاقسام ويتفقون على طرح منتج لتسويقه في السوق الاردنية.

وينفذ المشاركون في الشركة بحوث السوق ويجمعون رأس المال من خلال بيع الأسهم وإنتاج وبيع المنتجات بالإضافة لمتابعة السجلات، ويمكن البرنامج المشاركين من تعلم المفاهيم الاقتصادية كالعرض والطلب، والتكلفة الثابتة والمتغيرة بالإضافة للعوائد والإنتاجية.

وقبل تطبيق البرنامج على الطلبة، تقوم "إنجاز" بتدريب المعلمين في دورة خاصة تعلمهم خلالها اسس الاقتصاد لتوجيه الطلبة وتطبيق مبادئ الاقتصاد والأعمال.

ويهدف برنامج الشركة الى تحسين المسؤولية وتأكيد مهارات القيادة لدى المشاركين الشباب.

كما ويتلقى الطلبة دورة تدريبية تصل مدتها بين ستة إلى تسعة أسابيع.

فعلى سبيل المثال افتتح طلبة الجامعة الاردنية المشاركون في البرنامج شركة "ZigZag" التي تختص بتصنيع علب كرتونية خاصة بتغليف الهدايا. كما تم افتتاح شركة بيع الاكسسورات المصنعة يدويا من قبل طلبة مدرسة اللب الثانوية للبنات.

وعلى الطلبة السعي لإنجاح الشركة وتتم مراقبة أداء الطلبة من قبل المؤسسة والمعلمين ومن قبل متطوعين من شركات خاصة تقدم للطلبة العون وتوجههم للتخطيط والبرمجة والتنظيم لتبدأ الشركة بعمليات التنظيم والإنتاج وبيع للسلع المنتجة أو توفير الخدمات ثم التصفية بأقل من ستة أسابيع.

وفي نهاية شهر نيسان المقبل، تقام مسابقة على مستوى المملكة لاختيار الشركة الفائزة للتأهل فيما بعد للمسابقة التي تقام على مستوى الوطن العربي، إذ تنفذ مؤسسة "إنجاز" البرنامج في مختلف الدول العربية. وستقام المسابقة هذا العام في سلطنة عمان.

يذكر ان برنامج الشركة هو احد البرامج التي تقدمها مؤسسة انجاز التي  بدأت نشاطاتها في الأردن عام 1999 كبرنامج تدريبي للشباب تابع لمؤسسة إنقاذ الطفل وممول من قبل الوكالة الإنمائية الأميركية USAID، وتحولت في عام 2001 إلى مؤسسة وطنية غير ربحية تحت رعاية صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة.

التعليق