هاميلتون يبدأ الموسم بقوة محققا فوزه الخامس

تم نشره في الاثنين 17 آذار / مارس 2008. 08:00 صباحاً
  • هاميلتون يبدأ الموسم بقوة محققا فوزه الخامس

جائزة استراليا الكبرى

 

ملبورن - بدأ الانجليزي لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس الموسم بقوة باحرازه المركز الاول في سباق جائزة استراليا الكبرى، المرحلة الاولى من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، يوم امس الاحد في ملبورن.

وقطع هاميلتون مسافة السباق البالغة 307.574 كلم في 1.34.50.616 ساعة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 194.578 كلم في الساعة، متقدما على الالمانيين نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) ونيكو روزبرغ (وليامس).

والفوز هو الخامس لهاميلتون (23 عاما) في بطولة العالم للفورمولا واحد حيث كان قاب قوسين او ادنى من احراز اللقب في العام الماضي قبل ان يخسره في السباق الاخير لمصلحة الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.

وجاء رايكونن في مركز متأخر هو التاسع بفارق شاسع عن هاميلتون بلغ خمس لفات، في حين خرج زميله في الفريق البرازيلي فيليبي ماسا من اللفة الثلاثين.

وقد شهد السباق تدخل سيارة السلامة ثلاث مرات خلال المنافسة.

واحتل روكى سيباستيان بورديس المركز السابع والاخير بسيارة تورو روسو بعد ان اضطر للانسحاب قبل النهاية بلفتين بينما كان يحتل المركز الرابع ولكنه كان قد قطع مايكفى من اللفات لاعتباره منهيا للسباق. وقال هاميلتون الذي خسر لقب البطولة العام الماضي بفارق نقطة واحدة عن كيمي رايكونن سائق فيراري "في بداية موسم جديد كنا نريد ان نحقق البداية الصحيحة."

واضاف "الامر يختلف كثيرا عن اول فوز حققته في مونتريال فقط لان ذلك الفوز لم يكن متوقعا... شعوري بهذا الفوز اروع لانني اعتقد ان مستواي تحسن في مجالات كثيرة."

وتابع السائق البريطاني قائلا "لا اقول انها البداية المثالية ... لكن اعتقد انه فيما يتعلق بالتعامل مع الاطارات والتحكم في السرعة والثقة والشعور بالارتياح اثناء القيادة فهذا السباق هو الافضل في مشواري حتى الان."

وانسحب بطل العالم كيمى رايكونين من السباق بينما كان يحتل المركز التاسع قرب نهاية السباق بينما أنسحب زميله فيليب ماسا فى الدورة الثلاثين بعد حادث تصادم.

ووقع حادث تصادم بين عدد من السيارات فى اللفة الأولى ونتيجة لذلك تعين أن تتحرك سيارة السلامة للمرة الأولى واضطرت العديد من السيارات للانسحاب من الباق من بينها سيارة هوندا بقيادة ينسون بوتون وغيرها.

وواصل هاميلتون التقدم وتوسيع الفارق مع منافسيه بعد انسحاب سيارة السلامة وحين توقف روبرت كابيكا بسيارته بى ام دبليو لتبديل الإطارات تقدم كوفالينين ليحتل مكانه.

ثم تخلف كابيكا بينما وجد ريكونين وهيدفيلد وروزبرج ايضا انفسهم فى مواجهة صاحب موقع الصدارة بعد أول توقف للتزود بالوقود.

وفى اللفة 26 حاول ماسا بسيارته الفيرارى أن يتخطى ديفيد كولتهارد ولكنه اصطدم بجانب السيارة ريد بول مما دفع سيارة السلامة للتدخل مرة ثانية .

وقد وجه كورتهارد فيما بعد ماسا وحمله مسئولية الحادث.

وحاول ريكونين الذى بدأ فى المركز الخامس عشر ولكنه شق طريقه ليحتل المركز الثالث فى اللفة 30 أن يتخطى كوفالينين ولكنه انزلق خارج المضمار وأضطر للعودة للانضمام للسباق وهو فى المركز الحادى عشر.

وتدخلت سيارة السلامة للمرة الثالثة قبل 12 لفة من النهاية بعد أن انزلق الالمانى تيمو جلوك بسيارته التويوتا خارج المضمار وطار فى الهواء بينما كان يبعود للسباق وأصطدم بلأحد الحواجز مما الحق أضرارا جسيمة بالسيارة.

واستباد بيدفولد من مرحلة تدخل سيارة السلامة حيث كان قد عاد لتوه للسباق بعد التوقف للتزود بالوقود ونجح فى تضييق الفجوة على الفور واحتل بعد ذلك المركز الثانى فور توقف كوفيلينين للتزود بالوقود.

كما تخطى روزبرج والونسو السائق الفنلندى.

وحدث احتكاك بين كوبيكا وكازوكى ناكاجيما فى سيارة وليامز بعد انسحاب سيارة السلامة مما اضطر كوبيكا للانسحاب.

ولم تقع مزيد من الحوادث فى المرحلة المتبقية من السباق حيث حافظ هاميلتون بارتياح على موقعه ليتصدر ترتيب السائقين برصيد 10 نقاط مقابل ثماني نقاط لهيدفيلد وست نقاط لروزرج.

بطل العالم في موسمي 2005 و2006 الاسباني فرناندو الونسو العائد الى فريقه رينو الذي توج مع بطلا حل في المركز الرابع بفارق 17.181 ثانية.

- ترتيب السائقين الثمانية الاوائل:

1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.34.50.646 ساعة

2- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 5.478 ثانية

3- الالماني نيكو روزبرغ (وليامس-تويوتا) بفارق 8.163 ث

4- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 17.181 ث

5- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) بفارق 18.014 ث

6- الياباني كازوكي ناكاجياما (وليامس) بفارق لفة

7- الفرنسي سيباستيان بوردي (تورو روسو) بفارق 3 لفات

8- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 5 لفات

- ترتيب بطولة العالم:

1- هاميلتون 10 نقاط

2- هايدفيلد 8

3- روزبرغ 6

4- الونسو 5

5- كوفالاينن 4

6- ناكاجيما 3

7- بوردي 2

8- رايكونن 1

- ترتيب الصانعين:

1- ماكلارين 14 نقطة

2- وليامس 9 نقاط

3- بي ام دبليو 8 نقاط

4- رينو 5 نقاط

5- تورو روسو نقطتان

6- فيراري نقطة

التعليق