"لغز الذئب" يفوز بذهبية مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال

تم نشره في الجمعة 14 آذار / مارس 2008. 09:00 صباحاً

 

القاهرة- اعلنت لجنة التحكيم الدولية في الدورة18 لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الاطفال فوز الفيلم الفنلندي "لغز الذئب" لرايمو اونايمي بذهبية المهرجان في مسابقة الافلام الروائية الطويلة.

وأعلنت اللجنة في مؤتمر صحافي امس الخميس انها منحت الفيلم هذه الجائزة لانه "فيلم اطفال حقيقي يروي مغامرة تم تناولها بعناية من اجل المشاهدين الصغار ويسير الخط المثير في الفيلم بالتوازي مع الموضوع الرئيسي للفيلم الذي صور قصة مليئة بالاحاسيس وبالنظرة السينمائية القوية".

ومنحت اللجنة الفيلم الياباني "طفل يقابل الأشباح" لنوباو ميزوتا الجائزة الفضية في مسابقة الافلام الروائية الطويلة في حين منحت اللجنة جائزتها الخاصة للفيلم الهندي "رعاية اطفال الارصفة" للطفل الهندي الذي اخرج الفيلم ولعب دور البطولة فيه كيران موني ميكازر.

وحصدت الفيلم الفلبيني "الام ناني" لبابلو بيجلانج برونزية هذا الفرع من المسابقات.

وفي الافلام الروائية القصيرة حصل الفيلم الهولندي "صديقي الكلب" لسيمون فان داسيلدروب على ذهبية هذه المسابقة. وفاز الفيلم الالماني

"بن الصغير" لبيتر ريمير بالجائزة الفضية وحصلت مصر على الجائزة البرونزية عن فيلم "طيور صغيرة" لمحمود ابراهيم.

وفاز فيلم الصور المتحركة البريطاني "ولكني لا احب فعلا هذه الهدية" لكيتي تايلور بذهبية هذه المسابقة، والفيلم الروسي "جبل الجواهر" لاوليجوز هينوف بالجائزة الفضية، والفيلم التشيكي "توم عقلة الاصبع" لجان وريتش بالجائزة البرونزية.

وفاز الفيلم البريطاني "أشياء خاصة" لميشيل تاونير وانا بيرون بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم الدولية.

وحصدت قطر ذهبية البرامج التلفزيونية الموجهة للاطفال عن "طريق النجاح" لمهدي حرباوي، وفاز البرنامج البريطاني "المدربون المخطئون" لكيز مارجري بالجائزة الفضية.وحصل البرنامج الاسترالي "المعذبة" لبينو امانتا على الجائزة البرونزية.

واعلنت لجنتا التحكيم الدوليتان اسماء الفائزين في جوائز وزارة الثقافة المصرية المالية للافلام العربية وافلام الصور المتحركة والبرامج التلفزيونية حيث فاز الفيلم الروائي المصري القصير "طيور صغيرة" لمحمود ابراهيم بالجائزة الاولى ومقدارها12 الف جنيه(2100 دولار تقريبا) وفازت مصر ايضا بالجائزة الثانية البالغة قيمتها800 جنيه

(1400 دولار تقريبا) للفيلم الروائي القصير "حلم النهار" لسامح الشوادي.

يشار ان الدول العربية الثماني المشاركة في المهرجان لم تتقدم الى مسابقة الافلام الروائية الطويلة خصوصا انه لا يوجد اهتمام حقيقي لدى هذه الدول للتوجه الى انتاج هذا النوع من الافلام.

وحصدت مصر ايضا الجوائز الثلاث التي خصصتها وزارة الثقافة المصرية لأفلام الصور المتحركة والبرامج التلفزيونية العربية حيث حصل فيلم الرسوم المتحركة المصري "عصفور وجرادة" على الجائزة الكبرى التي تبلغ قيمتها12 الف جنيه. وحصل فيلم الصور المتحركة "مغامرات نفوط" على الجائزة الثانية البالغة قيمتها 8 آلالاف جنيه مصري. في حين حصل فيلم الصور المتحركة "سنوحي" لمجموعة مخرجين على الجائزة الثالثة البالغة قيمتها5 آلاف جنيه(900 دولار تقريبا).

ومنحت لجنة تحكيم الأطفال الدولية جوائزها للبرنامج التلفزيوني الاسترالي "المعذبة" وفي الصور المتحركة للفيلم المصري

"مغامرات نفوط" لطارق راشد وكذلك منحت جائزة للفيلم المصري الروائي القصير "طيور صغيرة" لمحمود ابراهيم.

وقدمت اللجنة جائزتها في الافلام الروائية الطويلة للفيلم الهندي

"رعاية اطفال الارصفة" لكيران موني ميكارز.

ومنحت لجنة التحكيم في مسابقة الافلام الروائية الطويلة الفيلم السويدي "الوثبات والقفزات" لبيتر نايس جائزة المنظمة الدولية لأفلام الاطفال والشباب.

ويتم تسليم الجوائز في حفل الختام الذي يقام مساء امس الخميس في المسرح الكبير في دار الاوبرا المصرية بعد مرور تسعة ايام على بدء عروض المهرجان الذي شارك في فعالياته200 عمل فني من42 دولة بينها 83 عملا فنيا عربيا من9 دول قدمت مصر من بينها70 عملا.

التعليق