انطلاق فعاليات الدورة الـ18 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب اليوم

تم نشره في الثلاثاء 11 آذار / مارس 2008. 09:00 صباحاً

أبوظبي - تنظم شركة كتاب الاماراتية بالتعاون مع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث فعاليات الدورة الـ(18) من معرض أبوظبي الدولي للكتاب ابتداء من اليوم الى 16 من شهر آذار (مارس) الحالي بمشاركة (430) ناشرا من (41) دولة.

وقال مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث محمد خلف المزروعي أمس في مؤتمر صحافي عقده بهذه المناسبة إن (35) في المائة من دور النشر المشاركة آتية من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية والهند والصين "وهذا يحدث للمرة الاولى على صعيد معارض الكتاب في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف أن البرنامج الثقافي للمعرض سيتضمن مشاركة نخبة من المتحدثين المختصين بشؤون النشر والثقافة في المحاضرات والندوات المفتوحة وورش العمل المختصة التي تهم الناشرين والوكلاء والموزعين وأصحاب المكتبات والكتاب والمترجمين والجمهور.

وتابع قائلا "ان أكاديمية الشعر ستشارك في جناح خاص في المعرض حيث سيشهد اطلاق أول اصداراتها من مؤلفات الشعر النبطي والأدب الشعبي عموما".

وأوضح أن تأسيس شركة كتاب "جاء لتعمل على تنظيم المعرض اداريا وفنيا وترويجيا بدعم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومعرض فرانكفورت للكتاب ولتتواصل بتنفيذ خطط واستراتيجيات تطوير المعرض وتعزيز علاقات الثقة والتعاون مع الناشرين الدوليين".

من جهته قال مدير المعرض ومدير دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث جمعة القبيسي إن المعرض يتميز عن معارض الكتاب الأخرى بوجود استراتيجية هادفة لخلق حركة تبادل بين الناشرين العرب والأجانب الذين لديهم باع طويل في مجال النشر "الأمر الذي انعكس على اختيار اللجنة التنفيذية لاتحاد الناشرين الدوليين لأبوظبي لاستضافة المؤتمر العالمي لاتحاد الناشرين الدوليين لحقوق النشر".

وأكد أن الدورة الحالية عملت على وضع معايير دقيقة لاعتماد مشاركة دور النشر وأهمية التزامها بمعايير النشر العالمية وحقوق الملكية الفكرية حيث تم استبعاد جميع الناشرين غير الملتزمين.

ومن المقرر أن يقام ضمن فعاليات المعرض حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب التي فاز بها الوزير المغربي السابق محمد بن عيسى بأفضل شخصية ثقافية والدكتور محمد سعدي من المغرب بفرع المؤلف الشاب.

كما فاز الدكتور فايز الصباغ من الاردن بجائزة الترجمة والمعماري العراقي رفعة الجادرجي بجائزة فرع الفنون ومركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بفرع النشر والتوزيع والروائي الليبي ابراهيم الكوني بجائزة فرع الآداب والكويتية هدى الشوا بجائزة أدب الطفل.

التعليق