باكير تدعو إلى شراكة حقيقية بين وزارة الثقافة والرابطة واتحاد الكتاب

تم نشره في الثلاثاء 11 آذار / مارس 2008. 09:00 صباحاً
  • باكير تدعو إلى شراكة حقيقية بين وزارة الثقافة والرابطة واتحاد الكتاب

عمان - أكدت وزيرة الثقافة نانسي باكير استعداد الوزارة للمساهمة في دعم المشاريع الثقافية المميزة التي تقدمها رابطة الكتاب واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين وبخاصة المشاريع التي تنفذ خارج العاصمة والمدن الرئيسية خصوصا مناطق البوادي والارياف.

وقالت باكير لدى زيارتها اليوم للاتحاد والرابطة ان الخريطة الثقافية هي احد مشاريع الوزارة لتكون موجها ودليلا نحو تفعيل القطاع الثقافي وتوزيع مكتسبات التنمية الثقافية بعدالة على مناطق المملكة كافة.

واستمعت الوزيرة لدى زيارتها لرابطة الكتاب في موقعه الجديد بالشميساني واجتماعها مع رئيس الرابطة سعود قبيلات واعضاء الهيئة الادارية الى مطالب الرابطة التي تركزت على اشراك الاعضاء في انشطة وزارة الثقافة في مختلف المجالات المسرحية والفنية والمشاركات الخارجية.

وأكدت ضرورة مشاركة اعضاء الرابطة في مسابقة التفرغ الابداعي واستعداد الوزارة لمشاركتهم في الاسابيع الثقافية التي تنظم خارج المملكة بهدف ترويج الثقافة الاردنية لتكون احد اهم منابر الفكر العربي والعالمي.

وأشارت الى أن الوزارة تدرس إنشاء "دارات ثقافية" لرجالات الوطن امثال هزاع المجالي وعودة ابو تاية وعبدالمنعم الرفاعي وروكس بن زائد العزيزي ونمر بن العدوان وغيرهم مثلما تتطلع الى مساهمة الاتحاد والرابطة في ذلك.

وقالت باكير انها لن تنحاز في عملها بالوزارة لأي طرف سواء الرابطة او الاتحاد وستعمل على التعاون مع الجميع بسواسية للنهوض بالثقافة الاردنية والمساهمة في تطويرها من قبل جميع الجهات وإشراك المؤسسات والهيئات النشيطة في اعمالها وتحقيق الدعم البناء بما ينعكس ايجابيا على مسيرة الثقافة الاردنية.

واتفق خلال الزيارة على توقيع اتفاقية تعاون بين الوزارة والرابطة حول خدمة الحركة الثقافية في المملكة والاستفادة من برامج المدن الثقافية وخاصة هذا العام باعتبار السلط مدينة الثقافة الاردنية بحيث تكون للرابطة مشاركة فاعلة.

وتحدث قبيلات عن اهم مطالب الرابطة وخاصة ما يتعلق بالمشاركات الخارجية وطباعة مجلة الرابطة، حيث ابدت باكير استعداد الوزارة لطباعة عدد من مجلة الرابطة الذي تقدر كلفته بـ5 آلاف دينار.

واجتمعت مع رئيس اتحاد الكتاب الدكتور صادق جودة واعضاء الهيئة الادارية، حيث أكدت أهمية الاستفادة من مشروع "التفرغ الابداعي" الذي طبق في الوزارة العام الماضي لأول مرة، مشيرة إلى أن آخر موعد هو يوم الأحد المقبل.

وكرمت باكير في اتحاد الكتاب الشاعر عليان العدوان امين عام الاتحاد بفوزه بالمركز الاول في مسابقة الشعر النبطي على مستوى المملكة.

وعرض الدكتور جودة اهم مطالب الاتحاد التي تركزت على تقديم الدعم للاعضاء وإشراكهم في نشاطات وزارة الثقافة ودعم مجلة الكاتب الأردني التي يصدرها الاتحاد، حيث وافقت الوزيرة على طباعة عدد منها على نفقة الوزارة.

ودعت الى ايجاد شراكة حقيقية مع الاتحاد في التنمية الثقافية وإقامة مشاريع تنموية تعود بالفائدة على الانسان في مناطق المملكة.

التعليق